ضعف الوعي القانوني وعدم معرفتنا بحقوقنا يؤثر علينا سلباً لذا كان الحوار مع رجل القانون طارق جميل سعيد المحامي الذي ترافع بقضايا رأي عام كنسب توأم الفنانة زينة وقتل المتظاهرين بالسيدة زينب ودار السلام وقضايا أخري هامة.

ما الأساس بقوانين الأحوال الشخصية؟
يجب أن يراعي القانون مبدأ صلة الرحم فقانون الرؤية الحالي يسمح للوالد برؤية الطفل ثلاث ساعات أسبوعياَ ولا أراه بمصلحة الطفل الذي له الحق الكامل في رؤية والده والجلوس إليه لأخذ القدوة والنصح والحماية فكيف سيكون الحال عندما يكبر الطفل ولم يشعر بوجود الأب بحياته وهناك نقطة أخري هامة وهو كيف يري الطفل يري الجد والجدة في ظل تلك التعقيدات.

إذاً ما الحلول البديلة؟
تجرب الآن تعديلات فالغرض من القانون ليس إرضاء طرف علي حساب الآخر بل الحفاظ علي الأسرة فقبل وضع القانون لابد من التشاور مع إخصائيين نفسيين لتلبية إحتياجات الطفل النفسية قبل أن تتماشي مع صحيح وروح القانون ولابد من تعليم الأبوين كيفية التعامل مع الطفل بمراحل عمره لذا تم تعديل القانون ليسمح للجد والجدة برؤية الأحفاد وللأب في الإستضافة. 

ماذا عن إنتشار الطلاق بشدة؟
يقع الطلاق لأسباب كثيرة منها الإنحلال والتفكك الأسري وغياب الوازع الديني مع سهولة الزواج بفضل مساعدات الأهل فينتج عنه عدم تحمل المسؤلية من جانب الأبناء إذ لم يسعوا في شئ بل جاءت إليهم الحياة علي طبق من فضة.

هل الشقة حق للمطلقة ولو لم تكن ملك الزوج؟
القانون يلزم المطلق بتوفير مسكن بديل أو إعطائها أجر للمسكن. أما قيمة المسكن فيخضع لحكم المحكمة وعند إمتناعه عن تنفيذ الحكم يعاقب الزوج بالحبس.

هل يحق للأم التنازل عن نفقة الأطفال؟
من حق الأم التنازل عن أي شئ إلا نفقة الأطفال. هناك حالات طلاق متحضرة فيتفق الإثنان علي عدم تصعيد الأمور للمحاكم والإلتزام بمبلغ محدد للنفقات وتسير الأمور بدون مشاكل. أما إذا رفض الزوج الإلتزام بالإتفاق، ترفع الزوجة دعوة ويتم إثبات راتبه الشهري وأملاكه والحكم بالتعويض المناسب وفقاً للمعطيات الواردة.

هل يختلف القطاع الخاص والعام لإثبات الدخل؟
بالطبع يسهل بالقطاع العام إثبات راتب الزوج لأنه موظف حكومة لكن من يعملون بالأعمال الحرة أو القطاع الخاص تكون مهمة المحامي أصعب لإثبات دخلهم فيتم عمل تصاريح لمعرفة أرصدته بالبنوك وحصر أملاكه.

عند الخلع، هل يحق لها الإحتفاظ بالبيت؟
تحتفظ به فقط إن كانت حاضنة فمن حقها التنازل عن نفقتها الشخصية وحقوقها ولكن لا يسقط عنها صفة الحاضنة.

كيف يثبت نسب الطفل إذا رفض الأب DNA؟
هناك قاعدة تقول النكول إكراه فعندما تتقدم سيدة بدعوي إثبات نسب وتطلب المحكمة من الأب إبراء ساحته وإجراء تحليل DNA وإذا رفض فهذا بمثابة إقرار بأبوة الطفل وإلزام بكامل نفقاته.

هل الطلاق الشفهي رسمياً؟
لا يوجد زواج رسمي فقسيمة الزواج أساسها منع إختلاط الأنساب والميراث والحقوق ولكن الأصل في الزواج هو المشروعية بمعني أن تكون الزوجة حلال له وليست محرمة عليه والإيجاب والقبول والعلانية لذا قال الرسول صلي الله عليه وسلم «إعلنوا عن الزواج ولو بالدُف». نفس الأمر للطلاق الشفهي ولكن يجب التفرقة بين عدة أشياء فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام «لا يقع طلاق الغضبان والسكران وذي الغفلة» وذو الغفلة هو من يُفقد الذاكرة مؤقتاً أو فاقد الوعي بغير إرادته. في حالة أن المُطلِق ليس مغيباً تحسب طلاقاً وعليه رد زوجته شرعياً إذا أراد أو توثيق الطلاق رسمياً وتُحسب العدة من وقت إشهار ورقة رسمية للطلاق .

ما رأيك في القائمة لضمان حقوق الفتاة؟
إذا بدأنا الحياة بالتخوين فكيف يكون المستقبل، هذا تفكير عقيم وحالياً تم تعديل القانون وأصبحت القايمة بلا قيمة ولا تؤدي للحبس فهي تربط الرجل بمبلغ كبير عند الطلاق أصبح لا وجود له وهي تختلف عن مؤخر الصداق الذي لا يحبس ولكن القائمة تعد جنحة تبديد طبقاً لنص المادة 341 من قانون العقوبات إذا طولب بها الرجل وقد يُسجن من شهر إلي 3 سنوات.

ما حال الشبكة والهدايا عند فسخ الخطوبة؟
طالما لم يدخل بالمخطوبة يحق له إسترداد كل ما قدمه حتي لو كان هو من قرر فسخ الخطبة.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام