مرض نفسي يصيب الرجال ويؤثر سلباً علي حياتهم الإجتماعية وعلاقاتهم مع الآخرين فيقتل الحب ويهدم الإستقرار الأسري ويأتي في الأغلب نتيجة شعور بالنقص والدونية فيماويعتبره البعض نوعاً من الوسواس القهري. إنه الشك، إبتعدي عنه وإن لم يمكن فعليك التأقلم مع طبائع غريبة وعوارض مرضية.

شخصية الرجل الشكاك تكون في الأغلب نتيجة التربية ومواقف وخبرات تشكّلت خلال تعامله مع النساء لذا فالأمر غالباً خارج عن إرادته لكنه قابل للحل وإعادة التأهيل إذا ما فكّر الطرف الآخر بمساعدة الشريك الشكاك فالعذر أن المسألة لا ترتبط بتصرفات الرجل أو سلوكياته بل بشخصية تشكلت من تجارب في الأغلب سيئة.

علامات لا تفوتك
إن أكثر الزوج من سؤالكِ واستجوابكِ والتحقيق حول مواعيد دخولكِ وخروجكِ وإن وجدته يتنصت على مكالماتكِ أو يحاول العبث بجهاز هاتفكِ أو يذهب من ورائكِ ليتحقّق من صحة ما تقولين، فأنتِ في الغالب زوجة لرجل شكّاك حتى وإن لم يصارحكِ بشكوكه.

كيف تتعاملين مع الزوج الشكاك؟
الحوار هو الأساس. إسألي زوجك بطريقة واضحة ومباشرة وصريحة عما يريده وما يشكّ فيه وعن سبب ما لديه من مشكلة وإن وجدتِ أن الأمر زاد عن حدّه فلا بأس من إستشارة أهل الخبرة أو تحكيم طرف موثوق به بدلاً من دون إفشاء الأمر على الملأ.

لكن أحياناً تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن فتستاء الزوجة من طريقة زوجها في التعامل وتطلب الطلاق لشكه الدائم في تصرفاتها حتي العادية. قبل التفكير في الطلاق حاولي فتح باب الحوار الهادئ وتحدثي إليه عن تأثير الشك علي استقرار حياتكما واستمعي لما يقوله فربما تكون لديه تحفظات صحيحة تتطلّب الإيضاح.

 

أجيبي عن الأسئلة وتعرفي علي زوجك
إعطي لنفسك النقاط الموضحة بجانب كل سؤال عند الإجابة بنعم عليه:-
1- يسئ الظن دوماً ومسبقاً في كل ما يصدر عن الآخرين (5 نقاط).
2- عديم الثقة بالآخرين ولا يعتمد علي أحد إطلاقاً بل علي نفسه فقط (5 نقاط).
3- يغير غيرة مرضية على كل من يخصه حتي أمه أو أخته المتزوجة (10 نقاط).
4- سريع الغضب لأتفه الأمور مع إفتعال المشاكل والإستماتة للدفاع عن النفس (5 نقاط).
5- قليل الأصدقاء والمعارف والمقربين وعلاقاته مع الجميع سطحية (5 نقاط).
6- يبحث دائماً في التفاصيل والمعلومات التي تخص الآخرين (10 نقاط).
7- يخاف من المستقبل ونظرته تشاؤمية من كل شيء (5 نقاط).
8- كثير الجدل والعناد والتمسك بالرأي وعدم الرجوع عن الخطأ (10 نقاط).
9- متكبر ومغرور بدون سبب واضح أو ميزة نسبية (5 نقاط).
10- يشعر دائماً بالظلم والغدر والإهانة وسوء تقدير المحيطين له (5 نقاط).
11- يسهل عليه للغاية قطع العلاقات الإجتماعية مع أي شخص (10 نقاط).
12- يتنصت على مكالماتكِ ويعبث بأشيائك ويبحث دائماً عن موبايلك (10 نقاط).

والآن إجمعي النقاط التي حصلتي عليها وإنظري للنتائج لتتعرفي هل شريكك شكاك أم لا
• إذا كانت النتيجة بين 90- 70 نقطة، فشريكك مُصاب بالشك المرضيّ وتحتاج حالته لطبيب نفسانيّ وعلاج فوري وعليك الإبتعاد عنه فوراً وإذا أردت الإستمرار فإعلمي أنك علي أعتاب دوامة من المشكلات والمعضلات النفسية.
• إذا كانت النتيجة بين 60-40 نقطة، فشريكك يحتاج لتحسين طريقته في السيطرة علي نفسه لكن حالته ليست مستعصية فبإمكانك مساعدته لتعديل سلوكه الشاذ ولا داعي للإنفصال لكن عليك طلب مساعدة الأهل إن لزم الأمر.
• إذا كانت النتيجة بين 35-0 نقطة، فشريكك في حالة نفسيّة جيِّدة وغير مريض بالشك وكل ما يقوم به من تصرفات وأفعال لها علاقة بشخصيته أو تغييرات قد تطرأ عليه وعليك ملاحظة أية سلوكيات جديدة وأخذها علي محمل الإعتبار.

 

إقرأ أيضاً