"أوحش حاجة في الإكتئاب هو اللي بيخليك تعمله في اللي حواليك" قائل هذه العبارة مريضاً بالإكتئاب بجروب للدعم المعنوي علي الفيسبوك ولكن دعونا نعمم هذا الإحساس علي باقي الأمراض النفسية، سواء  كان المريض علي دراية بها أم لا فالجميع يعاني لذا إليك سلسلة حلقات مع د. ريمون قناص أخصائي أمراض نفسية وعصبية جامعة عين شمس عن عدد من الأمراض النفسية الشائعة والتعامل الأمثل معها.

يعتبر إضطراب الشخصية الحدية أو Border line Disorder أحد أبرز إضطرابات السلوك وللغالبية العظمي نصيب منه وهو يشير لوقوف المريض بين العلامة الفاصلة للعقل والجنون. سمي بهذا الإسم لأن أعراضه مشتركة بينه وبين كل الأمراض الأخري علي فرضية المثل "من كل بستان زهرة". فلدي المريض إضرابات مزاجية حادة علي مدار اليوم الواحد فهو حساس للغاية لكن ثقته في نفسه منعدمة، يشعر بعدم القبول ممن حوله كما يشعر بأنه لا يستطيع ان ينجح في عمله أو بعلافاته الشخصية ولا يتحمل الضغوط.

أشهر أعراضه؟
إيذاء النفس عن طريق تجريح اليدين بآلة حادة لأنه لا يستطيع أن يتحمل أي نوع من الضغوطات، فيبدأ بالإنشغال بما فعله بنفسه حتي يهرب من مواجهة الحياة أو مشكلاته. لا يثق في الآخرين بل ويتعمد إستفزازهم إلي أقصي درجة ليثبت وجهة نظره انه غير جدير باححترام وثقة الآخرين.

هل هذا المرض وراثي أم مكتسب؟
جميع الأمراض النفسية لها جانب وراثي لانها قد تمتد لعدة أجيال من نفس العائلة، ولكن ليس بالضرورة أن يمتد نفس المرض عبر الأجيال، بل قد تتغير نوعية المرض باختلاف الأفراد، فقد يصاب الأب بالشيزوفرينيا بينما يصاب الأبن بالوسواس القهري علي سبيل المثال.كما أن البيئة المحيطة لها عامل كبير في تعزيز المرض أو عدم ظهوره من الأساس

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام