كلمة نرردها أحياناً بغير موضعها، إنها الفوبيا وهي في الأصل كلمة يونانية تعني الخوف لدرجة الإضطراب والقلق، ربما تكون حقيقة لكنها غالباً نتاج لأحداث عشناها أو أسباب جينية ولدنا بها، لها أشكال كثيرة ولكن حذاري أن تتملك منك فستحيل حياتك لدائرة مفرغة من الأحاسيس السلبية في الأغلب بدون مبرر.

الفوبيا من الفوبيا
نوع غريب وغير شائع فمربض هذا النوع لا يعاني من فوبيا محددة ولكنه بحالة خوف دائمة من الإصابة بأي فوبيا. لا تسخر منه فهو ضعيف في خوفه من أي شيء بل ساعده علي الشعور بالطمأنينة والهدوء.

النومو فوبيا No Mobile Phone Phobia
وفيها يشعر المرء بالقلق والتوتر من فقدان هاتفه لأي سبب ويتحول لحالة مرضية من الإرتباط بهاتفه وتنتابه أفكار سلبية حول ما إذا تعرض أحد من عائلته أو أصدقائه للخطر وهو عاجز عن التواصل معهم.

أنيمو فوبيا - الخوف من الرياح
لهذا الخوف جذور راسخة بالعقل الباطن لدي المصاب فهو يشعر به عند جلوسه بجانب شباك أو شرفة أو باب مفتوح أو عند المرور عبر مخارج هواء كهربائية أو منشف الأيدي الإلكتروني بالحمامات العامة.

أبلوتوفوبيا – الخوف من النظافة
ليس من الأنواع الشائعة وفيه يشعر المرء بعدم ارتياح من الإستحمام أو التنظيف وهو نوع يصيب النساء أكثر من الرجال ويصيب أيضاً الأطفال.

فوبيا العدالة - Dikephobia
مريض هذا النوع يتجنب مشاهدة الأفلام البوليسية ويشعر بخوف مبالغ من أفراد الشرطة والمحاكم والقضاة حتي وإن لم يرتكب أي جريمة فلديه شعور كبير بالذنب بدون سبب وخوف دائم من السجن لإمكانية تلفيق الآخرين التهم له.

الخوف من الناس Anthrophobia
يعاني أصحابها من الخوف من التعامل مع الناس ولو مع شخص واحد ويفضلون التعامل بالرسائل وقد يصل الأمر لرفض الخروج من المنزل وتجنب العالم الخارجي تماماً وإذا أجبرتهم علي الإختلاط بالغير فسينتابهم التوتر والعرق وتلعثم الكلام وصعوبة التنفس وضربات قلب سريعة ورغبة في المغادرة فوراً.

فوبيا الثقوب Trypophobia
وهو الخوف من شيء ذو ثقوب كخلية النحل والإسفنج وأنواع من الفاكهة . قد يختلف الناس حول تصنيفه كفوبيا ولكن الكثيرون إشتركوا في أعراضه عند مواجهة نفس الأشياء وهي الشعور بالقشعريرة والغثيان والإشمئزاز والتوتر والحكة الجلدية وليس له علاج لكن أحياناً تكون المواجهة مفيدة.

الخوف من المرح – Hednophobia
خوف من المرح والبهجة والسرور والمتعة أو اللذة فمن يعاني منها يشعر بالذنب إذا أقدم علي فعل أسعده ويشعر بالأسف لمن حوله ممن هم أقل منه حظاً ويعتقد أن الزهد هو الأنسب للحياة.

كوروفوبيا – الخوف من الرقص
هذا الخوف مرتبط بالرهبة الإجتماعية والخوف من التجمعات ولكن هذه المرة هو الخوف من الرقص أو التواجد بجانب ناس يرقصون.

أراكيبوتيرو فوبيا
وهو الخوف من إلتصاق الطعام بسقف الحلق وقد يؤدي لزيادة ضربات القلب والتوتر وصعوبة التنفس خاصة مع أصناف كزبدة الفول السوداني.

فوبيا الأعين المفتوحة Optophobia
المصابون بها عادة ما يكونوا قد مروا بتجربة سيئة حدثت أمام أعينهم كتعرض أحدهم لحادث كبير أو مشاهدتهم خيانة الشريك.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام