دخلت الأم العصرية وهي سعيدة وبادرت بالقول إن الدكتور بتاع إبنها هايل فلقد أعطى إبنها المريض بالبرد مضاد حيوى وخف فى يومين وكانت خائفة أن يقعد من الحضانة ويحبسها معه فى البيت.

هنا تدخلت الأم المصرية وقالت لها تعرفى إن المضادات الحيوية هي مادة طبيعية أو صناعية تعمل على قتل البكتيريا أو الحد من نموها وبالتالى تستخدم لعلاج أنواع معينة من الإلتهابات البكتيرية لكن فى أحيان كثيرة يتم وصفها أكثر من اللازم ويجب تجنبها فى كثير من الأحيان؟

إمتعضت الأم العصرية وقالت "كل مرة أتحبس جنب إبنى فى البيت و يطير النوم من عينى طول الليل من خوفي من الحرارة فالأسهل أديله المضاد الحيوى وأريح دماغى". فردت المصرية "نستخدم المضادات الحيوية لعلاج الإلتهابات البكتيرية وليس الإلتهابات الفيروسية فعندما تستخدم المضادات الحيوية للفيروسات تكون النتيجة ضعف المقاومة فكثيراً ما توصف المضادات الحيوية لحالات إحتقان الحلق الناتج عن إلتهابات فيروسية فهل تعلمى أن وصف المضادات الحيوية بالشكل الصحيح لا يتعدى نسبة واحد من عشرة".

ردت الأم العصرية "وإيه الضرر، الأولاد كلهم بياخدوه ومفيش مشكلة" وهنا إنبرت المصرية قائلة " كلما زاد استخدام المضادات الحيوية، ضعفت المقاومة. كثير من الأطباء يصفون أنواع قوية من المضادات الحيوية لإلتهابات تستجيب لأنواع أخف فيجب ترك الأنواع القوية لإلتهابات معينة فقط وإذا استمررنا فى استخدامها بشكل خاطئ أو أفرطنا بإستخدامها فقد نصل لمرحلة لا نجد فيها علاجاً للإلتهابات البكتيرية التى يسهل علاجها كما ستحدث مقاومة للأنواع الجديدة والأقوى من المضادات الحيوية فى المستقبل وللعلم ضعف المقاومة ليس الخطر الوحيد فقد تظهر ردود أفعال مضادة تتراوح من الإلتهابات الخميرية البسيطة والمغص للإسهال الشديد والحساسية التى قد تؤدى للوفاة".

فعلقت الأولى "إنتى موسوسة أنا لا أعطيه كل هذا الدواء بل أوقفه بمجرد أن يتحسن". فصرخت فيها الثانية "ألا تعلمى أنه إذا لم يكمل فترة العلاج اللازمة بالمضاد الحيوى بعد البدء فيه، يزيد ذلك من فرصة مقاومة البكتيريا فيما بعد مما يؤدى لنمو هذه البكتيريا وتكاثرها". فعلقت العصرية قائلة "طبيبى هو من وصف المضاد الحيوى" فردت المصرية "يرى بعض الأطباء أن الأسهل وصف المضاد الحيوي للمصاب بإلتهاب فيروسى بدل من شرح سبب عدم الإحتياج إليه وأنه سيتحسن دون تناولها فكثير من الأطباء ليس لديهم الوقت والطاقة لشرح هذه الأمور للمريض".

طب والحل، نسأل حكيم الأطفال .. ألو د. شريف
رد الحكيم "أنت من تدفعين الطبيب لكتابة المضاد الحيوي فإذا رأى الطبيب أنه لا داعى تجادلين بإعتنقادك أن معلوماتك الطبية هائلة وتلحي عليه في كتابة الدواء ولأن الطبيب ليس لديه وقت للحديث مع مرضاه، كثيراً ما يصف لك أدوية غير لازمة.

 

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام