صحة المرأة في تطور دائم وهناك كثير من الأمور تؤثر بدورها علي سلامة الأسرة كعلم الجنس والولادة بدون ألم والفحوصات الدورية وغيرها وقد يتسبب الجهل بها في تفاقم المشكلات وعنها يتحدث د. أشرف صبري إستشاري العقم والحقن المجهري والنساء والتوليد.

عن علم الجنس
هو المعني بزيادة الوعي الجنسي بين الزوجين وله شق نفسي كالمخاوف أو العقد النفسية نتيجة أفكار مغلوطة تترسب لدي الفتاة فتمنعها من ممارسة الجنس بشكل طبيعي وله شق عضوي كالتشنج المهبلي ويحتاج تدخلاً طبياً يتمثل في حقن البوتوكس بالعضلات المتشنجة ووضع مادة موسِعة للعضلات كما نستطيع بواسطة علم الجنس علاج الإتساع المهبلي نتيجة تكرار الولادة الطبيعية فنلجأ للجراحة لشد عضلات المهبل.

ثم يأتي البعد الثالث لعلم الجنس وهو التجميل فبعض الحالات تحتاج لتصغير لشفتي المهبل في حال تضخمها أو العكس وهناك حالات لديها فائض جلد فنزيله لتحسين الشكل. وتتأثر المرأة عموماً بحالتها النفسية والجسدية والجو العام قبل العلاقة الجنسية فإذا شعرت بالخوف أو التوتر تكون الرغبة الجنسية منعدمة وهذا فارق جوهري بينها وبين الرجل.
هذه هي أبرز المشكلات
هناك جهل بأهمية المداعبة قبل العلاقة الجنسية فالمرأة لا تتهيأ جنسياً بنفس سرعة الرجل بل تحتاج لوقت أطول فإذا لم تستمر المداعبة لوقت كافِ وبالشكل السليم فقد يؤدي ذلك لنفور المرأة وزوال رغبتها وبعض الرجال لا يعترفون بالمداعبة ويؤمنون بالإيلاج الداخلي فقط وهناك من يري أن المداعبة هي وظيفة المرأة وأنها تنقص من رجولته لأن الرجل يكتفي بالإيلاج لإتمام العملية الجنسية.

ولترضي المرأة وتكتفي جنسياً، يجب إختيار الوقت المناسب فالرجل قد لا يهتم بالمكان أو الجو العام قبل ممارسة الجنس بعكس المرأة التي لا تستطيع معاشرة الرجل إذا كانت تشعر بألم أو إجهاد. بعض الرجال يأتون للعيادة لجهلهم بكيفية الجماع وبالتالي يتسببون في جرح زوجاتهم وشعورهن بألم ونفورهن من الجنس كما نواجه أيضا مشكلة الإتساع المهبلي وهي من الأمور الشائعة.

الولادة بدون ألم
لها عدة طرق بحسب الحالة وتبدأ بالطلق ويتم حقن مادة الابيديورال أسفل الظهر لتخدير الجزء السفلي من الجسم ويستعمل بالقيصيرية والطبيعية. أما بعد الولادة واستمرار الشعور بالألم، يجوز تركيب كوكتيل مسكنات بجهاز علي هيئة ساعة بها دبوس صغيرتدعي PCA تضغط عليه المرأة لنشر المخدر عندما تحتاجه وليس له تأثير سلبي علي الرضاعة حيث تستخدم تلك التقنية لمدة ساعات بعد الولادة فقط.

وللولادة القيصيرية، يتم حقن المخدر أسفل الجرح لتخدير منطقة الألم بالكامل فيما يسمي Pap Block. كل أساليب التخدير تصلح للجميع ولكن يجب التأكد من عدم وجود حساسية من أي مخدر والتأكد من وضع المرأة صحياً لقياس مدي تحملها للمخدر فهو كأي إجراء طبي له أعراض جانبية تتمثل في خطأ أثناء التركيب قد يؤذي المريضة.

الفحص السنوي أساسي
وهو أخذ مسحة من عنق الرحم للتأكد من عدم وجود بوادر للسرطان ويتم هذا الإجراء للسيدات النشطة جنسياً كما يتم عمل سونار علي منطقة الحوض مع فحص الثدي يدوياً أو بالماموجرام. ويظل البدء في المداومة علي تلك الفحوصات أساسي للمرأة مع بداية نشاطها الجنسي.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام