تحدث نتيجة لزيادة إنتاج الميلانين بمناطق متفرقة من الجسم، لا تستدعي القلق ولا تحتاج لعلاج لكن يختار البعض إزالتها لأسباب تجميلية وخاصة إذا أصابت الوجه، إنها البقع الداكنة التي تصيب الجسم والوجه فتقلل من جماله ورونقه وتألقه، تعرف علي أسبابها وكيفية التخلص منها.

تظهر البقع الداكنة على الجلد بألوان تتفاوت من البني الفاتح للداكن بحسب لون البشرة وهى ليست مؤلمةً لكن يستلزم علاجها وقتاً وجهداً حيث تحتاج لكثير من المستحضرات المتخصصة وجلسات العلاج فيما لا زال البعض يعتمد علي الوصفات الطبيعية للتخلص منها.

هذه أشهر مسببات الإصابة
أشعة الشمس هي المسئول الأول عن البقع الداكنة ويُطلق عليها البقع الشمسية أو النمش الشمسي وتصيب المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس المباشرة كالوجه واليدين والذراعين. أما الكلف، فحالة جلدية تؤدي لظهور بقع صغيرة من تلون الجلد وهي الأكثر شيوعاً لدي النساء وخاصةً أثناء الحمل نتيجة التغييرات الهرمونية.

يمكن أيضاً أن يؤدي تناول الأدوية لتصبغ الجلد وظهور البقع الداكنة وأشهرها الأدوية المضادة للإلتهابات غير الستيروئيدية والتتراسكلين والمؤثرات العقلية كما قد تظهر البقع أيضاً بعد نوبة من الإلتهابات الجلدية بسبب الأكزيما أو الصدفية أو إصابة الجلد أو حب الشباب وتسبب مستحضرات التجميل ومنتجات الشعر الرديئة تهيج الجلد وظهور بقع داكنة. وأخيراً، تسبب الإصابة بالسكري في جعل مناطق الجلد أغمق.

وصفات طبيعية جربيها في منزلك
البطاطس
من أقوى العلاجات الطبيعية لتبييض البقع الداكنة على الجلد سواء الجسم أو الوجه وسواء بوضع عصير البطاطس على الجلد مباشرة أو تقطيعه لشرائح ووضعها على الأماكن المصابة لبضع دقائق وتكرار الأمر يومياً لمدة أسبوع علي الأقل.

مستخلص الصبار
له خصائص مغذية للبشرة ومقاومة للتجاعيد وعلامات التقدم في السن وظهور البقع الداكنة على الجلد، والأمر لا يحتاج سوي وضع جل الصبار بشكل يومي على الجلد ولمدة طويلة مع ملاحظة مدي إستجابة الجسم له ومدي التغير في لون البقع الداكنة.

قشر البرتقال
بفضل غناه بفيتامين سي بكميات كبيرة، يظل قشر البرتقال العلاج الأمثل لجميع أنواع الأمراض الجلدية تقريباً فصنع قناع قشور البرتقال على الوجه أو استخدامه كدهان موضعي بعد طحن قشر البرتقال ومزجه بثلاث ملاعق من الحليب وتركة لمدة ربع ساعة له نتائج ممتازة في القضاء على البقع الداكنة.

الليمون
بفضل خواصه الحمضية تظل له فوائد عديدة في علاج مشكلات البشرة عموماً والحفاظ علي نظافتها. ضعي عصير الليمون الطازج على الأماكن المصابة بواسطه قطنة نظيفة يومياً لمدة لا تقل عن أسبوعين وسوف يساعد الليمون بقوة في التخلص من بقع الجلد الداكنة. أما بقع الوجه الداكنة، فيلزمها إضافة عصير الليمون للعسل الأبيض وصنع قناع الوجه الذي يفتح البشرة ويغذيها.
زيت جوز الهند
يمتلك زيت جوز الهند البارد خصائص طبية طبيعية مضادة للبكتيريا ومرطبة للبشرة حيث تمدها بالفيتامينات الأساسية وتساعد في تبييض البقع الداكنة على الجلد فقط بوضعه مباشرة على المناطق المصابة وترك الجلد يمتصه.

خل التفاح
إنه الأفضل علي الإطلاق للتخلص من البقع الداكنة على الجلد فما عليك سوي مزج مقادير متساوية من خل التفاح والمياه ووضع الخليط على الجلد مباشرة وتركه لعدة دقائق ثم إعادة شطفه بالمياه الدافئة لكن إحذري من الإفراط في إستخدامه فخواصه الحمضية قد تلهب البشرة.

الأناناس
بفضل غناه بالأحماض الطبيعية ذات الخصائص التجميلية والطبية للبشرة، فهو يعمل علي تبييض البقع الداكنة فقط عن طريق فرك الأماكن المصابة مباشرة بقطع الأناناس الطازجة أو وضع عصير الأناناس الذي يوضع بغزارة على المناطق المصابة وتركها لمدة خمس دقائق ثم شطفها بالمياه.

الشوفان والزبادي
بالنسبة لبقع الوجه الداكنة عليك بقناع الشوفان والزبادي ويمكن صنعه بمزج ملعقة كبيرة من الشوفان مع ملعقتين طعام من الزبادي ووضع المزيج على الوجه لمدة 20 دقيقة.

وأخيراً، تظل الوسيلة الأكثر فاعلية في العلاج بصروة عامة هي إزالة المسببات وذلك بتجنب أشعة الشمس المباشرو أثناء فترات الظهيرة ووضع الكريمات المضادة لها بجانب تفادي تناول الأدوية الكيميائية ذات الآثار الجانبية الضارة التي تؤدي للإصابة ببقع الجلد الداكنة واستبدالها بأخرى بعد إستشارة الطبيب. ولا تنسي شرب كثير من المياه والسوائل يويمياً فلهما مفعول السحر في القضاء علي أغلب مسكلات الجلد وإستعادة البشرة نضارتها وإطلالتها المشرقة.

إقرأ أيضاً