حدثت مؤخراً طفرة بعلم الأورام بفضل الفهم الأفضل للتشوهات الجزيئية بالخلايا السرطانية وتوفر علاجات أكثر تخصصاً بنتائج أفضل وعنها يتحدث الدكتور أحمد الهادي مدرس علاج الأورام والعلاج الإشعاعي بكلية الطب جامعة المنصورة وإستشاري علاج الأورام بمستشفي سعاد كفافي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

فلنبدأ بسرطان الثدي الأكثر شيوعاً
كان الأكثر إنتشاراً وعلاجه الإستئصال الجراحي حتي ظهرت طرق علاجية هرمونية وتوجه لتقليل الدور الجراحي وإستبداله بالعلاجي سواء كيماوي أو هرموني ثم الموجه والمناعي وحالياً العلاج الجيني ويتم بتحديد الجين المصاب وعلاجه وخاصة بالحالات الوراثية كما حدثت أيضاً طفرة بالأدوية. نعم لن يأتي اليوم الذي سيختفي السرطان نهائياً ولكننا بصدد التعامل معه كمرض مزمن مثل السكر والضغط مع توفر العلاجات.

ما أسباب تزايد الإصابة بالسرطان؟
زادت مؤخراً معدلات التشخيص الدقيق نظراً لتوفر الأشعة والعوامل الجينية والكشف المبكر وغيرها فالكشف عن الأورام أصبح أحدث وأدي لتزايد أعداد الإصابة ولكن العامل الرئيسي في تزايد الأعداد يرجع للمسببات البيئية وخاصة التلوث من عوادم مصانع وسيارات ومبيدات حشرية ومواد حافظة كل هذا يحدث خلل بالجسم ويؤدي لتكوين أورام سرطانية بالإضافة للعادات الصحية والغذائية الخاطئة.

هل يؤدي التوتر للإصابة بالأورام؟
الحالة النفسية من مسببات الأورام ولكن ليس بنسبة كبيرة فالتوتر يؤدي لخلل المناعة بسبب الهرمونات التي يفرزها مع تحفيز الجسم علي تكوين خلايا سرطانية في سن مبكر لذا يعجل بظهور الأورام.

           
كم تبلغ معدلات الإصابة؟
المعدل العام بكل الدول بنفس النسبة الموجودة عالمياً وقد يري الجميع أن النسبة مرتفعة ولكنها طبيعية مقارنة بعدد السكان بكل دولة.

ما أكثر معدلات الإصابة وأكثر الأنواع إنتشاراً؟
تختلف الأنواع بين الرجل والمرأة فسرطان الرئة هو الأكثر شيوعاً بين الرجال بينما سرطان الثدي هو الأكثر انتشاراً بين النساء وإن كنت أري أن سرطان الرئة إنتشر أيضاً بين النساء بسبب التدخين وكذلك سرطان القولون الناتج عن الطعام غير الصحي والملئ بالمواد الدهنية الضارة، ويعتبر التدخين من أهم مسببات السرطان وخاصة سرطان الرئة والمرئ والمثانة .

ماهي الأورام التي يتم إكتشافها مبكراً؟
سرطان الثدي لذا يجب علي السيدات بعد الخامسة والثلاثين فحص الثدي دورياً بعد الدورة الشهرية وهو فحص سهل بخطوات معروفة مع التوجه للطبيب في حالة إكتشاف أية مشاكل لإجراء الفحوصات اللازمة.

 

ماذا عن أشهر الأعراض؟
تظهر الأعراض الأولية لسرطان الثدي في إحمرار الجلد وظهور إفرازات مدممة خضراء أو زرقاء اللون ويكون الثدي أشبه بقشر البرتقال. وفي حالة أورام البروستاتا وتصيب الرجال بعد الخمسين فعليهم إجراء تحليل PSA مرة واحدة سنوياً. وأخيراً زادت مخاطر الإصابة بسرطان الرئة بسبب انتشار التدخين لذا يجب عمل أشعة مقطعية بدون صبغة لمعرفة سلامة المرئ لدي المدخن الشره.

كيف يحمي المرضي أنفسهم من الكورونا؟
نملك مفاتيح الصحة ومفاتيح المرض وزيادة التوعية واجب على الطبيب بتوضيح المعلومة الصحيحة للوقاية أو العلاج ولكن يبقى الدور الأكبر على الإعلام كحلقة وصل لكثير من الناس لذا أدعو كل من يستطيع التأثير المبادرة بالتوعية فمن أحيا نفساً فكأنما أحيا الناس جميعاً، وفي فترة ما قبل الكورونا كنا نقوم بحملات شبه دورية للوقاية من مخاطر الإصابة وتشجيع الكشف المبكر ولكن حالياً ننصح بالتوقف عن أية فحوصات إلا عند الضرورة.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام