كان اللقاء بين الأم المصرية والأم العصرية على بحر مارينا وشاطىء لابلاج وتحت الشمسية لاحظت الأم المصرية أن أطفال الأخرى يلعبون فى الرمل تحت الشمس الحارقة فقالت لها أن الصيف فرصة عظيمة للأسرة للخروج واللعب والإستمتاع بالشمس والبحر، إلا أن فرصة التعرض لبعض المشاكل الصحية تكون أكبر.

هل حصنتى طفلك من الشمس والجفاف ووضعت له الكريمات المناسبة كما تضعى لنفسك كريمات البرونزاج؟ردت عليها الأم العصرية لماذا الخوف من الجفاف ونحن على الماء مباشرة وفى هدوء قالت الأولى لابد ان تلاحظى طفلك فإذا كان لا يشعر بالراحة، عصبى أو يشعر بدوار، فقد يكون مصاباً بجفاف وهى حالة قد تؤدى لإصابته بضربة شمس حتى وهو تحت الشمسية أو فى الظل وقد يشعر أيضاً بغثيان أو ألم بالمعدة من الجفاف والصغار أكثر عرضة للإصابة بالجفاف لأنهم كثيراً ما يجهلون شعورهم بالعطش. فانزعجت الأم العصرية وسألت ماذا أفعل الآن فهدأتها الأولى وقالت إذا كان سن طفلك أكبر من سنتين، أعطى له كوباً من الماء أو محلول معالجة الجفاف وإبعديه عن الحر وضعيه بمكان مظلل أو مكيف وإذا لم يشعر بتحسن أو تقيأ، عليك فوراً بإستشارة الطبيب.

"ولكن كيف أتجنب الجفاف؟" فنصحتها الأولى، إجعلى طفلك يشرب فى بداية اليوم كوباً من الماء وتأكدى من شربه للماء علي مدار اليوم وبرغم أن الماء هو الأفضل إلا أن بعض السوائل مفيدة أيضاً كالليمون والعصائر واللبن وتجنبى المشروبات التى تحتوى على الكافيين لأنها تسبب الجفاف مع الإكثار من الفاكهة التى تحتوى على المياه كالشمام والبطيخ والعنب.

ولكن أنت أيضاً لم تضعى كريم الوقاية وأشعة الشمس فوق البنفسجية قد تصل لطفلك حتى فى الأيام التى يغطى فيها السحاب السماء ولا تنسي أن تغطى رأس الطفل والجزء الخلفى من رقبته. إستخدمى كريم وقاية مضاد للماء على أن يكون عامل الحماية به 30 أو أكثر ولا تنسى الأماكن التى ننساها عادةً كالأنف والأذن والقدمين ومؤخرة الرقبة. إدهني الكريم قبل مغادرة المنزل بنصف ساعة وإبعدي طفلك عن الأشعة المباشرة قدر الإمكان وإحرصي علي أن يرتدى قبعة عريضة لها تندة ويجلس بمكان مظلل وخاصة وقت الذروة بين الظهر وحتى الساعة الرابعة عصراً.

أبدت الأم العصرية قلقها وسألت الأخرى "ماذا أفعل إذا اصيب طفلى بحروق جلدية من الشمس، هل نكمل اليوم أم نعود للمنزل." فضحكت الأم المصرية "طبعاً إبعديه عن الشمس وأعطيه ماء وإجلسيه بمكان مكيف أو أعطيه حماماً بارداً لكن ستحتاجين لإستشارة الطبيب إذا ظهرت فقاقيع أو تجعد على جلد طفلك" فإمتعضت الأم العصرية وقالت "أنا قلت لأبوه لازم نجيب نانى معانا لتجرى وراء الطفل على البحر فمشاكل الأطفال كثيرة فى الصيف وأنا أريد أن أستريح بعد عناء المدارس وأستمتع بالصيف والشمس والبحر".

الحقيقة المربية ليست الحل ونصيحتى لك كونى مستعدة بالكريمات وكثير من المياه  وإحرصي علي أن يشرب الأولاد كل شوية وساعتها تقعدى relaxed

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام