بحلول الصيف، تكون السباحة أمتع نشاطات الأطفال والأهم مراعاة قواعد السلامة وأهمها وجود مدرب ولكن لا تعتمدى عليه إذا كان طفلك لا يجيد السباحة. ويعدّ تعويد الطفل على الماء مبكراً أمر هام للسلامة ومتعة كبيرة والعام الثاني أو الثالث هو الأنسب لتعلمها مع منحه الثقة في الماء وتعويده عليها.

حفاضات السباحة حلاً مناسباً وهي ليست إلزامية لكن تصرّ غالبية حمامات السباحة على أن يرتدي الأطفال الرضّع ملابس سباحة من نوع معين. العوّامات ليست مناسبة للأطفال بعمر أقل من سنة فهناك وسائل أخرى مخصصة لهذه الفئة العمرية.

إحتياطات لا غني عنها
تأكدي من أن درجة حرارة حمام السباحة بين 28.8 و 30 درجة مئوية وإخرجي طفلك فورا بمجرد أن يبدأ بالإرتعاش وقومي بلفّه بمنشفة ليشعر بالدفء. إبدئي سريعا بجلسات لمدة 10 دقائق وزيديها بالتدريج لتصل إلى 20 دقيقة وتجنبي إبقاءه بالماء أكثر من 30 دقيقة إن كان عمره أقل من سنة. .تجنبي السباحة إن كان يعاني من نزلة برد وإستشيري الطبيب إن يعاني من مشاكل البشرة كيلا يهيج الكلور بشرته.

أمراض السباحة
إلتهاب العين والأذن والجلد وإلتهاب الجهاز التنفسي بسبب جراثيم الماء والأرض. إذا كانت مياه حمام السباحة غير معقمة جيداً، فقد تسبب أمراض للسباحين أثناء التنفس أو ملامسة المياه الملوثة. لا تعتمد على الكلورين فهو يقضى على الجراثيم ولكن يحتاج لوقت طويل كما أن إبتلاع أو تنفس أو ملامسة المياه الملوثة تسبب الإسهال والسباح الحامل للجراثيم ينقلها للماء وفي حين أن الكلور يمكن أن يقتل معظم الجراثيم في أقل من ساعة، هناك البعض يظل على قيد الحياة لعدة أيام.

    

الوقاية أساسية
إختاري حمام سباحة صحي ونظيف وتأكدي من لون المياه وصفائها فاللون المائل للخضرة يشير لوجود طحالب والأخضر الخفيف أو الأحمر المائل للبني يعني وجود حديد أو نحاس أو معادن أخري تشير لمشاكل بالصرف أو بالمواسير ولا تنسي الصحبة لتساعدك على مراقبة طفلك. لابد أن سيتحم الطفل قبل السباحة وحذريه من ابتلاع المياه ولا تغيري الحفاضات بالقرب من حمام السباحة وشجعي طفلك على أخذ راحة من السباحة مع تجنب أخذها بداخل الحمام.

الخطر علي
الأطفال والحوامل وذوي المناعة الضعيفة وعند تلوث مياه الإستحمام بالنفايات التي تحتوي على الكريبتوسبوريديوم، تهدد حياة الجميع خاصة أصحاب المناعة الضعيفة.

إحذري أشعة الشمس
التعرض المفرط للشمس يؤدى للحروق ومنها حروق الدرجة الأولى أو إحمرار وألم لساعات وزيادة الأعراض فى اليوم التالي. وهناك حروق الدرجة الثانية وبها يحدث تورم بالجلد. وللوقاية إستخدمي الكريمات المرطبة الغنية بالهيدروكورتيزون (1%) ثلاث مرات يومياً لا تغفلي الأنف والأكتاف. ضعي الكريم قبل التعرض للشمس بـ 30 دقيقة فإن وضعها بعد الخروج يعنى أن أطفالك معرضون مباشرة لأشعة الشمس لمدة 30 دقيقة وهي المدة الازمة لبدء عمل الكريم ولا تضعيها ثانية قبل عدة ساعات. واظبي علي الحمامات والكمادات الباردة لتخفيف الألم مه شرب كثير من المياه والسوائل وإذا تشقق الجلد ضعي المزيد من الكريمات المرطبة حتى يشفى الجلد. وللحماية من ضربات الشمس، تجنبي تعرض الطفل لها وقت الظهيرة وضعي قبعة على الرأس أو إستخدمي شمسية والأهم الملابس الخفيفة ذات اللون الفاتح ويفضل القطنية مع الإكثار من شرب الماء وقد يلزم الأمر شرب 15 لترا من الماء المضاف إليه ثلاث ملاعق ملح الطعام بالإضافة للخضروات والفواكه مع تجنب وضع الزيوت والكريمات على الجلد لأنها تمنع التعرق وترتفع حرارة الجسم وأخيراً تأكدي أن مكان الأطفال جيد التهوية ورطب قليلاً وإجعلي طفلك ينام جيداً ليلاً.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام