مؤسسة علامة تمرازا Temraza المصرية والعالمية العريقة إستطاعت أن تثبت نفسها وحرفيتها العالمية لتصبح أول مصممة أزياء مصرية تختار تصميماتها نجمات العالم ليسرن بها على السجادة الحمراء فى أكبر المحافل العالمية، امرأة إستثنائية تمكنت إعادة مصر إلي خريطة الموضة العالمية كان لنا حوار مع فريدة تمرازا لتتحدث حول شغفها بالموضة ومسيرتها المهنية وإلهامها وأحدث أعمالها .

حدثيني عن البداية ؟
أعشق الفاشون منذ صغري وكان لدي شغف للرسم منذ الصغر, وبعد التخرج من الجامعة الأمريكية بالقاهرة حددت هدفي نحو الموضة  والأزياء وعلى الفور قمت بالتقديم لأسابيع الموضة حول العالم في 128 مدينة, ورُحب بنا من قبل أسبوع الموضة في لندن لمدة ست شهور وكنا أول براند مصرية تقتحم أسبوع الفاشون في لندن وحازت التصميمات على إعجاب الميديا, ثم تم دعوتنا لحضور أسبوع الموضة في باريس وحصلنا على المرتبة الأولى كمصممين عالميين وكنت أول مصممة أزياء مصرية تحصل علي هذه الجائزة.

ومن ثم اتجهنا إلى أسبوع الموضة في أمريكا ولوس أنجلوس وبدأ نجوم هيوليود في إرتداء "تمرازا" على الريد كاربت في الأوسكار والإيميز والجرامي والمت غالا وغيرها من المحافل العالمية. وذهبنا إلي أسبوع الموضة في نيويورك ثلاث مرات وأحدثنا ضجة كبيرة ومثلنا مصر وقدمنا عروض عديدة في الدنمارك والكويت وبيروت ودبي وكان الهدف هو الاتجاه إلى تكوين براند عالمية.

أهم المحطات في حياتك؟
أسابيع الفاشون حول العالم وتواجُدنا في الأوسكار كأول براند مصرية تشارك في هذا الحدث على الريد كاربت وتشرف بلدها. ونحن من الأوائل الذين قدموا "فاشون شو" مستوحى من الحضارة المصرية القديمة قبل أن يقدمها شانيل وزهير مراد وهيرماس.ومن أهم المحطات أيضا اختياري كسفيرة للموضة في مصر وتواجدي على قائمة فوربس لأقوى السيدات حول العالم.

هل صنعت الفرصة لك يومًاً طريقًاً؟
أتيحت لي الفرصة وكانت مليئة بالتحديات وخاصة كوني أول مصممة أزياء مصرية تشارك في أحداث عالمية, وواجهة مشرفة لمصر.

ما هي اللحظة الأكثر فخرًا منذ انطلاقك في مجال الأزياء؟
حفلة الأوسكار وتقديم فستان مصنوع من 25 ألف حبة لولي والذي استحوذ على إعجاب الكثيرين من المصريين والأجانب أيضا، وقتها شعرت بالفخر بعد أن تحدثت عنه قناة "إي " المتخصصة في الموضة العالمية والتي قارنت "تمرازا" ببراندات عالمية لها باع طويل على مايزيد من 20 و40 عامًا ..

كيف اتجهتي إلى العالمية ؟
الوصول إلى العالمية يحتاج إلى الجهد والاحترافية والشغف حتى نستطيع وضع المجهود الجبار دون أن نشعر بالضيق أو التعب, ولابد أن يكون كل شيء صحيح بدءاً من جودة قص الفستان وصولاً للتقفيل والشكل النهائي، مع احترافية شديدة في تنسيق العمل والمواعيد واختيار فريق لديه كفاءة وخبرة, واختيار القصة الخاصة بالفستان على المرأة كونها كائن جميل لذلك هناك معادلة صعبة وهي عمل تصميم يتماشى مع شكل الجسم ولون البشرة.

كيف حصلتي على ثقة عدد كبير من الفنانات العالميات؟
من خلال تقديم قطع وتصميمات مختلفة, والمجهود والتفاني والضمير في العمل والاحترافية والإصرار على مدار سنوات, مما جعلني اكتسب ثقة النجوم العالميين.

كنتِ أول مصممة مصرية تظهر تصميماتها فى حفل الأوسكار.. حدثينا عن مشاعرك في تلك اللحظة؟
كنت في غاية السعادة والفخر للوصول للأوسكار في أقل من 4 سنوات.

برأيك هل يعتمد تصميم الأزياء على الخبرة أم على الدراسة؟
الخبرة لوحدها لا تكفي والدراسة بمفردها لا تكفي, فتصميم الأزياء يعتمد على الخبرة والدراسة الأكاديمية.

كيف استطعتي صناعة بصمة خاصة لنفسك بعيداً عن الماركات الأخرى؟ وما الذي يميز أزياء فريدة تمراز؟
بداية بدأنا الاهتمام بالماركة والعمل عليها مع الإبداع في التصميم والاهتمام بأدق التفاصيل, كما نقدم التصميمات بأفكار مختلفة وجديدة  ومتطورة ويغلب علينا الطابع الفرعوني.كما نعمل على فهم شكل جسم العميل وتصميم شيء مناسب لأجسامهم عن طريق إخفاء أجزاء الجسم الغير مرغوب فيها وإبراز الأفضل, وأهم ما يميزنا من وجهة نظري تقديم أحدث الأزياء بأعلى معاييرالجودة والأناقة العالمية.

ما الأقمشة التي تفضلين استخدامها؟ وبرأيك ما الأقمشة التي تُظهر أنوثة المرأة؟
لا يوجد أقمشة محددة, فأي مصمم أزياء يستطيع العمل بأي خامة حتى لو كانت كيس أسود ولا توجد خامة معينة مناسبة لسيدة وأخرى لا تناسبها, ولكن هناك تصميمات معينة مناسبة لكل سيدة وفقا لطبيعة الجسم والمقاس ومواطن الجمال.

مما تستوحي أفكار تصميماتك؟
استوحي أغلب تصميماتي من الحضارة الفرعونية .

هل يمكن أن تخبرينا بمن تستعيني لصنع إبداعاتك؟
فريق عمل تمرازا, نعمل معا بأقصى جهد ونتعلم باستمرار لنقدم الأفضل.

ما الصعوبات التي تواجهك كمصمّمة أزياء؟
أُواجه تحديات وصعوبات على كافة الأصعدة, خاصة كصاحبة علامة تجارية عالمية وكمصممة أزياء تريد تقديم الأفضل دائما.

هل يمكن أن تخبرينا بالمزيد عن مجموعتك الخاصة بموكب المومياوات وعن التحضيرات؟
حدث تاريخي مصري عظيم وكان شرف كبير لي أن أكون جزءًا منه, وأنا مصرية وأحب بلدي أنا, لذا حرصت أنا وكل فريق عمل تمرازا على تقديم أزياء مشرفة لبلدنا على مستوي العالم, وكانت تجربة ممتعة أن نكون جزءا من الحضارة المصرية.

ما هو الأساس الذي اعتمدتِ عليه في تصميم فستان كل فنانة حتى تكون كل قطعة مختلفة عن الأخرى؟
 الأساس هو القطعة الغنائية سمعت كل فنانة وماذا تغني وتحكي عن مصر وماذا تقول كلمات أغنيتها, إضافة إلى قاعدة أطبقها في كل فستان أصممه وهو شكل الجسم ولون البشرة ولون الشعر ولون العين على أن تكون هذه الأشياء في انسجام وتناغم مع الألوان, كما درست ملابس الأوركسترا وخلفية جدار المسرح ولونه حتى تكون الألوان مشرفة للبلد وانعكاس لروعة الحضارة الفرعونية والمصرية.

من هي الشخصية التي تفضلي أن ترتدي من تصميماتك؟
يرتدي من تمرازا أكثر من 300 شخصية مشهورة حول العالم وأنا فخورة بذلك، ولكن أحب أن ترتدي تمرازا كل سيدة ناجحة واثقة من نفسها تشعر أن التصميم جزء منها.

ما هي الإطلالة المفضلة لديك والتي تألقت بها النجمات مؤخرا وحازت علي انتباهك؟
الأوسكار والفستان الذي ارتدته Ajiona Alexus وكان يحتوي علي 25 ألف قطعة لولي وأحدث ضجة كبيرة في العالم.

الماركة المفضلة لدى فريدة تمراز؟
كوكو شانيل وفيرزاتشي.

ما النصيحة التي تقدميها لأي مصمم أزياء مبتدأ؟
السعي وراء حلمه بصبر والدراسة أولاً, فالموهبة وحدها لا تكفي لصنع مصمّم محترف.

ما الجديد لهذا العام؟
كولكشن خاص عن قصة تطور المرأة المصرية عن طريق تقديم قطع توضح عملية التطور من خلال الألوان والأقمشة, ولم نشتري قطعة واحدة فأغلب الخامات مصممة بواسطة تمرازا.

من وجهة نظرك.. ما سر جمال المرأة؟
الثقة بالنفس.

هل استطاعت المراة المصرية والعربية أن تضع نفسها على خريطة الموضة العالمية؟
نعمل على ذلك باستمرار وأكبر مثال على ذلك نجاح ماركة فريدة تمرازا عالميا، فأنا امرأة مثلي مثل أي امرأة, وبالعكس لدي التزامات كثيرة تتمثل في ابنتي وزوجي وبيتي, وأي سيدة يمكن أن تحقق حلمها وتعمل ما تريده إذا كانت تضع هدف محدد وتخطط له بذكاء.

ما أحدث المشاريع التي تعملين عليها؟
اعمل على أول كتاب عربي عن الموضة, وعلى أكاديمي مخصصة لكافة علوم الموضة والأزياء.

 

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام