الرياضة جزء من حياتنا اليومية، فالبعض يمارسها لتفريغ الطاقة السلبية أو تطوير المهارات والغالبية تلجأ إليها للحفاظ على الرشاقة والصحة، لذا كان لنا حوار مع شيماء حمزة مدربة التربية الرياضية لنتعرف على أهمية الرياضة للمرأة وقواعد القوام الممشوق.

ما أهمية الرياضة للمرأة في مختلف الأعمار؟
الرياضة في سن صغير مهمة صحياً وبدنياً وهذا لا يعني أنها لا يمكنها البدء في أي عمر فالرياضة مهمة بجميع الأعمار للحصول علي قوام رشيق ومتناسق ولها فوائد صحية عديدة فهي تنشط الدورة الدموية وتقي من الأصابة بالأمراض المزمنة كالقلب والسكر وضغط الدم وتقلل الدهون وتقوي العضلات وتعزز جهاز المناعة وتخفف ألم الدورة الشهرية والظهر والحوض وتزيد من الثقة بالنفس وتعالج الإكتئاب.

كيف تساعدين الفتيات على إنقاص الوزن؟
أمنح الفتاة الثقة الكاملة بأنها تستطيع تحقيق المستحيل وأرسخ بداخلها كون الرياضة أسلوب حياة، وليست مجرد وسيلة والبرامج التي أقدمها متنوعة للحد من الملل ولتحقيق أكثر من حلم في نفس الوقت بدء بخفض الوزن مروراً بتكوين العضلات ووصولاً للرشاقة والقوام الممشوق.

هل تمرين العضلات للفتيات يجعل مظهر الجسم رجولي؟
إطلاقاً بل يساعد علي حرق الدهون لتصبح العضلات قوية وتمنح الجسم قواماً مشدوداً وأكثر لياقة والأفضل أن ترافق التمارين نظام غذائي متوازن وصحي. أما المظهر الرجولي فهذا معتقد خطأ فهرمون التستيرون المسئول عن الصفات الذكورية لدي الرجال لا يتواجد بنفس النسبة القوية لدي الفتيات لذلك لا تظهر العضلات بشكل رجولي.

هل يمكن للمصابة بالديسك أو خشونة الركب ممارسة التمارين الرياضية؟
هناك تمارين مخصصة لهم لتقوية عضلات الظهر والمفاصل لكن لا أسمح بها إلا بعد موافقة الطبيب.

نصائحك للفتيات بشكل عام
التمسك بحلمها وألا تيأس ولا تمل فحتي أن توقفت بسبب أي ظروف يجب أن تعود أقوي فشعاري دائما "إنتي تقدري" ولا يوجد مستحيل.

هل يغني المشي عن التمارين الرياضية؟
المشي أفضل صور الرياضة اليومية فالمشي نصف ساعة يومياً يقي الجسم من أمراض القلب والشرايين والسكري والسرطان وغيرها كما يعزز تدفق الأنسولين بخلايا الجسم ويقوّي العظام ويحميها من الهشاشة.

كم عدد السعرات الحرارية التي تحرقها الفتيات في التدريب؟
يعتمد الحرق على طبيعة الجسم فكل فتاة تمارس التمرين بحسب جسمها ووزنها وحركتها لذا يختلف معدل حرقها للسعرات الحرارية بحسب حجم الكتلة العضلية كما تؤثر طبيعة التمرين علي معدل الحرق فرفع الأوزان مثلاً يختلف عن التمارين الهوائية كركوب الدراجة والسباحة والجري.

هل تقلّل الرياضة من الإصابة بمرض السكري؟
الرياضة وحدها لا تكفي بل يلعب الطعام دوراً مهماً ولو إجتمع الطعام المتوازن والصحي مع التدريبات الرياضية ففرص الإصابة ستقل وعموماً تساعد الرياضة علي خفض نسبة السكر في الدم.

ما الذي تحققه الرياضة البدنية على المدى البعيد؟
تحافظ على الوزن وتخفف آلام المفاصل وتنشّط الذاكرة وتحقق نوماً مريحاً نفسياً وجسدياً وخاصة للحامل كما تفرّغ شحنات الضغط والتوتر والطاقة السلبية وتمنح الجسم طاقة إيجابية.



وأخيراً ماذا عن أهم تمارين البطن والأرداف؟
تراكم الدهون بمنطقتي البطن والأرداف من أكثر الأمور إزعاجاً وهي أساسية للتخلص من ترهلات البطن والأرداف والتمتع بجسم متناسق بدون ترهلات وتنقسم تمارين البطن لتمارين بطن علوية وأخري سفلية وجانبية بالإضافة للتمارين المكملة كتمرين crunche .

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام