قد تكتسبين كيلوجرامات إضافية أثناء الحمل وتفاجئين بتغيير شكلك فتُصابي بالإحباط والإكتئاب وتسيطر على عقلك فكرة واحدة فقط «يجب أن أفقد الوزن الزائد بأسرع وقت ممكن» فتبدأ رحلة الريجيم القاسي لفقدان الوزن سريعاً دون دراية بمخاطر تلك الطرق وأشهرها دايت التحطيم أو التجويع أو Crash Diet وهو الريجيم القاسي لفقدان الوزن سريعاً وهو ليس حلاً جيداً بسبب مخاطره الكثيرة وزيادة الوزن بمجرد التخلي عنه.

تبدأ نتائج الريجيم القاسي بعد بضعة أيام حيث يُصدم الجسم بالوجبات التى يتناولها ويذهب للتجويع Starvation Mode فيخسر الوزن سريعاً ولكن في الواقع لا يفقد الجسم الدهون وإنما مخزون الجسم من الجليكوجين فعندما يحرق جسمك مخزون الجليكوجين تخسرين الماء أيضاً فيبدو خسارة لافتة بالوزن لكنها في الواقع غير ذلك.

عن ظاهرة اليويو
معدل الحرق الخاص بجسمك هو الذى يؤدى لليويو فعندما تلجئين لأحد النظم القاسية فأنت تجوعين جسمك فيلجأ الجسد لحماية نفسه من التجويع فيُقلل الأيض لقليل من السعرات مع تناول الطعام مرة أخرى فتكسبين الوزن بسرعة أكثر وقد يستغرق جسمك شهور أو سنوات حتى يتكيف مع زيادة السعرات التى تتناوليها كما يبدأ الجسم أيضاً فى حرق العضلات بدلاً من الدهون. هذه الدائرة من خسارة الوزن ثم زيادته ثم خسارته ثم زيادته تسمى باليويو تمثيلاً باللعبة التى تسقطها أرضاً فترد إليك وتسقط وهكذا.  

إتباع نظام غذائى قاسى يُفقد كثير من الوزن ومنه قلة السعرات الحرارية بشدة أو تلك الأنظمة التى تزخر بالبروتين وتخلو من الكربوهيدرات وكلها تسبب عدم الراحة وتساقط الشعر وتكسير الأظافر وأوجاع المفاصل والإرهاق فتتخلين عن النظام وتلجئين للإكثار من الطعام بسبب الإكتئاب والحرمان الذى سببه النظام الغذائى فيزداد الوزن أكثر وتقعي فريسة للإحباط والإكتئاب ويدفع للرجوع لتلك النُظم مرة أخرى.

يؤدي نظام الحرمان الغذائى لتقلب المزاج والإنفعال الزائد والتعب والرغبة الدائمة فى النوم فالجسم لا يحصل على الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها لتوليد الطاقة وقد تصابين بالرغبة فى القئ أو فقدان الشهية أو الشره المرضى وهى حالة نفسية من الخوف الشديد من إكتساب الوزن بعد الطعام فيلجأ المريض للقئ الجبرى ليتخلص من الذنب.

وتحمل الحمية القاسية مخاطر صحية كالأنيميا وهشاشة العظام وتلف خلايا المخ والكلى والقلب فعندما لا تحصل الأعضاء على الطاقة التى تحتاجها يبدأ الجسم في حرق أنسجة القلب والكبد والكلى والدماغ وقد يصل الأمر لأزمة قلبية أو سكتة دماغية أو فشل بالكبد أو الكلى. 

              

لا يوجد ما يرفع معدل التمثيل الغذائي سوي ممارسة الرياضة لذا عليك فقدان الوزن بالتدريج والنزول ببطئ 1-2 كيلو أسبوعياً مع المشي نصف ساعة يومياً فإذا كنت تأكلين سعرات حرارية أكثر من التى تحرقينها فسيزيد وزنك والعكس صحيح. مثال رطل الدهون= 3000 سعرة حرارية فإذا خفضت سعراتك الحرارية اليومية 500 سعراً، فستخسرين نحو رطل أسبوعياً (500 سعره فى اليوم × 7 = 3500 سعره حرارية).

نصائح أساسية
يظل تغيير نمط الحياة هو الأمثل بالإختيار الصحيح لنوعيات وكميات الطعام وممارسة الرياضة لفقدان الوزن الزائد. إعلمي أن الدعم الإجتماعى يعنى الكثير لإنجاح الخطة، أحيطي نفسك بالأشخاص الإيجابيين فتشجيع المحيطين سيعطيك دفعة قوية لتحقيق الهدف وإستعدي أيضاً بمجموعة أهداف لتكون دوافع قوية لك فرددي مثلاً «أحب هذا الفستان كثيراُ وأتمنى أن يناسبنى فلأخسر 6 كيلو هذا الشهر ليُمكننى إرتدائ». سجلى مجهودك وطعامك بحافظتك اليومية وقومى بوزن نفسك مرة أسبوعياً علي نفس الميزان.

سجلى أى إخفاقات أثناء الحمية وراجعى كل المعلومات بنهاية الأسبوع وقارنيها بالنتيجة. إعلمي أيضاً أن الأمر قد يستغرق بعض التجارب لتجدى الغذاء المناسب فأساسي أن تحبي نظامك الغذائي لتستمري عليه طويلاً بدون إحباط. جربي أنواع كثيرة من الطعام فالمفتاح هو أن تجدى ما يناسبك ولا تنسى اليوم المفتوح في نهاية الأسبوع لتأكلي كل ما تحبي ولا تشعري بالحرمان. وأخيراً، تذكرى دائماً لا للحمية القاسية التى تؤثر عليك نفسياً وصحياً ونعم لنمط حياة صحيح يُفقدك الوزن الزائد بشكل صحى من دون رجعة.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام