تلجأ النساء لتغيير لون الشعر بإستمرار مما يسبب أضرار صحية على الشعر بمرور الوقت. ولتقليل الآثار السلبية نتيجة تغيير لون الشعر، ننصح ببعض الأمور قبل استخدام الصبغة.

من أبرز أضرار الضبغة هي تلف الشعر لإحتواء أغلبها على مواد كيميائية ضارة تسبب تلف الشعر وتساقطه وتقصفه وهو ما يمكن ملاحظته فور صبغ الشعر وبمرور الوقت فهي تؤدي لإجهاده وتشكل صعوبة في تمشيط الشعر وتؤثر على لمعانه ومرونته فيصبح أكثر عرضة للتشابك فيتحول الشعر الأملس والناعم لجاف ومجعد فتلجأ المرأة لإستخدام الحرارة للحفاظ على مظهره وتلحق المزيد من الضرر به.

هناك أمور تساعد علي تقليل ضرر الصبغة كقص الشعر قبل صبغه فأطراف الشعر تكون عرضة لإمتصاص اللون الزائد ويصبح مظهرها سيئاً بعد التلوين كما يجب وضع الصبغة بمعرفة متخصص فهو يعرف المدة المناسبة للصبغة ويستخدم مستحضرات تقلل أضرارها. يجب أيضاً التأكد من حساسية فروة الرأس فقد تسبب الصبغة إلتهابات ولذا يفضل تجربتها على منطقة صغيرة والحرص علي عدم بقاءها على الشعر طويلاً فكلما استمر وضع الصبغة على الشعر، زادت الأضرار على فروة الرأس وبصيلات الشعر وخصلاته.

الأفضل دائماً إختيار صبغة خالية من الأمونيا لعدم إجهاد الشعر فهناك العديد من الأنواع الجيدة الأقل ضرراً على الشعر، ويعد تكرار صبغ الشعر يزيد التلف والضعف لبصيلاته كما تزيد فرص تساقطه لذا لا ينصح بتكرار صبغ الشعر بل تكفي مرة أو مرتين سنوياً. علينا أيضاً اختيار لون قريب من اللون الأصلي كيلا نحتاج لإستخدام بودرة التشقير التي تسبب أضراراً كبيرة علي الشعر وفروة الرأس.

راعي عدم وضع الصبغة إذا كان الشعر مجهداً وضعيفاً بل إهتمي بعلاجه قبل لونه وعليك بحمام الكريم المرطب لإستعادة صحة وحيوية الشعر. ومن المحظورات تعرض خصلات الشعر لحرارة عالية فتكفي الآثار السلبية الناتجة عن الصبغة لذا لا يجب تعريضه لمزيد من الأضرار عن طريق الحرارة ويفضل ترك الشعر طبيعياً والعناية به ليبدو مظهره جيداً وناعماً ولكن دون اللجوء لأجهزة تجفيف وتمليس الشعر الضارة.

علينا الإنتباه لحماية الشعر من حرارة الشمس فصحيح أن لها فوائد صحية كثيرة ولكن بشروط فالتعرض مثلاً لأشعة الشمس الصباحية الخفيفة لوقت معقول أمراً محبب يجعلنا نستفيد منها بدون أضرار جانبية لكن الإفراط في التعرض لأشعة الشمس وخاصة من منتصف النهار وحتي الرابعة عصراً شديد الخطورة إذ يصيب الشعر بالجفاف والتلف وخاصةً بعد صبغه.

وأخيراً الحفاظ على نظام غذائي صحي هام جداً مع تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الشعر وأبرزها فيتامين E بتناول الخضروات والفاكهة المختلفة وشرب كثير من المياه يومياً والمواظبة علي الرياضة.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام