يعانى الكثيرون من الشعور بالتعب والإرهاق الذي أصبح سمة أساسية من سمات هذا العصر فالعديد منا يشعر بالتعب عند بذل أقل مجهود علي الرغم من عدم وجود إصابة بمرض ما، وهذا الأمر يشير لعدم حصول الجسم على إحتياجاته الأساسية من المواد الغذائية اللازمة لبنائه.

لمقاومة إرهاق الصباح، عليك بالخضروات الورقية والفواكه الطازجة والحبوب والمكسرات الغنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية لإمداد الجسم بالطاقة وإزالة الشعور بالإرهاق. ويعتبر نقص الحديد السبب الرئيسي للأنيميا التي تؤدي لنقص كرات الدم الحمراء والتعب مع أقل مجهود لذا يجب تناول 18 ملليجرام حديد يومياً ويتوفر في البسلة والبقوليات واللحوم الحمراء والعسل الأسود وفول الصويا مع الأطعمة الغنية بفيتامين ج لزيادة امتصاص الحديد في الدم.

أثبتت الدراسات أن من لا يتناولون الأطعمة الغنية بالبروتينات أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب والتوتر والقلق وضعف القدرة البدنية فهي غنية بالأحماض الأمينية التي تعمل على بناء الجسم وتجديد الخلايا وترفع الحالة المعنوية وتتوفر بكثرة في اللحوم والبقوليات ومنتجات الألبان كما كشفت دراسة أجريت في بريطانيا أن الكربوهيدرات المركبة هي المصدر الأول للطاقة التي يحتاجها الجسم حيث لاحظ الباحثون تحسن مستويات الطاقة والتركيز وإنخفاض الإحباط الانفعالي عند تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية بوجبة الإفطار يومياً ولمدة أسبوعين كما أنها مصدراً جيداً لفيتامين ب وتتوفر فى الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه.

الأكثر مقاومة للإرهاق
بذور الشيا
تُعرف بقدرتها على تحسين أداء الجسم وقوة التحمل، فهي غنية بالبروتين والألياف لذا فهي فعالة في مكافحة الإرهاق كما تحتوي على أحماض أوميغا 3 التي تحارب الالتهابات وتعطي للعضلات شعوراً بالقوة والانتعاش.

إفطارك كله طاقة
البيض هو الأفضل للإفطار لغناه بالبروتين والحديد والزنك الذي يساعد في بناء العضلات ويُعطي شعوراً بالإمتلاء ويحفظ مستوى الطاقة بالجسم كما أنه غني بفيتامين ب الذي يولد الطاقة بالجسم. ولا ننسي أيضاً الموز فهو غني بالبوتاسيوم الذي يحوله الجسم لطاقة كما يحتوي على سكريات طبيعية كالغلوكوز والفركتوز والسكروز وكلها عناصر تمد الجسم بالطاقة.

أما الشوفان، فمن الأطعمة المحاربة للإرهاق لغناه بالكربوهيدرات التي يخزنها الجسم ويستخدمها كوقود للعضلات والمخ مع غناه بالفيتامينات والمعادن وقد نمزجه بالزبادي الغني بالكربوهيدرات والبروتين الذي يمد الجسم بالطاقة اللازمة لإزالة الشعور بالتعب وبه مركبات حيوية تخفف من أعراض متلازمة الإرهاق المزمن. وتظل إضافة كمية من المكسرات لوجبة الإفطار حلاً مثالياً لمزيد من الطاقة والنشاط والقيمة الغذائية العالية ومنها البندق واللوز والجوز والفستق والزبيب والكاشو وغيرها.

وأخيراً، فنجان الشاي الأخضر سيمنحك الإنتعاش لغناه بالبوليفينول الذي يخفف من التوتر ويعزز التركيز والطاقة والأيض ويحمي من مضاعفات الإرهاق ومعه شريحة بطيخ لمنع الشعور بالعطش لأن 90% منه عبارة عن ماء بالإضافة للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية لذا تظل الأمثل لتقليل تعب وإرهاق العضلات.

لا تنسي أيضاً
البطاطا الحلوة وهي غنية بالألياف والكربوهيدرات التي توفر 25% من احتياجات الجسم من الطاقة مع غناه بالبوتاسيوم الذي يخفف من التوتر ويمد الجسم بالطاقة. وإذا كنت ترغب في تعزيز الطاقة، فعليك بلب القرع فهو غني بالأوميجا 3 والزنك والحديد والمعادن والفيتامينات التي تقاوم أي شعور بالإرهاق كما يساعد على نوم هادئ وصحي.

تعتبر السبانخ أحد أفضل الأطعمة المقاومة للإرهاق لغناها بالحديد الذي ينقل الأوكسجين لخلايا الجسم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B وC وهي تركيبة معادن وأملاح تمد الجسم بالطاقة لمحاربة التعب شأنها شأن البلح الذي يتمتع بطعم حلو مع غناه بالكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنسيوم والزنك الحديد.

وأخيراً، الكينوا وهي غنية بالبروتين والألياف والحديد لذا فهي من أفضل الأطعمة التي يجب أن نلجأ إليها لشحن طاقة الجسم كما تحتوي على أوميجا 3 ودهون أحادية التشبع وتسعة أنواع من أحماض الأماينو المفيدة جداً للجسم.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام