حمامك أساس راحتك وإعداده ليس سهلاً والأعشاب أساسية لتنظيف وتلطيف الجسم والوجه وعلاج فعال للأمراض سواء كان الحمام بارد أو ساخن. ولعل أحدث طرق العلاج التى لاقت رواجاً هى التداوي بالماء والأعشاب مع فوائدها للراحة والإسترخاء وتألق البشرة ونضارتها. جربى وصفاتها، ولاحظى الفرق.

الياسمين لنعومة البشرة
المكونات: ثلاث ملاعق كبيرة زيت ياسمين + 285 ملل كحول نقي + 425 ملل زيت خروع.

للإعداد: تُخلط المكونات جيداً وتحفظ في زجاجة ثم تُضاف كمية بسيطة من المستحضر لماء الحمام الدافيء لا تتعدى ملء ملعقة طعام كبيرة.

حمام الملوك كحل ولبن
المكونات: بيضتين + 16 ملعقة طعام زيت زيتون + 8 ملاعق زيت ذرة + 8 ملاعق طعام زيت لوز + 3 ملاعق شاي عسل نحل + 8 ملاعق طعام كحول+ 16 ملعقة طعام لبن و2 ملعقة شاي صابون مبشور.

للإعداد: يُضرب البيض بالعسل والزيوت ويُقلب الخليط مع إضافة الكحول واللبن والصابون ويُوضع بزجاجة بالثلاجة وتُضاف كمية صغيرة من الخليط لماء الحمام الدافىء مع تجنب الماء الساخن. يُطلق عليه «حمام المليونيرات» لتكاليفه الباهظة إلاّ أن فوائده تفوق المستحضرات الجاهزة إذ يعمل على ترطيب الجلد وتغذيته فالعسل ملين للجلد ومُكسب للنعومة والكحول مقوى ومُنشط للخلايا واللبن من أقوى المنظفات.

خلطة الزيوت لإشراقة البشرة
المكونات: يمكن الإستفادة من الزيوت النباتية والعطرية بإضافتها لماء الحمام وعمل الحمامات بإنتظام لتجميل الجسم وإكسابه نعومة ونضارة وحيوية بالإضافة لفوائدها الصحية المعروفة.

للإعداد: أضيفي بضع نقاط من مزيج الزيوت لماء الحمام بارداً أو دافئاً ويحتوي على زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز وزيت الأفوكادو وزيت كبد الحوت والجلسرين وزيت الياسمين وزيت العُصفُر وزيت السمسم وزيت بذر الكتان وزيت عباد الشمس والزيت التركي الأحمر وزيت روح الورد.

المريمرية لتجديد الشباب
المكونات: لتر ونصف ماء مغلي + 2 ملعقة كبيرة من نبات المريمرية المجفف + 2 ملعقة كبيرة من ملح الطعام + 2 ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا + 2 ملعقة كبيرة صابون مبشور + 2 ملعقة كبيرة من النشا.

للإعداد: يُغلى الماء بإناء وتُضاف المريمرية ويُغطى ويغلي 15 دقيقة ثم يُرفع من على النار ويترك ساعة للحصول على منقوع مركز ثم يُصفى المنقوع ويُترك جانباً ويُخلط الملح والصودا والصابون والنشا جيداً، يُضاف الخليط لماء الحمام مع الإسترخاء 10ـ15 دقيقة ويضاف منقوع الأعشاب لماء الحمام 15 دقيقة أخرى، وللحصول على نتائج ممتازة، عليك إجراء الحمام على مرحلتين، الأولى لتخليص الجسم من الشوائب والثانية لتنشيطه وتنظيف مسامه بعمق.

الشيبة لتهدئة الأعصاب
المكونات: كمية من أوراق نبات الشيبة المُخرّطة تعادل ملء ثلاث حفنات من اليد + لتر ونصف ماء مغلي.
للإعداد: توضع أوراق النبات في وعاء ويُصبُّ الماء المغلي فوقها ثم يُغطى الإناء ويترك لمدة ساعة للحصول على منقوع مركز ثم يعبأ المنقوع في زجاجة لحفظه، يُضاف من منقوع العشب حوالي 570 مل لماء الحمام ويسترخي المستحم بالماء لمدة 15ـ 20 دقيقة، يعمل هذا الحمام في المقام الأول على تهدئة النفس والإسترخاء ولذلك يُفضل عمله في المساء للتخلص من متاعب اليوم والإستمتاع بنوم عميق.

العسل والشوفان للتجميل
المكونات: ملعقة كبيرة عسل نحل + ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون

للإعداد: يُوضع العسل مع الشوفان في برّاد ويعلق البراد أسفل الصنبور ليندفع الماء الساخن داخله ويهبط منه لماء الحمام فيذيب العسل والشوفان ويحملهما إلى «البانيو»، ثم الاسترخاء لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.

البابونج والمسطردة لزيادة القوة
المكونات: 8 ملاعق كبيرة بودرة مسطردة + 8 ملاعق كبيرة زهور بابونج مجففة + 15 , 1 لتر ماء مغلي.

للإعداد: توضع زهور البابونج في إناء ويُصبّ فوقها الماء المغلي ثم يُسخن الإناء لمدة 30 دقيقة ويُرفع بعدها من على النار ليترك مدة ساعة واحدة للحصول على منقوع مركز، يصفى المنقوع ويضاف إليه بودرة المسطردة مع التقليب المستمر حتى تذوب البودرة. يُضاف من المستحضر 570 ملل لماء الحمام (15 دقيقة) وهو من الحمامات المقويّة والمُنشطة وله فائدة خاصة في القضاء على نزلات البرد مع بدايتها.

الخل وإكليل الغار لتجديد الحيوية
المكونات: 8 ملاعق كبيرة من أوراق إكليل الغار المفرومة + 570 مل ماء مغلي + 570 مل خل التفاح.

للإعداد: تُوضع الأوراق بإناء ويُصبّ فوقها الماء المغلي ثم يُغلق ويترك لمدة 30 دقيقة للحصول على منقوع مركز، بعدها يضاف خل التفاح ويُصفى المستحضر ويُعبأ بزجاجة، يُضاف من المستحضر 570 مل إلى ماء الحمام لمدة تتراوح من 15 ـ 20 دقيقة، يعمل الحمام على إزالة الإجهاد والإرهاق وتجديد النشاط والحيوية.

حمام كليوباترا من اللبن واللوز
المكونات: 16 ملعقة كبيرة من طحين اللوز + 16 ملعقة كبيرة من عرق الطيب + 570 ملل لبن.

للإعداد: تُخلط المكونات خلطاً جيداً ثم تُعبأ بزجاجة وتحفظ بالثلاجة، يستعمل الخليط بملء فنجان لكل حمام دافىء، بالإضافة لمفعوله المُجمِّل والمجدد للنشاط والحيوية، فإنه يبث فى النفس السكينة والشعور بالزهو.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام