جفاف البشرة أحياناً لا يعني جفافها طول الوقت فهناك متغيرات طارئة لا تستدعي التعامل مع البشرة علي أساس كونها جافة كما أن البشرة الجافة لم تعد مشكلة بل مجرد حالة تستلزم التعامل معها بدقة.

حددي نوع بشرتك ومشكلتها لتعرفي كيف تعاملي معها وهناك دلالات تعني أن بشرتك جافة وفي حالة غيابها، فبشرتك تعاني فقط من بعض المشكلات وعليكي معرفة أسبابها وكيفية علاجها. أوليي تلك العلامات هي إحمرار الجلد ووجود حكة خفيفة وخشونة بالمناطق التي تتعرض للهواء كالوجه واليدين كما تبدو باهتة مهماً وضعت كريمات ومرطبات مع ضعف ورقة الجلد لدرجة تجعله عرضة للجروح والإلتهابات.

الغذاء المتوازن
الماء هو الأهم لترطيب البشرة، إشربي ثلاث لتر مياه يومياً وأكثِري من الفاكهة والخضروات ذات اللون الأحمر والأصفر كالبرتقال والليمون والطماطم والجزر لغناها بفيتامينات E وC مع المكسرات والحبوب والقمح. وأخيراً، قللي التدخين إذ يضعف النيكوتين عمل الأوعية الدموية ويعجل بعلامات الشيخوخة المبكرة ولا تنسي تناول ثلاث وجبات يومياً بأوقات ثابتة مع ست ساعات فارق بينهم وإعلمي أن وجبة الإفطار هي الأساس أما العشاء فلابد أن يكون خفيف لتجنب أذي البشرة أثناء الليل.

التنظيف لا غني عنه
لأن خلايا البشرة تتجدد يومياً من منتصف الليل وحتي الرابعة صباحاً، حذار من النوم قبل إزالة ماكياج الوجه وتنظيفه بمنظف لطيف وتونر منعش حتي في حالة عدم وجود ماكياج لإزالة الأتربة العالقة ثم مرري قطعة مبللة بماء الورد قبل الكريم ولاحظي أثره الفعال صباحاً. لا تهملي التنظيف صباحاً وضعي طبقة كثيفة من الكريم المرطب ثم واقي الشمس وإحرصي علي حمام بخار للجسم أسبوعياً بإستخدام زيت اللوز وللتخلص من رائحته، أضيفي قطرات من زيت اللافندر لماء الحمام. تجنبي الإستحمام بالماء الساخن وإستبدليه بالفاتر إذ تزيل السخونة الطبقة الدهنية المغلفة للجلد وتزيد من التبخر بالجسم فتفقد البشرة رطوبتها.

 

أهمية عاداتك اليومية
لا تتعرضي فجأة لتيار هواء بارد كيلا تؤذي جلدك وراعي عند غسل الأيدي أو الأقدام أو العنق تجفيف البشرة جيداً لتجنب الجفاف ولا تغفلي مرطب الجو بغرفة المعيشة أو إستبدليه بإناء ماء ساخن ليعمل البخار علي ترطيب الجو. إرتدي قفازات عند التعرض للماء وحذار من إستخدام الكريمات في كل مرة بعد تعرض بشرتك للماء كيلا تضعف تضعف عمل المكونات الطبيعية. وأخيراً، تجنبي الملابس الخشنة وإستبدليها بالقطنية أو الصوف الناعم خلال الشتاء لمنع هياج الجلد وإصابته بالحساسية.

إقرأ أيضاً