يلاحظ الكثيرون ظهور سواد على ركبهم علي نحو يزعجهم ويسبب لهم كثير من الإحراج وتعلو التساؤلات حول السبب وراء حدوث تلك الإصابة والوسيلة الأمثل لعلاجها والتعامل معها أو منع حدوثها في المقام الأول وعنها كان هذا المقال. 

للسواد أسباب عديدة
توجد في الجسم خلايا تدعى الخلايا الصبغية وهي المسؤولة عن إفراز الميلانين في الجسم وتحتوي الركب على خلايا صبغة من النوع النشط وهي التي تفرز صبغة الميلانين بشكل مفرط ويعتمد الإفراز علي عدة عوامل منها ما يلي:-

الإحتكاك
تتعرض الركب للثني والإحتكاك طوال الوقت سواء الاحتكاك بالملابس أو الأثاث مما يؤدي لتورم الجلد المحيط للركب وخشونته وجعله غير قادر على حماية الركب وبالتالي يسبب السواد.

الجفاف
تعد الركب من المناطق شديدة الجفاف مما يجعلها عرضة للإلتهابات والإحمرار والتقشير لذا ينصح الخبراء دائماً بإستخدام المستحضرات الغنية شديدة الترطيب للركب.

لون البشرة
عادة ما تكون الركب لدي أصحاب البشرة السمراء أكثر سواداً بسبب جفاف الركبة وزيادة التصبغات بها.

وصفات طبيعية والنتيجة مذهلة 

الشوفان
إطحني الشوفان جيداً وأضيفيه لماء الإستحمام فهو يحمي من أشعة الشمس ويرطب البشرة ويعالج الصدفية وسواد الجلد.

مستخلص الحمضيات
يساعد وضع مستخلص الحمضيات -وخاصة مستخلص البرتقال- على الركبة في حمايتها من أشعة الشمس وتفتحيها.

الألوسين
هو عبارة عن مادة كيميائية موجودة في نبتة الألوفيرا والتي تساعد بشكل كبير في تقليل سواد الجلد.

الشاي الأخضر
يستخدم الشاي الأخضر في تفتيح البشرة لغناه بمادة غالات إيبيغالوكاتشين التي تمنع تكدس الميلانين وتعزز وظيفة إنزيم التايروسيناز المسؤول عن إفراز الميلانين كما يمكن وضع الشاي الأخضر الدافيء على الركبتين بقطعة قطن مرتين يومياً.

 

الكركم
يستخدم الكركم في تفتيح البشرة لغناه بمادة الكوركومين التي تعالج سواد الركبة وتعزز عمل إنزيم التايروسيناز مما يعيق إفراز الميلانين المسؤول عن سواد الركبة. أضيفي نصف ملعقة صغيرة كركم لملعقة لبن أو عسل وضعيها على الركبتين لمدة ربع ساعة ثم إغسليها بالماء الفاتر وكرري الوصفة مرتين أسبوعياً.

غيري عاداتك لنتيجة أكثر فاعلية
ولتجنب سواد الركبتين، ضعي واقي الشمس بإستمرار على كل أجزاء الجسم ومنها الركبتين وإحرصي علي الترطيب المستمر للركبتين للحفاظ عليها ومنحها مزيد من الصحة والنعومة.

إقرأ أيضاً