يعود الفضل بعالم والت ديزني لوالتر ديزنى وكان منتج أفلام أمريكي ومخرج وسيناريست ومدبلج وفنان رسوم متحركة وُلد في 5 ديسمبر 1901 بشيكاغو من أب أيرلندي كندي وأم من أصل ألماني إنجليزي ومن تلك الأسرة الصغيرة جاءت القصة الأشهر وشخصيات تحيا معنا حتي الآن.

في 1906، عندما كان بالرابعة من عُمره، إنتقلت أسرته لمزرعة جديدة إشتراها شقيقه روي في ميسوري. طَوَّر ديزني حبه للرسم مع جاره وهو طبيب متقاعد ويُدعي د. شيروود وكان يدفع له ليرسم صوراً لحصانه. ثم إنتقلت العائلة عام 1917 لشيكاغو وإلتحق والت بمدرسة ماكينلي الثانوية وبدأ في حضور دورات ليلية بمعهد شيكاغو الفني وأصبح رساماً كاريكاتيرياً بصحيفة المدرسة مُركزاً علي الموضوعات الوطنية والحرب العالمية الأولي. وفي 1919 إنتقل لكانسيس ليبدأ مشواره الفني كرسام كاريكاتيري متخصص في السياسة والقصص الكرتونية التي تُنشر بالجرائد.

إستطاع روي أن يجد لوالت عملاً مؤقتاً في إستديو بيسمان-روبن الفني وهناك تعرف علي أب أيوركس فنان الرسم الكاريكاتيري وبدأوا شَراكتهم التجارية وبينما هم يعملان علي الإعلانات التي تقوم علي الرسوم المتحركة، أصبح ديزني مهتم بالأخيرة وقرر أن يصبح رساماً لرسوم متحركة وبعد قراءة أصل هذا الفن قرر أن يشتغل بعمله الخاص وإمتلك الإستديو الخاص به وأسمًّاه Laugh O’ Gram ولكن عائدات الإستديو لم تكن قادرة علي تغطية مرتبات العاملين مما أغرقه في الديون وأعلن إفلاسه ليقرر بعدها إقامة استديو بهوليوود. جمع ديزني وأخيه روي ماليهما وأنشأوا إستديو للكرتون بهوليوود وبدأوا في البحث عن موزع لكوميديا أليس والتي قد بدأ والت العمل عليها والتي ألهمت أليس في بلاد العجائب فأرسل والت نسخة غير مكتملة لسيدة تُسمي مارجريت وينكلير في نيويورك فردت سريعاً بعزمها علي توزيع السلسلة.

       

في عام 1927 طلب تشارلز مينتز زوج السيدة وينكلير سلسلة إنتاجية جديدة ليقوموا بتوزعيها من خلال صور يونيفرسال وكانت السلسلة الجديدة تُسمي Oswald, the lucky rabbit وحققت نجاحاً ساحقاً وبات الأرنب أوزولد شخصية مشهورة وهو الشخصية التي قد رسمها أويركس وكَبُر إستديو ديزني لكن في عام 1928، خسر ديزني الحقوق الملكية والعلامة التجارية لأوزولد بعد أن رفض مينتز رفع الأجر وبعد أن إتفق الأخير مع موظفي ديزني علي العمل معه وبات ديزني وحيداً مع أيوركس. والطريف أنه في عام 2006 أي بعد 78 عاماً، إستعادت شركة ديزني ملكية Oswald, the lucky rabbit من يونيفرسال.

       

بعد خسارة أوزولد، فكر ديزني في إبتكار شخصية جديدة وإستوحاها من فأر إتخذه كحيوانه الأليف هو Laugh O’ Gram  وأعاد أويركس العمل علي رسومات كان ديزني قد رسمها لهذا الفأر جاعلاً إياه حيوياً وأصبح ميكي ماوس. وكان إسم ميكي الأصلي مورتيمر حتي أحست ليليان ديزني أنه لا يلائمه فأسمته ميكي. قال أحد موظفي ديزني «صمم أب هيئة ميكي ولكن والت أعطاه روحه». أول فيلم قصير ظهر به ميكي كان Plane Crazy وكان صامتاً كباقي أفلام ديزني وبعد فشل إيجاد موزع لأفلام الرسوم المتحركة القصيرة، صمم ديزني فيلم كرتون بصوت يُسمي Steamboat Willie وحقق نجاحاً باهراً وأصبح أول فيلم لميكي عام 1927. إستمر ديزني في إعطاء صوت ميكي حتي عام 1947 وفي عام 1932 تلقي جائزة خاصة لإبتكار «ميكي ماوس».وفي عام 1935 طرح شخصيات مساعدة كبطوط وبندق وبلوتو.

           

أثناء رحلة عمل لشيكاغو عام 1940 رسم ديزني تصور عن مدينة ترفيهية يقضي بها موظفيه الوقت مع أطفالهم وذلك عقب زيارة لحديقة للأطفال بكاليفورنيا ويقول البعض أنها كانت حديقة عامة للأطفال بالأرجنتين. ألهمته الفكرة وتطورت لتشمل صرحاً كبيراً أصبح ديزني لاند التي عكف ديزني خمسة أعوام علي تطويرها وأنشأ لها شركة فرعية. قال ديزني بوصفها «أريدها ألا تبدو كشيء آخر في العالم ويجب أن تكون مُحاطة بقطار» وفي 17 يوليو 1955 ظهر في برنامج قائلاً "أهلاَ بكم، مدينة ديزني هي مدينتكم، هنا سيحيي الكبار بأثير ذكريات الماضي والشباب سيلاقوا تحدياتهم، مدينة ديزني مُهداة للأشخاص المثاليين، للأحلام والواقع المؤلم اللذان خلقا أمريكا مع كل الأمل الذي سيكون مصدر المرح والإلهام للعالم".

كان والت ديزني مُدخناً شرهاً وكان يحرص علي ألا يراه الأطفال وهو يُدخن. في 1966 إكتشف الأطباء وجد ورم لديه بالرئة اليسري وبعد خمسة أيام أظهر فحص أن الورم خبيث وإنتشر بالرئة اليسري بأكملها. تُوفي ديزني في 15 ديسمبر 1966 بعد عشرة أيام من عيد ميلاده ال65. بعد وفاته، تولي أخيه روي إنتاجات والت ديزني وجميع الصروح وفي أكتوبر 1971 إجتمعت عائلتي والت وروي أمام قصر سندريلا بالمملكة السحرية ليفتتحوا رسمياً منتجع والت ديزني العالمي.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام