ساد إعتقاد خاطئ بأن الأمريكي هنري فورد هو من قام صمم أول سيارة ولكن الحقيقة أن إختراع السيارة لم يتم فى يوم واحد ولم يقم به شخص واحد فالتاريخ لم يسجل براءة إختراع بإسم بلد واحد بل إن تطور العلوم كان ينعكس دائماً على صناعة السيارات فيما بلغ عدد براءات الإختراع المسجلة والتي جعلت صناعة السيارات كما هي الآن لأكثر من 100 ألف براءة إختراع.

يذكر أن أول تصميم للسيارة أو لعربة تندفع بواسطة شكل من أشكال المحركات وضعه الإيطالي غويدو دانيغفانو عام 1335 وسجل التاريخ أن الإيطالي ليوناردو دافينشي وضع تصميم لعربة ذاتية الحركة تسير على ثلاث عجلات ومعززة بنظام توجيه وميكانيزمات ما بين العجلتين الخلفيتين لكن لم تر تلك التصميمات النور لذا لم نسمع عنها أو نرها من قبل.

في عام 1769، تم اختراع أول عربة ذاتية الحركة في التاريخ وكانت عربة بثلاث عجلات إخُترعها مهندس ميكانيكا فرنسي هو نيكولاس جوزيف كوينو حيث قام بإستعمال محرك بخاري لدفع عربته التي استعملت لجر مدافع الجيش الفرنسي بسرعة 4 كم/ساعة. وفي عام 1771 قام كوينو بقيادة إحدي عرباته لكنه إصطدم بجدار حجري مسجلاً أول حادث سير على عربة آلية في التاريخ. وفي عام 1789 تم بناء أول عربة بخارية في الولايات المتحدة وفي عام 1801 تم بناء أول عربة بخارية في بريطانيا.

وفي ألمانيا، صمم نيكولاس أوتو أول محرك احتراق داخلي يعمل بالبنزين وبني أول محرك رباعي الأشواط عام 1876 وهي دورة عمل المحرك التي تدرس اليوم بدورة أوتو وقد قام أوتو بوضع محركه وتجريبه على دراجة من عجلتين. أما عن رواد صناعة السيارات الحديثة، فقام الألمانيين كارل بنز وغوتليب ديملر بإختراع سيارة بمحرك بنزين ليطورا صناعة السيارات لكن من الخطأ نسب لأحد منهما منفرداً سابقة إختراع السيارة.

ولعل أهمية كارل بنز تكمن بكونه أول من صنع سيارة بثلاث عجلات عام 1886 بالإضافة لسيارة بأربع عجلات عام 1891 ويعود له الفضل في اختراع قاعدة العجلات. أما غوتليب ديملر، فهو أول من صنع عربة بأربعة عجلات ذاتية الدفع بمحرك أوتو عام 1885 بالتعاون مع شريكه مايباخ .

في عام 1889 إخترع ديملر محرك من إسطوانتين على شكل محرك الديزل الذي يختلف عن محرك البنزين وظهر لأول مرة عام1897 بفضل الألماني رودولف ديزل المولود في باريس ليكون أول محرك إحتراق داخلي بدون شمعات احتراق. أما هنري فورد، فله الفضل بجعل السيارة في متناول الجميع عام 1908عندما استطاع صناعة طراز «T» وبيعه بسعر 950$ ليصل عدد السيارات المباعة منه لأكثر من 15مليون وحدة في الولايات المتحدة فقط.

وأخيراً، استطاع فورد عام 1913 إحداث إنقلاب بصناعة السيارات عندما إبتكر طريقة تصنيع جديدة يتم خلالها خفض زمن تصنيع قاعدة سيارة من 728 دقيقة إلى 93 دقيقة بواسطة تقنية تعتمد على خط إنتاج ثابت ومتحرك وتقسيم المصنع لأجزاء واعتبر ذلك آنذاك إنجازاً مذهلاً. وبالتالي فإختراع وتطوير السيارة لا تعود لشخص أو بلد أو تاريخ بل هي نتاج جهد البشرية التي كانت ومازالت بحاجة لوسائل نقل سريعة ومريحة وعملية لمواكبة متطلبات العصر.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام