حفلت السينما المصرية بإيفيهات نجوم الزمن الجميل فكانت سبباً في شهرة أفلامهم، كما ارتبطت في أذهان المشاهدين ومنها إيفيهات إسماعيل ياسين وتوفيق الدقن وعبد الفتاح القصري وإستيفان روستى وزينات صدقي وماري منيب وغيرهم وزاد انتشارها في وقتنا الحالي وكأن الزمن يعيد نفسه من جديد.

عبد الفتاح القصري المعلم حنفي و(يا صفايح الزبدة السايحة)
عرف النجم عبدالفتاح القصري بخفة ظلّه التى لن تجِد لها مثيل فيحوّل إصابة إحدى عينيه بـالحول إلى إفيه يتنّدر به مع الأصدقاء ورفاق السينما، وكان دائما يقول" صعب يا جماعة أكون جَان وأنافس نجوم السينما وأنا عنيّا مخاصمه بعضها". تميز القصري بأدوار المعلم كما تألق في كثير من الافيهات المرتجلة وخاصة في فيلم ابن حميدو، حينما جسد شخصية الزوج المسالم المقهور من زوجته التي كانت تتحكم في مجريات الامور وفي أحد المشاهد يصمم القصري على أن يتحرر من تحكمات زوجته وتكون له الكلمة الأولى في بيته فيقول" أنا قلت كلمتي مش ممكن تنزل الأرض أبدا"، وهناك أيضا "نورماندي تووو"، والافيه الشهير من فيلم لو كنت غني "ياصفايح الزبدة السايحة يا براميل القشطة النايحة" وبالأضافة الي "يا خرابي علي الدراعات اللي زي اللمض النايلون"، "وأنا مش شايف اودامي ايتوها ست ده ست اشهر" بالأضافة الي "ظهر الحق وزِهق الباطل" من فيلم الأنسة فاطمة.

أحلي من الشرف مفيش 
اشتهر توفيق الدقن بأسلوبه الخاص فألصقه المخرجين بأدوار اللص والبلطجي السكير وغيرها من نفس النوعية حتى صدق البسطاء أنها طبيعته الحقيقية، منذ بدايته إتخذ لنفسه نهجاً خاصاً مزجه بكثير من الإيفيهات أشهرها "أحلي من الشرف مفيش" و"يا اه يا اه" و"الو يا امم" و"استر ياللي بتستر" و"صلاة النبي أحسن" و"لما الناس كلها بقت فتوات أمال مين اللى هيتضرب" و"ياعينى على الصبر" و"العلبة دي فيه إيه" وغيرها من الجمل الشهيرة التي قدمها خلال تاريخه الفني الطويل.

فتشني فتش
قدَّم إسماعيل ياسين أكثر من 482 فيلم سينمائي وله العديد من الإيفيهات أشهرها "فتشني فتش لا يا شيخ ما كنت تيجي تفتشني" في فيلم ابن حميدو و"شغلتك على المدفع إيه بُرُرم" و"اللي اسمه مخالي يرد عشان ده راجل شراني" و"تكونشي شيكولاته" و"لا عمر الوحش بيحلو ولا الزفر بينضف ويا صلاة النبي" ولا زالت قفشاته عالقة بالأذهان ويحفظها الجمهورعن ظهر قلب.

كتاكيتو بني 
لم يكن لزينات صدقي جمال فاتن حمامة ولا رومانسية شادية ولا إغراء هند رستم لكنها امتلكت قدرة فائقة علي ارتجال الإيفيهات التي انفردت بها ففي فيلم شارع الحب تألقت بإيفيه "تر تر لويس التاسع عشر" وفي فيلم أيامنا الحلوة قالت جملتها الشهيرة "كتاكيتو بني" وفي فيلم ابن حميدو أسهبت بكثير من القفشات منها "انسان الغاب طويل الناب" و"عوّض عليا عوض الصابرين يا رب" و"يا سارق قلوب العذارى" و"بتبصلى كده ليه والمكر جوا عينيك؟ كل العيون حواليك قاتلها سحر عينيك" و"يعنى أنا اللى هفضل كده من غير جواز ده حتى مش كويس على عقلى الباطن يا إخواتى" و"يايختى جماله حلو يختى دلاله حلو" .

نشنت يا فالح
أصله الأوروبي لم يمنعه من الحياة كمصري يتحدث العربية برغم إجادته ثلاث لغات هي الفرنسية والانجليزية والايطالية، فهو صاحب خلطة فنية فريدة وهو صاحب الإيفيه الأشهرفى ذاكرة السينما وهو "نشنت يافالح" ومن بين قفشاته أيضاً "تسمحيلي بالرقصة دي" من فيلم سيدة القصر والي ردت عليها فردوس محمد قائلة "ما ترقص يا أخويا حد حايشك" ليجيبها "طاب عن إذنك أتحزم وأجيلك" وفي فيلم سلامة اشتهر بجملته التى قالها لأم كلثوم "أبوس القدم وأبدى الندم على غلطتى فى حق الغنم". 

مدوباهم اتنين
تظل أعمال ماري منيب مصدرا للضحكة من أعماق القلب رغم وفاتها عام 1969، ورغم تنوع أدوارها إلا أنها برعت في تقديم دور الحماة الشريرة بمرح فلاينسى أحد المشهد الذي جمعها وخطيبة ابنها وهي تختبر قوتها في هذا هو الحب ومن أشهر إيفيهاتها "اسألني أنا دانا مدوباهم اتنين"، و"إنتي جاية هنا تشتغلي إيه" و"بلا نيلة" و"طوبة على طوبة خلي العاركة منصوبة" وضحكتتها الشهيرة "ها ها ها".

ياللهول
رغم مرور عشرات السنين، يظل إيفيهات عملاق المسرح يوسف بك وهبي في فيلم إشاعة حب الأشهر علي الإطلاق حين قال "ماما يا روح أمك" و"يا أخي تسقط بنت سلطح بابا،" وا"لله اسكعك قلم يفقعلك مصرانك الثاني عشر يا مرضعة لويس الحادي عشر”  وأيضاً "يا للهول" من فيلم الناس الي تحت وهو الإيفيه الذي تكرر بأغلب أعماله.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام