آل كابوني أشهر رجل عصابات أمريكي في القرن العشرين فقد سيطرت عصابته على ولاية شيكاجو بالولايات المتحدة مما جعل أعماله مشبوهة تقدر بملايين الدولارات. فكيف كانت بداياته وكيف جاءت النهاية؟

آل كابوني من أصلٍ إيطالي ذاع صيته كثيراً بسبب بثه للرعب في قلوب الناس، ركز في عمله الإجرامي على الإتجار بالمخدرات والبشر وغيرها من الأعمال غير القانونية وكان أيضاً يتبرّع لصالح الأعمال الخيرية.

عن آل كابوني
هو ألفونس غابرييل كابوني الشهير بآل كابوني كما عرف بإسم سكارفيس، ولد في 17 يناير عام 1899 وتوفي في 25 يناير عام 1947، ولد بمدينة نيويورك من أصول إيطالية مهاجرة وكانت والدته تيريسينا خياطة أما والده غابرييل فكان حلاق ترك مدرسته في الصف السادس لاعتدائِه على معلّمه بالضرب.كان أحد أعضاء عصابة الخمس نقاط وأصبح حارساً لأماكن الجريمة المنظمة مثل بيوت الدعارة كان رجل أعمال وعضواً في عصابة أميركية ورئيس مافيا شيكاغو.

حياة آل كابوني
لدى كابوني ثمانية أشقاءٍ عمل اثنان وهما فرانك ورالف معه في العصابة وكان كابوني على علاقةٍ مع إمرأة هي ماي جوزيفين كاوغلين وقد حملت بابنهِ ألبرت قبل الزواج وبعد الولادة تزوّجا عام 1918 واشترى منزلاً صغيراً بجنوب شيكاغو وانتقل إليه مع عائلته وأشقائه.

 

تاريخه في المافيا
في العشرينيات من عمره، انتقل لشيكاغو بعدَ أن عمل لصاً بعصابات صغيرة وأصبح حارساً شخصياً لرئيس النقابة الإجرامية جوني توريو التي كانت جماعته تنتج الكحول بشكل غير قانوني تحت حماية الاتحاد الصقلي. وقد كان للنزاع مع عصابة الشمال دوراً في صعود آل كابوني وسقوطه فقد قدم توريو تقاعده بعد أن كاد أن يقتل علي يد مسلحي الشمال فتبنى آل كابوني وساعده في الصعود بعالمِ الجريمة ومنحه القيادة فوسع آل كابوني نشاطه في تجارة الخمور بمساعدة العمدة ويليام تومسون وأصبح بمأمن من القانون.سلطت الأضواء على آل كابوني عندما ظهر في ألعاب الكرة ومع أنه تبرع لجمعيات خيرية واعتبره الكثيرون "روبن هود العصر الحديث" لكن صورته إنهارت بعد مذبحة القديس فالنتين التي قتل فيها سبعة من عصابة منافسة بوضح النهار وأصبح آل كابوني "عدو العام رقم 1".

مشاكله مع السلطات وسجنه
في عام 1929، حاكَمته المحكمة الفيدرالية لجرائِمه المختلفة وسجن لتسعة أشهر بسبب حيازته لمسدس خلال رحلةٍ لفيلاديلفيا. وفي عام 1931 حُكِمَ عليه بالسجن بتهمةِ التهرُّب من دفع ضريبةِ الدخلِ وكانت آنذاك جريمة فدرالية وبعدَ قضاءِ سنتين في سجنٍ قُرب أتلانتا نقل لسجن آلكاتراز الشهير وهو سِجنٌ شديدُ الحِراسة على جزيرةٍ نائية بعيداً عن العالم. وخلال المحاكمة، أعلن القاضي الحكم بعد أن اعترف آل كابوني بدخله وضرائبه غير المدفوعة وحكم عليه بالسجن لمدة 11 عاماً في السجن الاتحادي. 


آل كابوني ملهم صنّاع السينما
كان آل كابوني وحياً لكثير من صنّاع السينما ممن نسجوا شخصية جمعت صفاته والحكايات التي رويت عنه وبرغم انتمائه لعائلةٍ فقيرة وتركَه المدرسة إلّا أنَّه أصبح ثرياً خلالَ سنواتٍ قليلةٍ وبرغم كونه زعيمَ مافيا، لكنه كان مهذباً وخفيفَ الظلّ لكنه يتحول لشخصٌ سيّئ جدًا إذا وقفَ أحدٌ ضده. أُنتِجَت كثيرمن الأفلام المستوحاة من قصّة آل كابوني منها The Godfather وفيلم "The Untouchable" ويَعرِض خطّة رسمها عميلُ المخابرات الفيدرالية إليوت نيس والذي أدي دوره كيفين كوستنر للإيقاع بعصابة آل كابوني لتشرهم للفساد وقد فازَ شون كونري بأوسكار أفضلِ دور مساعد كما رُشِّحَ الفيلم لثلاثِ جوائزَ أوسكار وحصد جوائزَ بمهرجاناتٍ عالميةٍ .

وفاة آل كابوني
عاني آل كابوني بعد خروجه من السجن من اضطرابٍ عقلي وأمراضٍ جسدية فظهرت عليه علامات خرف الزهري العصبي وبدت عليه علامات الوهن وقد أُصيبَ مبكراًُ بمرض السفلس وتركَهُ من دون علاج وأصبحت قدراته العقلية تماثل القدرة العقلية لطفل بعمر 12 عاماً وعندما سُجن في آلكاتراز تفاقم المرضُ وخرج من السجن بعد ست سنوات ونُقِلَ لمستشفى في بالتيمور لِتَلقي العلاج النفسيّ ومكثَ بها ثلاثة أعوام وفي النهاية استسلمَ للسكتةِ القلبيةِ بعد معاناته من السكتة الدماغية، وتوفيَ عن عمرٍ يناهز 48 عاماً.

وقد قدمت حفيداته في دار ويذيرلز بكاليفورنيا 174 قطعة من مقتنياته للبيع في مزاد علني ومن بينها مسدس كولت 45 وكان قطعته المفضلة مع صور عائلية ورسالة كتبها لنجله من زنزانته في ألكاتراز وسرير كان يتشاركه مع زوجته في الفيلا الفخمة التي كانا يملكانها في فلوريدا. 

إقرأ أيضاً