أحد الثدييات الضخمة والمفترسة والإنتقامية وشديدة الذكاء التي تعيش لمدة 80-50 سنة، لونه خليط من الأبيض والأسود وطوله 10-7 متر ويزن نحو ستة أطنان، يعيش بمجموعات كبيرة تتواصل بالصدى ويغوص لأكثر من 150 متر، إنه الأوركا أو الحوت القاتل Killer Whale الذي بدأ يظهر بالبحر الأبيض بكثرة مما ينبيء بكثير من التغييرات في المنطقة، تعرف عليه وإحترس منه فهو الأشرس علي الإطلاق.

يمتاز الأوركا وإسمه العلمي Orcinus Orca بأسنانه الطويلة والحادة فلا يسلم منها أي شيء يمر أمامها وهي أسنان كبيرة مخروطية ومتشابكة يصل عددها إلى 56-40 سنة وطول الواحدة بين 15-10 سم ولديها قوة كبيرة لمواجهة الحيوانات الأكبر منها كالحيتان والأخطبوط والسلاحف البحرية وأسماك القرش القوية لذا أطلق عليه البحارة القدامي اسم الحوت القاتل.

خصائص مميزة
جسم الأوركا اسطواني قليل المقاومة للماء ومائل للطول عند الأطراف لمساعدته على السباحة، زعانفه وظهره سوداء اللون أما بطنه فبيضاء وجوانب جسده ملونة بالأبيض والأسود. ذكور الأوركا البالغة أكبر من الإناث وتحديداً بالزعانف الصدرية والظهرية والذيل فطول الذكر 5.8-6.7 متر أما الأنثى فيتراوح طولها بين 4.9-5.8 متر وتختلف الأحجام بحسب النوع فيما بلغ طول أكبر ذكر 9.8 متر وكان وزنه عشرة طن أما أكبر أنثى فطولها 8.5 متر ووزنها 7.5 طناً، 

أماكن انتشارها
تنتشر الأوركا بأغلب أنحاء العالم لكن يزداد تجمعها في البحار المفتوحة والمناطق الساحلية في ألاسكا ونيو إنجلاند بوسط المحيط الأطلسي وجزر المحيط الهادي والساحل الغربي وهي الأكثر افتراساً بين كائنات المحيطات ويبلغ عددها 50 ألف حوت حول العالم منها 2500 حوت بشمال المحيط الهادي لكنها تواجه خطر الإنقراض نتيجة سحبها للحدائق البحرية أو قتلها لحماية الأسماك إضافة لملوثات البحار ونقص الغذاء وحركة السفن.

للأوركا عدة أنواع
وللأُوركا ثلاثة أنواع أولها الأُوركا البعيد وهو أصغر الأنواع ويعيش شمال المحيط الهادي من جنوب كاليفورنيا لبحر بيرينغ وتسير بمجموعات كبيرة تصل إلي 50 حوت وتفترس الأسماك وأسماك القرش والكائنات ذات الجلد الخشن. أما الأُوركا المقيم، فيكثر في المياه الداخلية في واشنطن وكولومبيا البريطانية ويعيش بمجموعات وسلاسل هرمية معقدة ويتغذى على الأسماك وخاصة السلمون لغناه بالسعرات الحرارية التي تمدها بالطاقة ولا تواجه صعوبة في اصطياده لأنه غير حساس للصوت. وأخيراً، الأُوركا العابِر وهي الحيتان القاتلة الأشد افتراساً وتعيش بطول ساحل شمال غرب المحيط الهادئ وألاسكا لشمال كاليفورنيا وتتعرض للإنقراض وتفضل تناول كلب البحر وخنازير البحر وأسد البحر والحيتان الرمادية والحوت الأحدب.

عادات حياتية مميزة
تسبح الأوركا بعمق 60-20 متر وتغوص في الأعماق لتجد ما تأكله وتستخدم جسدها كتمويه للحصول على الطعام فجسدها أسود ببقع بيضاء ولدي صغارها بقع برتقالية بدلًا من الأبيض، يزداد نشاطها نهاراً وتنام ليلاً وهي من الحيوانات الاجتماعية التي تسافر بمجموعات تضم 50-3 حوت قائدها أنثى و 20% ذكور بالغين و20% صغار و60% إناث وحيتان شابة تتواصل بالتصفير والنقر لتحديد مواقعها بصدى الصوت وحركة الزعانف والذيل.

كيف تتغذي الأوركا؟
تتغذي الأوركا على الثدييات البحرية كالفقمة وأسد البحر والحيتان وثعالب البحر ويختلف الغذاء بحسب نوع وبيئة الحيتان فالأوركا القاطن بشمال شرق المحيط الهادي يُفضل أسماك السلمون والقرش أما الذي يقطن شمال المحيط الأطلسي؛ فيفضل الفقمات والأسماك الصغيرة كالرنجة والدلافين وخنازير البحر وحيتان البالين والأخطبوط والحبار، وتصطاد فريستها بعد ملاحقتها على شكل مجموعات أو منفردة، ثم تطوقها وتلتف حولها وتقطعها.

تكاثر الأوركا
تمر دورة تكاثر الأوركا بعدة مراحل فيصل الذكور للبلوغ بعمر 13 عاماً والإناث بعمر 10-6 سنوات وتتزاوج عدة مرات سنوياً حتى عمر 15-14 عاماً. يبدأ التزاوج بالغزل لعشرة أيام قبل الزواج ثم تحمل الأنثى لمدة 18-15 شهراً وتلد غالباً في الشتاء وقد تحمل مجدداً بعد شهر من الولادة. تتغذي الأجنة علي حليب الأم وعند الولادة يخرج ذيل الجنين أولًا كما تزيد احتمالية الوفاة خلال الأشهر الستة من حياتها لأسباب مجهولة وإذا عاش تحميه الأم حتى يتمكن من الدفاع عن نفسه ويتمكن من الصيد.

حقائق تتغير
لا يشكل الأوركا خطراً على الإنسان فهو لا يتغذى عليه بل يأكله عن طريق الخطأ كما حدث مع الطفل عام 2005 الذي اصطدم به الأوركا في ألاسكا خلال ركوب الأمواج وقد يهاجم القوارب ويلحق الضرر براكبيها لكنها حقيقة جديرة بإعادة النظر فقد بدأ ظهور الأوركا يزداد وإصطدامه بالبشر يزداد كما بدأ في الظهور بأماكن غير مألوفة مثلما حدث في المغرب منذ عدة أشهر حين هاجم قارب صيد وتواجده بأعداد كبيرة في مضيق جبل طارق منذ أكثر من عامين فلربما تغيرت طبيعته ليبدأ فصل جديد من حياته وحياتنا معه.

إقرأ أيضاً