يزخر تاريخ المصريين بموروثات راسخة بعضها ليس لها أساس من الصحة لكنها تمثل موروثاً شعبياً وفي مقالنا هذا سنتعرض لأشهر الخرافات التي مازال المصريون يؤمنون بها ويستخدمونها في حياتهم اليومية والتي ظلت تتناقل من جيل لآخر دون وجود مصدر يؤكد صحتها فليس لها مرجعية دينية أو ثقافية. 

لا تنظر للقطط السوداء فهي تجلب النحس
رؤيتك لقط أسود دليل على إصابتك بالنحس فيما يعتقد البعض بأن الجن والشياطين تتجسد في هيئة هذه القطط فهم خدم لهم فرؤية قط أسود ليلاً يعني بأن سحرا قد أعد لك، تعود هذه الخرافة للعصر الفرعوني وترمز للإله باست ومع دخول المسيحية مصر حاول القساوسة القضاء على الوثنية فحاربوا هذه الأساطير واعتبروا القطط شياطين وكبر المعتقد حتى أصبح موروثاً صادقاً.

لا تترك الحذاء مقلوباً
أحد أكثر الخرافات شيوعا في مصر حيث يعتقد البعض أن الحذاء المقلوب في البيت يجلب الخراب ويمنع دخول الملائكة.

دلق القهوة خير
لن تجلب لك هذا الخرافة سوي مسحوق غسيل لتنظيف ملابسك وقد قال الزعيم عادل إمام عليها بجملته في فيلم سلام يا صاحبي ”دلقوا القهوة من عماهم قالوا الخير جاهم” في أبلغ رد فسكب القهوة سببه قصر نظرك وليس الخير الآتي إليك.

لا تنظر لنفسك في المرآة
إنها خرافة تلقى قبولاً لدي أمهات البنات فتأمل البنت العذراء لنفسها في المرأة يجعل الشياطين تعشقها فلا تتزوج لأن الجن تزوجها وأوقف حظها في الزواج فالنظر باستمرار للمرآة وهي عارية يجعل الشياطين تلبسها وتمنع عنها الزواج.

الخرزة الزرقاء
وتوضع هذه الخرزة لمنع الحسد وتعلق في الرقبة أو أمام المنزل وفي السيارة ويرجع البعض هذه الظاهرة لعادة فرعونية قديمة كان تمثل لعين حورس حامي مصر.

قراءة الفنجان
يعتقد البعض بأن هناك من يستطيعون معرفة الغيب بقراءة بقايا القهوة والتي تشكل خطوط عندما يقلب الفنجان على وجه.

الكنس بالليل يزعج الملائكة
يشيع البعض بأن الكنس ليلاً يزعج الملائكة ويجلب الشؤم للبيت على اعتبار أن الملائكة كالبشر تنام ليلاً وبالتالي لا يجوز إزعاجها بالكنس كيلا تنصرف وتنعدم البركة من المكان.

رفة العين دليل على مكروه يصيبك
رفة العين هي نذير سيئ أو جيد لصاحبها، فإذا كانت اليسرى فذلك شؤم أما اليمنى فبشارة وأخبار سارة، ويصعب إيجاد تفسير منطقي لهذه الخرافة ولكن علمياً لا علاقة لرفة العين بالفرح أو الحزن بل هي اختلاجات لا إرادية سببها التهابات بالعين أو قلة نوم وإرهاق.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام