نافورة تريفي أو نافورة العشاق من أشهر النوافير بروما إن لم يكن بالعالم وهي أحد أجمل معالم روما ومن أهم مناطق جذب السياح المجانية إذ تجذب نحو 1200 شخص كل ساعة ومعا سنتعرف على قصة وأسطورة تريفي أشهر نوافير العالم.

تقع نافورة تريفي في وسط مدينة روما الإيطاليه الساحرة في منطقة تسمى Piazza di Trevi الوصول لها عبر ممرات وشوارع ضيقة نوعاً ما يصعب دخول السيارات وتعرف بأنها واحدة من أكثر النوافير المذهلة في العالم وعلى الرغم من أنها كانت واحدة من 1352 نافورة في روما في القرن 14، إلا أن نافورة تريفي تميزت دائما عن البقية. يبلغ طول النافورة 26 متر وعرضها 49 متر وهي مزخرفة على الطراز الباروكي وتم بناؤها قديمًا على قمة أحد مصادر المياه في المدينة ومرت النافورة بعد عمليات ترميم ومؤخرًا تم ترميمها بواسطة دار الأزياء الفاخرة فيندي.

تشتق النافورة اسمها من tre via أو الثلاثة طرق بالإيطالية حيث تقع النافورة عند تقاطع ثلاثة طرق، وهناك احتمال آخر أنها سميت بهذا الاسم لكونها كانت تمر عبر بلدة صغيرة خارج روما القديمة تسمى Trebium، كما يعتقد البعض إنها سميت تريفي نسبة لديانا أو تريفيا كما كان يطلق عليها أحيانًا آلهة مفترق الطرق الرومانية والتي كانت تظهر بثلاث رؤوس بالإضافة إلي أن الساحة التي تقع فيها النافورة ليست كبيرة، وتكاد تغطي النافورة الجزء الأكبر من مساحتها، وتتميز الساحة بشكلها الاستثنائي حيث تشبه المسرح، مما يسمح لعدد كبير من الأشخاص بالاستمتاع بها ومشاهدتها من جميع الزوايا في الوقت نفسه.

يعود تاريخ النافورة إلي أكثر من 2000 سنة، حيث قام الجنرال ماركوس فيبسانيوس أغريبا اليد اليمنى للإمبراطور الروماني أغسطس ببناء قناة مائية في العام 19 قبل الميلاد لجلب المياه إلى الحمامات الحرارية بالقرب من البانثيون وتحولت القناة إلى نافورة صغيرة بسيطة حيث توجد كنيسة القديس إغناطيوس اليوم، وأطلق على القناة اسم Aqua Virgo، حيث تقول الأسطورة أنها سميت بهذا الاسم نسبة لفتاة شابة دلت الجنود الرومان على مكان النبع، والأرجح أن كلمة Virgo أو عذراء تشير إلى نقاء الماء.

ولكن عندما استولى القوط الشرقيون على المدينة دمروا تقريبًا جميع القنوات بما في ذلك هذه القناة. وأدى هذا الدمار إلى عدم وصول أنبوب المياه إلى وجهته الأصلية الحمامات، وبدلًا من ذلك خرج الماء من أنبوب عند تقاطع ثلاثة شوارع وهو المكان الموجودة فيه النافورة الآن.

يقصدها ملايين السياح سنويا ويرمون بداخلها القطع النقدية أملا منهم بأن تتحقق أمنياتهم، إذ أن النافورة وفقا لأسطورة قديمة مرتبطة بتحقيق الأمنيات، حيث  تقول الأسطورة أن أذا أعطى شخص ما ظهره للنافورة ثم قام برمي قطعة نقدية في النافورة مستخدما ذراعه اليمنى فوق اليسرى سيعود حتما إلي روما مع من يحب  وسيبلغ مناه وتتحقق أمنيته.

وبالنظر إلي هذه التحفة الفنية الغاية في الروعة والجمال تشدك لوقت طويل هندستها البديعة ومنحوتاتها المبهرة إذ بنيت في قلب قصر يعد من روائع المعمار الفني الأثري في روما والذي شيد في القرن الثامن عشر من قبل المهندس نيكولو سلافي.

يتم استخراج ما يقرب من 1.5 مليون يورو، كل عام من النافورة السياحية الشهيرة، ويتم منحها تقليديا لجمعية خيرية تابعة للكنيسة الكاثوليكية لمساعدة المحتاجين.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام