عند الحديث عن سانت كاترين، تراودنا مشاهد جبل موسى الشهير ورحلة الصعود لساعات طويلة تنتهي بتأمل شروق الشمس من أعلي جبل سانت كاترين، لكن تلك المدينة الساحرة بجنوب سيناء تزخر بما هو أكثر من ذلك من كنوز ومعالم تنبض بالحياة.

تعد سانت كاترين مدينة سياحية كبيرة ومتميزة ومن أعلى الأماكن المأهولة بجنوب سيناء على مقربة 300 كم من قناة السويس، تبلغ مساحتها 5130 كم مربع وتحيط بها مجموعة عالية من الجبال أعلاهم جبل سانت كاترين الشهير بجبل موسى والذي كثيراً ما تغمره الثلوج فتزيده جمالاً. يعمل أغلب السكان في الخدمات السياحية لكونها تشتهر بالسياحة الدينية فلا أحد يزورها دون تسلق جبل موسى وزيارة دير سانت كاترين وهناك أنواع أخرى من السياحة كالترفيهية والسفاري.

السر في التسمية
سميت المدينة نسبة للقديسة سانت كاترين التي كانت تمتاز بالعقل والحكمة والحياء وتربت على محبة السيد المسيح وتعاليم الكتاب المقدس وقد استشهدت وقطع القيصر مكسيميانوس رأسها وبعد استشهادها بخمس قرون رأى راهب يقتن سيناء في رؤية مجموعة من الملائكة يحملون جسد القديسة سانت كاترين ويضعونه على قمة جبل سيناء وكان الغريب أن تحققت الرؤيا ووجد الراهب جسدها على قمة الجبل وحمله على كنيسة موسى النبي ثم تم نقل جسدها لكنيسة التجلي في الدير الذي بناه الأمبراطور جوستنيان في القرن السادس الميلادي وأطلق عليه دير سانت كاترين ومن ثم أطلق اسم سانت كاترين على المدينة كلها.

تاريخ الدير ومعالمه
يتبع دير سانت كاترين الطائفة الأرثوذكسية ويقع عند قدم جبل حوريب المذكور بالعهد القديم بالكتاب المقدس حيث حصل موسى على لوح الوصايا وهذا الموقع من المواقع المقدسة للديانات الثلاثة اليهودية والمسيحية والإسلام وتم تأسيسه في القرن السادس الميلادي وهو من أقدم الأديرة بمصر الذي يقصده السياح من كل دول العالم على مدار العام ويعيش فيه الرهبان الذين يحافظون عليه ويتعبدون فيه وبه تقام القداسات والصلوات.

ومن أهم مباني الدير الكنيسة الكبرى وتعود لعهد الأمبراطور جيستيان فى القرن السادس الميلادي وتقع بالجزء الشمالي من الدير وتعرف أيضاً بإسم كنيسة التجلي حيث وضع جسد القديسة كاترين، ومن أقدس الأماكن بها "هيكل الشجرة" ويعتقد أنه المكان الذي تجلى فيه الله لموسى وخاطبه. وهناك أيضاً الكنيسة الصغيرة التي شيدت فوق جبل موسى وهي كنيسة الموتى والتي يتم حفظ فيها جماجم الموتى وكنيسة العليقة خلف كنيسة الدير الرئيسية.

وبجوار العليقة المقدسة مقام النبي هارون، مسجد الحاكم بأمر الله وهو مسجد صغير أمام الكنيسة الرئيسية وهناك مخطوط في الدير ينص على أن الجامع بني في عهد الحاكم بأمر الله المسجد القديم ويقع بجوار الكنيسة الكبرى والمكتبة الغنية بالمخطوطات وتقع في الطبقة الثالثة من بناء قديم جنوب الكنيسة الكبرى وبها مخطوطات نادرة وعدداً من الوثائق والفرمانات التي أعطاها الخلفاء والحكام للدير.

محمية سانت كاترين
تقع محمية سانت كاترين في نهاية ملتقى وادي الإسباعية مع وادي الأربعين على هضبة مرتفعة تحيط بها العديد من المرتفعات الشاهقة وهي جبل سانت كاترين الذي يعد أعلى قمة في مصر وجبل موسى وجبل الصفصافة وجبل الصناع وجبل البنات وجبل عباس وقد تم إعلانها محمية طبيعية عام 1988م.

تضم المحمية كثير من النباتات النادرة التي تستوطن سيناء ومنها شجر الزيتون والزعتر والشيح والعجرم وغيرها من النباتات كما تزخر بالعديد من أشكال الحياة البرية مثل الضباع والثعالب والوعول والغزلان والفئران العربية و غيرها وتنتشر بها الجبال والأودية التي تجعل السير فيها متعة للنفس مما أدى لإنتشار رحلات السفاري بالمدينة.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام