جمال الطبيعة هو الشي الوحيد الذي يتفق الجميع عليه فمن منا لم يحب البحر صغيراً ومشاهدة جمال السماء وقت الغروب والشروق أو مراقبة الجبال في طريق سفر، فإن كنت من محبي الألوان والطبيعة فكن واثق أنك أن جبال قوس قزح هي الأفضل لك.

عندما نسمع أو نقرأ عن الجبال أو حتى نراها ،فكلّ ما يخطر ببالنا أنها قمةٌ عالية مكسوَّةٌ بالأشجار وتتراوح ألوانها بين البُنِّي والأخضر أو الأبيض بحسب فصول العام لكن ماذا لو كانت ألوان الجبال تتعدَّد كألوان قوس قزح فمنها ألوان الزهري والأصفر والأحمر وحتى الأزرق، إنها ظاهرة لا تتكرر سوي في جبال دنكسيا في الصين.

تقع جبال قوس قزح وتعرف بجبال دنكسيا شمال غرب الصين في حديقة تشانغيه الوطنية على مساحة 200 متر مربع وهي أحد عجائب العالم الجيولوجية بفضل صخورها وجبلها الملونة حيثُ تحتوي على تدرجاتٍ لونيّةٍ حمراء تتداخلُ مع عدّة ألوان أخرى وتُنتج منظراً غاية في الجمال، لذا تعتبرُ واحدة من أهمّ الوجهات الجاذِبة للسياح من كل أرجاء العالم.   

سبب التسمية
سميت جبال دينكسيا باسم مملكة دينكسيا التي كانت موجودة هناك. لكنها تُعرف رسمياً بإسم جبال قوس قزح نظراً لوجود جبل في إحدى مقاطعات الصين يحمل نفس الإسم في منطقة بها بعض أشهر الأراضي الملونة في العالم، سميت جبال قوس قزح لتشابه ألوانها مع ألوان طيف قوس قزح وعند مشاهدة هذه السلسلة لأول مرة، يظن الشخص أنها لوحة مرسومة بالألوان الزيتية أو أن الصينيين رسموا الجبال بأنفسهم وشكلوها بهذه الطريقة فقد يظن الشخص أنها غير حقيقية.

الطبيعة الجيولوجية
تتكون جبال قوس قزح من أحجار رملية طباشيرية وصخور طينية ترسبت في الصين قبل تكوين جبال الهيمالايا، وخلال هذا الترسب زودت الرمال والطين والحديد وبعض المعادن النادرة الصخور بالمكون الرئيسي لتشكيل الألوان التي نراها اليوم. أما عن تحول الطبقات المسطحة من الرواسب لجبال، فهو نتيجة اصطدام الصفيحة الهندية مع الأوراسية منذ 55 مليون عام مما أسفر عن ثني طبقات الصخور الرسوبية بأكوام كانت مخبأة تحت سطح الأرض بعد أن أدت عمليات التجوية والتعرية لإزالة الطبقات العليا من الصخور القارية وكشفت عن التكوينات الأساسية للصخور الغنية بمعادن ذات مواد كيميائية مختلفة وقد ساعدت الرياح في تشكيل هذه السلسلة التي يبلغ ارتفاعها مئات الأمتار كما ساهمت في ألوانها.

 

كيف وصلت المعادن للجبال؟
تنتقل المياه الجوفية عبر حبيبات الحجر الرملي وتترك رواسب من المعادن بينها فتضيف المعادن لتكوينات الحجر الرملي ويمكن أن تختلف ألوانها، وينتج أكسيد الحديد من معادن الحديد المترسبة بين حبيبات الحجر الرملي ويتسارع المعدن الحديدي في المطر مكونًا طبقة من الصدأ الأحمر الداكن عليه مما يؤدي لظهور جبال من الخطوط الحمراء الداكنة في قوس قزح. أما بقع الليمونيت المؤكسد أو الجيثيت من الحجر الرملي البني أو الأصفر، يمكن أن ينتج المغنتيت لونًا أسود في الحجر الرمل، وأكاسيد الحديد عند وجود الكبريت هي مجموعة متنوعة من المعادن لأن الرمال تبدو صفراء بسبب الكبريت المعدني وهناك ألواناً مختلفة ناتجة عن أكسدة المعادن المختلفة وغالباً ما يرجع اللون الأخضر للكلوريت أو الطين.

يوجد شبيهٌ لجبال قوس قزح في منطقة كولومبيا البريطانيّة وهي تتكوّن من خليط من السهول والجبال البركانيّة التي تكوّنت بفعل البراكين إضافةً لعوامل التعرية الطبيعيّة التي تؤثّر بشكلٍ كبير على البيئة وفي عام 2010، تم إدراج هذه الجبال ضمن موقع التراث العالمي لليونسكو وتعتبر جبال دانكسيا في الوقت الحالي قاعدةً بحثية لدراسة تضاريس الأراضي الصينية ويزورها السياح من كل أنحاء العالم.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام