خندق ماريانا أو Mariana Trench هو أعمق نقطة علي سطح الكرة الأرضية ويقع غرب المحيط الهندي إلى الشرق من جزر ماريانا الشمالية ويعتبر ضمن حدود الولايات المتحدة الأمريكية، هل راودتك فكرة الذهاب إليه من قبل؟

إنه المكان الأعمق علي الإطلاق حيث يبلغ طول الخندق حوالي 2550 كيلومتر ويبلغ عرضه 70 كيلومتر وهو مستطيل الشكل فيما يصل عمق أبعد نقطة به لقرابة 11.03 كيلومتر تحت مستوي سطح البحر وإذا كانت قمة جبل إفرست هي أعلى جبل على الأرض بإرتفاع يَبلغ 8,848 متراً، فإنها إذا  قد وُضعت في أعمق نقطة في خندق ماريانا فسيَظل هناك 2,076 متراً من الماء فوقها.

عن التكوين الطبيعي
إنه جزء من نظام قوس إيزو-بونن-ماريانا يُشكل حدوداً بين صفيحتين تكتونيّتين فالحافة الغربية لصفيحة الهادئ تزلق تحت صفيحة ماريانا الصغيرة لأن صفيحة الهادئ هي أكبر الصفائح التكتونية على الأرض على الإطلاق، وقد مضى على المادة القشرية عند حافتها الغربية وقت طويل منذ تكونها قبل ما يَصل إلى 170 مليون عام مما جعلها تكتنز وتصبح كثيفة للغاية. يختلف ارتفاعها بشكل هائل بالنسبة لصفيحة ماريانا عند النقطة التي تنزلق فيها قشرة صفيحة الهادئ وهذه المنطقة العميقة هي مكان خندق ماريانا وحركة هاتين الصفيحتين مسؤولة أيضاً عن تكوّن جزر ماريانا.

وعند قاع الخندق حيث تلتقي الصفيحتان، يُولد عمود الماء فوق ضغطاً يبلغ 108.6 ميجا باسكال بما يُعادل أكثر من ألف ضعف الضغط الجوي القياسي عند مستوى البحر وتقع فيها محمية خندق ماريانا. وبسبب أن الأرض ليست كرويّة تماماً، فالخندق ليس أقرب جزءٍ من قاع البحر لمركز الأرض فجزء من قاع المحيط المتجمد الشمالي أقرب بـ13 كيلومتر على الأقل لمركزها من قاع الخندق.

أصل التسمية
تعود تسمية الخندق لجزر ماريانا المسماة لانغولا عام 1668 وكانت مستعمرة إسبانية وقد سميت الجزر بهذا الاسم تكريماً لملكة إسبانيا ماريانا من النمسا أرملة ملك إسبانيا فيليب الرابع.

الحياة في الخندق
تم اكتشاف الخندق وأخذ عينات من تربته دلت على وجود كائنات مجهرية صغيرة ونوع من العوالق النباتية قادرة على العيش في هذا العمق وتحت هذا الضغط الهائل من الماء، وفي عام 2010 كشفت دراسة للحياة بخندق ماريانا عن وجود مركبات لكالكاريوس في عيّنات أخذت من عمق تشالنجر وهي عبارة عن صفائح من كربونات الكالسيوم لطحالب صغيرة تدعي الكوكّولِثوفورات إضافة لشظايا من أشكال حياة من العوالق وقد بنت هذه المخلوقات المجهرية بيوتها من مواد كالسيليكا والمعادن كالكوارتز والتي يُعتقد أنها بلغت هذا العمق عن طريق ثلج بحري سريع الغرق انجرف في المحيط.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام