يحتفل العالم في 14 فبراير من كل عام بعيد الحب أو الفالنتاين، تختلف طرق ووسائل التعبير لكن يظل الهدف الأسمي هو تتويج الحب في يومٌ مميز للتعبير عن مشاعرنا للأشخاص الذين نحبهم ونهتم لأمرهم وهو اليوم الذي ارتبط بقصة القديس فالنتاين الذي استشهد في 14 من فبراير عام 270.

لا تحتفل كل دول العالم بعيد الحب بنفس اليوم والطريقة فلبعض الدول طريقتها الخاصة للتعبير عن الحب والصداقة حتى أن بعض البلدان لديها عطلة رسمية ليعبر الأشخاص الوحيدون عن حزنهم ووحدتهم ولدي الآخرين طقوس خاصة وعادات لا زالت شعوبها تحرص عليها وإليكم أبرزها.

الدانمارك
الفالنتاين مناسبة جديدة في الدانمارك فقد بدأ الاحتفال به منذ بداية تسعينيات القرن الماضي وأحد أشهر طرق الاحتفال به هي تبادل بطاقات الحب وهي بطاقات شفافة بها صورة للعشاق وهم يقدمون الهدايا لعشاقهم. في السابق، كان الرجال في الدانمارك يقدمون لسيداتهم gaekkebrev أو رسائل الدعابة وهي قصائد حب رومانسية مكتوبة على ورق خاص لكنه لا يكتب إسمه بل يستخدم نقاط تُعبر عن أحرف إسمه وإذا استطاعت الفتاة تخمين هوية المرسل تحصل على بيضة الفصح في نفس العام خلال عيد الفصح.

الصين
يحتفل الصينيون بعيد الحب منذ قرون عديدة ويطلقون عليه Qixi Festival أو الليلة السابعة ويأتي في اليوم السابع من الشهر القمري السابع من كل عام ويصادف هذا اليوم أوائل شهر أغسطس. يعود أصل هذا التقليد لقصة توارثتها الأجيال وهي قصة الحب المأساوية لنجمين من مجموعة درب التبانة النجمة الأولى هي جنية تدعى زينهو وتزوجت رجلاً فانياً يدعى نيولانغ إلا أن آلهة الجنة أفسدت زواجهما وصنعت درب التبانة لتفريقهم. يعتقد الصينيون أن هذين العاشقين يستطيعون الالتقاء مرة واحدة كل عام خلال مهرجان Qixi وخلاله تقدم الفتيات الطعام لآلهة الحب القديمة لإيجاد الشريك المناسب.

اليابان
إنه يوم الشوكولا فقط في اليابان وفيه تقدم الفتيات نوعين من الشوكولا هما Giri-choco التي لا تحمل طابعاً رومانسياً وتقدم للأصدقاء وزملاء العمل والدراسة وHonmei- choco وتصنعها الفتاة بنفسها في المنزل وتقدمها للشخص المميز تعبيراً عن مشاعرها. وفي 14 مارس أي الشهر التالي لعيد الفالنتاين، يعبر الرجال الذين حصلوا على الشوكولا في الفالنتاين عن مشاعرهم لحبيباتهم بتقديم حلوى بيضاء ويطلق عليه "اليوم الأبيض" ويحتفل به اليابانيون منذ عام 1978.

البرازيل
في مقابل الفالنتاين، يقيم البرازيليون كرنفالاً كبيراً في 12 يونيو بإسم Dia dos Namorados  أو يوم العشاق ويقومون بإرسال البطاقات والازهار والشوكولا وبدلاً من الإحتفاء بالقديس فالنتاين، يحتفلون بالقديس انتوني وهو قديس برتغالي يسعي للتوفيق بين الأحباء ومساعدة الأزواج في علاقاتهم.

ويلز
لا يحتفل أهل ويلز تفلون بالقديس فالنتاين بل بالقديس دواينواين في 25 يناير وهو قديس العشاق الويلزيين. وبدلاً من تبادل الأزهار والشوكولا، يتبادلون ملاعق الحب وقد بدأ هذا التقليد منذ القرن السابع عشر حيث كان الرجال يقومون بنحت ملاعق خشبية لحبيباتهم تعبيراً عن مشاعرهم وعليها رموزٍ ونقشاتٍ تحمل رسائل مختلفة فالعجلة دعم وحذوة الحصان حظ جيد والمفتاح قلب الرجل.

إنجلترا
في ليلة الفالنتاين، تضع النساء خمس أوقات غار مبللة بماء الورد تحت الوسادة عند كل زاوية وفي المنتصف ليتمكن من رؤية زوجهن المستقبلي في الحلم. وفي منطقة نورفوك، ينتظر الأطفال سانتا الفالنتياين جاك الأسطوري بفارغ الصبر ليطرق بابهم ويعطيهم الحلوى والهدايا الصغيرة بدون أن يراه أحد أما في مقاطعة ساسيك فتقول الأساطير أن الشاعر الشهير جيوفري تشوسر يعتقد أن عيد العشاق هو اليوم الذي تجد الطيور فيه شريك حياتها ومن وقتها يحتفل سكان المقاطعة بعيد الحب مع الطيور.

فرنسا
يحتفل الفرنسيون بالفالنتاين في 14 فبراير فيتبادلون الهدايا والبطاقات وقبله كانوا يحتفلون بتقليد يدعى une loterie d’amour  وخلاله يقف العازبين خارج منازلهم لينادوا على عازبين آخرين في دعوة للارتباط. وفي نهاية اليوم تحرق النساء والفتيات اللواتي لم يحظين بشريك صور الرجال الذين تركوهم لكن منعت الحكومة الفرنسية الاحتفال بهذا التقليد.

الفلبين
يحتفل الفلبينيون بهذا اليوم بتنظيم حفلات زفاف كبيرة تجمع مئات الأزواج في مكان واحد لتبادل اعترافات الحب ويستفيد المشاركون من كعكات الزواج والطعام والأزهار والولائم وخواتم الزفاف بالمجان حيث تتولي البلديات تنظيم هذه الحفلات لمساعدة الأزواج غير القادرين علي تحمل تكاليف الزفاف.

إسبانيا
الفالنتاين ليس مناسبة رسمية لكن يحتفل الاسبانيين به بتبادل القلوب والأزهار و الشوكولا وفي 23 أبريل ينتشر الحب في برشلونة وكاتالونيا بإحياء ذكرى القديس جورج ويعتبر اليوم الوطني لكاتالونيا ويطلق عليه El Dia de la Rosa  أو يوم الأزهار أو El Dia del Llibre  أو يوم الكتاب حيث تقول المقولة الكتالونية "زهرة للحب و كتاب للأبد" حيث يقدم العشاق الأزهار والكتب لأحبائهم. أما سكان فالنسيا، فيعتبرون التاسع من أكتوبر يوماً للتعبير عن الحب ويتزامن مع الإحتفال بيوم القديس دينيسيوس عراب وقديس الحب. في تقاليدهم ويقدم الرجال Mocadora  لسيداتهم وهي مناديل مليئة بحلوى المرزبان أو حلوى اللوز وتقدم للزوجات والأمهات كعربونٍ للحب والتقدير.

كوريا الجنوبية
الفالنتاين في كوريا الجنوبية هو عيد للرجال فقط وفيه تقوم الفتيات بشراء الشوكولا والهدايا للرجل الذي يحبونه. وبعد مرور شهر يحتفل الكوريون باليوم الأبيض ويقوم الرجال الذين تلقوا الشوكولا في الفالنتاين بتقديم حلوى بيضاء للفتيات في المقابل. وبجانب اليوم الأبيض والفالنتاين، يخصص 14 من أبريل للعازبين ويطلق عليه اليوم الأسود وفيه يتناول العازبون الذين لم يتلقوا هدايا في عيد الحب بتعزية انفسهم بتناول طبق من النودلز السوداء في المطاعم الصينية المحلية.

طقوس مبتكرة
في فيتنام، يرتدي الأزواج ملابس مُتشابهة بنفس الستايل أو اللون. وفي بنغلاديش ونيبال والهند، لا يُسمح لطلاب المدارس الثانوية بالاحتفال الذي يقتصر علي طلاب الجامعات وفي جمهورية الدومينيكان والسلفادور الشائع لعبة Angelito وتعني الصديق السري بينما تكتب النساء في جنوب أفريقيا اسم حبيبهن على ورقة صغيرة وتثبيتها بواسطة الدبابيس على أكمامهن. وأخيراً في ألمانيا، يستبدل العشاق الشيكولاتة بالبسكويت “الكوكيز” الذي ينتج خصيصاً لهذا اليوم ويزين بعبارات الحب.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام