تتعرض المرأة لكثير من التغيرات الجلدية بعد الولادة كإتساع المهبل وإسمرار الجلد وغيرها من المشكلات التي تؤثرعلي مظهرها وصحتها الجنسية والنفسية لذا كان لنا حوار مع د. حنان الكحكي أستاذ الأمراض الجلدية وتجميل البشرة والليزر بجامعة عين شمس لتحدثنا عن كيفية التعامل مع المشكلات الجلدية بعد الولادة.

ما هي أكثر المشكلات الجلدية بعد الولادة؟
تحدث المشكلات الجلدية بعد الولادة منها جفاف جلد الجسم والوجه واليدين وحلمة الثديين نتيجة فقد الجسم للسوائل ويحدث الكلف نتيجة التعرض للشمس ويعالج بالتقشير والكريمات والليزر والتفتيح كما تظهر علامات تمدد الجلد والسيوليت بالبطن والصدر وتعالج بالحقن والليزر والرياضة والكريمات.

يتساقط الشعر أيضاً بكثرة بسبب التغيرات الهرمونية لكنه أمر مؤقت بسبب عودة هرمون الأستروجين لوضعه الطبيعي ودخول البصيلات بمرحلة الراحة فيعاود نموه الطبيعي بعد مرور عام بالفيتامينات وجلسات ميزوثيرابي وبلازما مع العلاجات الموضعية وإتّباع نظام غذائي متوازن.

وتكرار الولادة الطبيعية يسبب تراخي بعضلات المهبل نتيجة تمدد الأنسجة وفصل العضلات وتوسع حجم المهبل وظهور ترهلات الجلد مما يسبب خللاً بوظيفة المهبل الجنسية وعدم الإستمتاع بالعلاقة الجنسية وأحياناً تسريب قطرات البول أثناء الضحك أو العطس أو السعال وهنا يصبح التجميل المهبل ضرورة فنلجأ لتضييقه بالليزر لشده وإعادته لحجمه الطبيعي بالليزر أو بالحقن الموضعي لعنق الرحم كما تترك الولادة القيصرية ندبات مكان الجراحة نعالجها بالكريمات الموضعية أو الليزر.

ما الذي يجب مراعاته قبل تضييق المهبل بعد الولادة؟
يتم تحديد طريقة التضييق الأنسب وخطوات العلاج بشرط ألا تعاني المريضة من مشاكل صحية أو إلتهابات بالمهبل والمسالك البولية وألا تكون حامل ويفضل إجراء العملية بعد الولادة.

ما الأعراض التي تعالجها عملية تضييق المهبل؟
عدم الراحة أو الإستمتاع أثناء الجماع نتيجة للشعور بتوسع المهبل مع ألم في أسفل الظهر وعدم التحكم في البول.

ما مميزات تضييق المهبل بالليزر؟
ممارسة الحياة بشكل طبيعي وتحسين العلاقة الحميمة فيعود المهبل لحجمه الطبيعي ويصبح ضيقاً مع تحسين مشكلات الجهاز التناسلي كجفاف المهبل وسلس البول ويمكن للمرأة أن تلد طبيعياً بعد تتضيق المهبل بالليزر.

ما مدي نجاح تجميل العملية وهل من إقبال علي الليزر؟
ناجحة بنسبة 100% وهناك إقبال كبير ولكن بعض السيدات تعتقدن أن ما يحدث من تغيرات أمر طبيعي ولا علاج له.

ما النصائح بعد إجراء تضييق المهبل بالليزر؟
التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة لمدة أسبوع بعد تضييق المهبل بالليزر والحفاظ على نظافة المهبل لوقايته بالماء والغسول الخالي من المواد الكيميائية مع ممارسة تمارين تقوية عضلات الحوض والحفاظ على صحة الأعضاء التناسلية.

ما أهم الحلول التجميلية لإستعادة جمال البطن بعد الولادة؟
شد ترهلات البطن بدون تدخل جراحي بتسليط أشعة الليزر على منطقة الترهلات فيتم تنشيط الكولاجين المسئول عن مرونة الجلد وقوته لإستعادة مرونة ونضارة الجلد كما كان قبل الولادة.

وماذا عن عمليات ترهلات الجلد في حالة فقدان الوزن؟
إذا حدث فقد الوزن ما بين العشرينات للأربعينات يمكن اللجوء لحقن موضعي أو الرياضة في شد الجلد أما بعد الخمسين فيصعب اللجوء للحقن الموضعي ولابد من عملية لشدة تراهل الجلد.

هل تغني الرياضة عن عملية شد الترهلات؟
إذا حدث فقدان الوزن في مدة معتدلة مع ممارسة الرياضة بشكل مستمر فقد لا نحتاج لعملية.

متي تبدأ في جراحات شد الوجه؟
عملية شد الوجه تصلح للرجال والنساء حيت تترهل عضلات جلد الوجه وتظهر علي هيئة تجاعيد وجلد متدلي وتكون نتيجة تخفيف الوزن والسن الأمثل لها هو بعد 65 سنة لصعوبتها وهي لا تغني عن الحقن الموضعي بحقن الدهون بالوجه.

كيف نحافظ علي مظهر شبابي دائم؟
هناك قواعد يجب الأخذ بها بدء من العشرينات والثلاثينات كشرب المياه بكثرة والإبتعاد عن التدخين والإهتمام بالتغذية الصحية وممارسة الرياضة والحفاظ علي الوزن وتقليل الدهون والكربوهيدرات وإستخدام واقي الشمس مع إستخدام كريم مغذي للبشرة نهاري وليلي وعمل جلسات صنفرة مستمرة والعناية بالبشرة ونظافتها يومياً.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام