تظل زيارة طبيب الأسنان مهمة شاقة ومخيفة للكثيرين ولكن مراكز فايكينج إستطاعت تغيير هذا المفهوم لتخلق جواً من المغامرة والراحة لعملائها مع تقديم أفضل الخدمات والمنتجات. عن عالم تجميل الأسنان وأحدث العلاجات بالليزر، كان لنا حوار مع الدكتور مصطفي العدوي استشاري جراحة وتجميل الأسنان والمدير التنفيذي لمراكز فايكينج.

لماذا فايكينج؟
تعمل مراكز فايكينج علي تغيير مفهوم علاج وتجميل الأسنان واللثة فالكثيرين لديهم مخاوف من عيادات الأسنان لذا فكرنا بشكل مختلف لتغيير هذا الانطباع بخلق مكان مريح يضفي جواً من المغامرة بديكور يغلب عليه طابع الفايكينج والمحاربين.

ما الذي يميز عيادات فايكينج؟
الضيافة والإهتمام بالعميل فمنذ دخوله يتم عمل ملف كامل لحالته مع المتابعة الدورية لتقديم أفضل الخدمات الطبية بأحدث الأجهزة بفروعنا في بنها والسادس من أكتوبر والتجمع الخامس الجاري تجهيزه كما نعمل علي خلق بيئة إيجابية للتنافس على جودة الخدمة بتقديم كل ما يخص جمال الأسنان مع أحدث الأجهزة والتقنيات.

ما الجديد بمجال تجميل الاسنان؟
تجميل الأسنان في تطور مستمر سواء في التشخيص أو العلاج فقد وفرت التقنيات الحديثة حلولاً أسطورية لمتاعب الأسنان كالزرع والتقويم والتجميل بالليزر والميكروسكوب والفنير والتقويم الشفاف التي أصبحت أسهل وأسرع.

ماذا عن استخدمات الليزر بجراحات الأسنان؟
يوفر الليزر كثير من الوقت والألم بأفضل النتائج فيوجه الطبيب طاقة ضوئية على الأسنان أو اللثة ويعمل الليزر كأداة قاطعة أو مذيبة للأنسجة وله عدة إستخدامات منها التسوس وتهيئة الأسنان للحشو كما يستخدم لإزالة وتجميل اللثة ويوفر الوقت أثناء تبييض الأسنان. في الماضي كانت الجراحة تحتاج لخياطة وأسابيع لإلتئام الجرح لكنها لم تعد تتجاوز عشر دقائق بدون بنج وألم.

وماذا عن الفينير والميكروسكوب؟
ال Veneers طبقة رقيقة من البورسلين توضع على الأسنان وتضفي مظهراً طبيعياً علي الأسنان دون إجراءات مؤلمة أو مثقب أو تخدير. وفي فايكينج، نستخدم الVeneers لترميم سنّة واحدة أو أكثر بتصميم يتناسب مع لون البشرة والعين وشكل الفم وله أنواع عديدة كالأمريكي والألماني والصيني نختار منها الأفضل للعميل والجديد حالياً في الفنير هو عدم اللجوء لبرد الأسنان لتركيبه. أما الميكروسكوب فتقنية توفر رؤية تفصيلية أدق لعلاج عيوب الأسنان وحل المشاكل من الجذور.

عن التقويم الشفاف
بديل للمعدني وهو مصنوع من الإكريليك الشفاف مختلف الأحجام بحجم أسنان المريض فيتم صف وتقويم الأسنان بدون أسلاك معدنية وبرغم أن نتائجه أقل من التقويم المعدني لكنه أكثر وقاية للأسنان.

حدثني عن أحدث تقنيات زراعة الأسنان؟
هي عملية تعويض للضروس المفقودة وهي آمنة جداً لأصحاب الأمراض المزمنة فنضع الزرعة في جلسة واحدة ثم نضع الطربوش في الثانية. لقد كنا نعاني من عدم ثبات الطقم الكامل لكن لدينا الآن تقنية all in four ويتم من خلالها زراعة أربعة أسنان تعمل كهيكل تكويني ثم نضع باقي الأسنان لنحصل علي تحمل وثبات دائم بتكلفة أقل وتصلح لمرضي السكر بعد إجراء تحليل سكر تراكمي لمعرفة مستوي السكر وهل سيستجب العظم ونسبة الرفض لاتتجاوز 5% وهناك حلول أخري كزراعة العظم نفسه.

كيف تري مواصفات طبيب الأسنان الجيد؟
فنان فدوره هو إظهار الجمال الحقيقى للوجه عن طريق الأسنان والإبتسامة ويجب أن يملك القدرة على التحليل والتصميم والمعالجة وإتخاذ القرار فتجميل الأسنان عملية بسيطة الهدف منها صحة الأسنان وجمالها والتغلب على المشكلات ولا تقتصر على تبييض الأسنان فقط ولكن هناك أيضاً التقويم والتنظيف وعلاج اللثة وزراعة الأسنان وحشوها وغيرها كما تحتاج لجراح ماهر لأن نسبة فشلها يجب أن تكون معدومة كيلا تحدث تشوه في بنية الأسنان وشكلها.

هل من مخاطر أو مضاعفات لعملية زراعة الأسنان؟
إطلاقاً إنها عملية آمنة تماماً طالما يتبع المريض إرشادات الطبيب. وبعد إتمام غرس وتركيب الأسنان يتعامل المريض مع أسنانه الجديدة بطريقة طبيعية جداً مع مراعاة تنظيف اللثة وعدم ترك فضلات الطعام وبالطبع إجراء الكشف الدوري كل ستة أشهر.

متى نلجأ للتجميل؟
في حالات خاصة كوجود أسنان مرممة بحشوات قديمة أو تسوسات أو تلوّنات وبقع لا تزول أو إعوجاج بالأسنان يستلزم اللجوء للتحسين الصحّي والجماليّ والنفسي فالإهتمام بالضحكة والفم له ينعكس إيجاباً على النفسيّة والمعنويّات ويمنح كثير من الثقة بالنفس.

ما هي أسباب حساسية الأسنان؟
قد تحدث نتيجة التسوس أو ضعف المينا الخارجية للأسنان وقد يكون السبب وراثي من أخطاء الأم أثناء الحمل كتناول جرعات أدوية غير مخصصة للحوامل وقد تحدث أيضاً نتيجة إلتهابات خارجية بسبب المثلجات أو نتيجة تنضيف الجير.

كيف نعالج الجز علي الأسنان؟
إنه أمر طبيعي يستلزم إستشارة طبيب أمراض نفسية وعصبية قبل العرض علي طبيب الأسنان.

لماذا تحدث مضاعفات بعد خلع أو حشو الأسنان؟
يجب إجراء تشخيص سليم قبل حشو أو خلع الضروس أو تركيب طربوش ويجب بناء الضرس قبل علاجه فأغلب الأخطاء سببها الطرابيش القديمة البورسلين والمعدن التي يصممها فني وقد تسبب إلتهاب اللثة كما تلعب مهارة الطبيب دوراً كبيراً فلا يأخذ جزء كبير من الأسنان أثناء التنظيف مع إستخدام الذريكون والامكس لخلوهما من المعدن. لقد شهد طب الأسنان طفرة كبيرة بإستخدام الماسحات الضوئية أو كامیرا بداخل الأسنان للحصول علي صور ثلاثية الأبعاد ترسل للمعمل في دقائق فلا يتعب المریض في تحدید مقاس أسنانه بواسطة الأدوات التقليدية أو عمل ترميمات معقَّدة للأسنان.

تتشابه أسنان المشاهير فتبدو غير طبيعية، فما السبب؟
الهوليوود سمايل أمر يتوقف علي الذوق فالطبيب يقنع المريض بالمناسب ولكن في النهاية المريض هو من يختار والبسمة المثالية هي تلك المتناسقة مع الوجه والفم ولكن الكثيرون يلجأون للتبيض بشكل لا يتناسب مع لون الوجه لذلك تخرج بهذا الشكل.

وأخيراً نصائحك للعناية بالأسنان
التغذية السليمة والبعد عن الوجبات السريعة والإكثار من تناول الألياف وزيارة الطبيب مرتين سنوياً للتخلص من الجير المتراكم مع العناية بالأسنان وغسلها يومياً بالمعجون المناسب والإبتعاد عن الملوثات والملونات والتدخين وأخيراً تنظيف اللثة لتخفيف الإحمرار والإلتهابات بغسول الذي يقضي علي البكتيريا المسببة للتلوث ويبعث رائحة منعشة بالفم تزيد من الثقة بالنفس. أما الأطفال، فيجب غسل أسنانهم بفرش ومعجون الأطفال مع متابعة الطبيب بإنتظام مع ظهور الأسنان اللبنية ثم الضروس الثابتة والأهم الحد من تناول الحلويات.

إقرأ أيضاً