الصرع هو اضطراب مزمن غير سار يصيب الدماغ ويتأثر به الأشخاص من جميع الأعمار و يعاني نحو 50 مليون شخص حول العالم منه ، ما يجعله المرض العصبي الأوسع انتشاراً على الصعيد العالمي، بحسب ما جاء بموقع منظمة الصحة العالمية. فالحديث عنه أصبح ضرورة بسبب تعلقنا الشديد بالهواتف المحمولة واستخدامنا المستمر لأجهزة اللابتوب وغيرها. ولذلك كان معنا الدكتور محمد لطفي أستاذ ورئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بالقصر العيني للحديث أكثر عن هذا الموضوع.

هل الصرع مرض وراثي أم مكتسب؟
في بعض الأحيان قد يكون مرض الصرع مرضا وراثيا؛ فإذا كان أحد الوالدين مصابا بالصرع الوراثي، فإن إمكانية تعرض الطفل لمرض الصرع يبلغ تقريبا 10 %، ولذا ينصح بإجراء فحوصات ما قبل الزواج لمعرفة مدى احتمال إصابة الأطفال بهذا المرض في المستقبل.

هل هناك أنواع للصرع؟
بالطبع، فهناك الصرع الأصغر الذي يصيب صغار السن ويتكون من نوبات كثيرة علي مدار اليوم، بحيث يفقد المريض الوعي لمدة ثانية أو ثانيتين بسبب مرور شحنة كهرباء بسيطة علي المخ تفقده الوعي. وهناك الصرع الأكبر وهو النوبة الكاملة وبها يحدث تشنج كامل لليدين والرجلين مع فقدان تام للوعي وقد تستمر النوبة من 5-10 دقائق، ولكن الإفاقة الكاملة للمخ من بعد النوبة تكون بعد نصف ساعة من إنتهائها. وأحيانا تكون هناك بؤرة صرعية في المخ تصيب جزء بسيط فقط من الجسم مثل اليد فقط ومن ناحية واحدة ولا يحدث فيها فقدان للوعي. كما يوجد نوع آخر من الصرع ويُسمي micronic وهو ما يحدث لبعض الناس أثناء النوم يشعرون فيه أنهم علي وشك السقوط فجأة. ولكن ما يحدث به هو انقباض مفاجئ للعضلات، ولكن إذا تكرر كثيرا قد يعيق الحركة تماما.

وما هي الأعراض الأولية عند الطفال؟
يمكن للأم ملاحظة النوبات قصيرة الأمد التي تصيب طفلها وتجعله يفقد التركيز، أيضا يجب الإنتباه للمغص الذي يصيب الطفل فجأة ويختفي فجأة، علي عكس المغص المعتاد الذي يبكي منه الطفل ويأخذ علاجه ويطيب...فهذا المغص سريع جدا.

هل يجب أن يُمنع مريض الصرع من استخدام الشاشات للأبد؟
يجب عدم تعرضه للشاشات مثل الكومبيوتر والتابلت ولكن إذا كان من الضروري استخدامه لتلك الأجهزة، فيجب علي المريض أن يتبع العلاج المناسب ونستطيع أن نتابع مدي استجابته للدواء.

وما علاقة الصرع بالفيديو جيم والعاب الكمبيوتر؟
ممارسة ألعاب الفيديو لعدد ساعات طويل خلال اليوم؛ يزيد الانفعالات في المخ، وبالتالي يرفع من احتمالية الدخول في نوبة من الصرع لمن يعانون من المرض.

كم عدد الساعات المفروض يقضيها الطفل أو الشخص البالغ أمام الكومبيوتر؟
للأطفال يجب أن تكون أقل من ساعتين في اليوم ونفس الشيئ مع الشخص البالغ، كما أن فترة الإنتباه للشخص العادي لا تزيد عن 45 دقيقة.

هل الصرع بيزيد مع مرور الوقت أو يقل؟
هناك أنواع بتقل مع سن البلوغ، وهناك أنواع أخري تستلزم تدخل جراحي لاستئصال البؤرة الصرعية.

وهل لهذه الجراحة تداعيات سلبية علي المخ؟
إذا كانت البؤرة موجودة بالقرب من مراكز الحيوية مثل مراكز الحركة والنطق فمن الممكن أن يكون لها تأثير. أما لو كانت بعيدة عن المناطق الحيوية فمن الممكن تحديد مكانها عن طريق إشاعات الرنين والاشاعات الأخري واستأصالها.
وما هو الحل إن كانت البؤرة الصرعية تقع بجانب المراكز الحيوية بالمخ؟
من الممكن اللجوء للعلاج الطبي بدل العمليات الجراحية في هذه الحالة.

هل الصرع يعتبر إعاقة؟
بالتأكيد، لأنه مرض مزمن ويؤثر علي حياة الإأنسان ويعيقها، فمريض الصرع لا يستطيع الوقوف أما البوتجاز ليطهو الطعام، ولا يمكنه المشي بجانب ترعة لأنه قد يفقد الوعي فجأة ويكون عرضة للغرق، نفس الشيئ بالنسبة للقيادة فهو قد يعرض نفسه أو غيره للموت إذا أصابته النوبة فجأة.

هل العلاجات الدوائية من الممكن أن تشفي المريض نهائيا؟
نبدأ في إعطاؤه الأدوية لمدة سنة ثم نري مدي استجابته للعلاج، ومن الممكن أن يستمر المريض في أخذ العلاج لمدة 5 سنوات متواصلة ولكن المشكلة عند بعض المرضي هي أنهم يتوقفون عن أخذ الدواء بعد 6 شهور من بدئه بسبب تحسنهم الملحوظ، مما يعرضهم لانتكاسة لاحقا.ولكن نسبة شفاء المرضي 70% من المرض إذا استمروا عليه 5 سنوات متواصلة.

ما هي الأعراض الجانبية للأدوية؟
أي دواء طبيعي أن يكون له أعراض جانبية، ولذلك فنقوم بعمل تحاليل وفحوصات لقياس استجابة الجسم وتفاعله مع الدواء، وبناء عليه يتم تغييره.

هل توجد محظورات في نوعية طعام مريض الصرع؟
يجب عليهم الامتناع عن تناول المأكولات الدهنية لأنها تسبب زيادة في كهرباء المخ، بالإضافة للمنبهات مثل الشاي والقهوة ، والأدوية المنبهة التي تحتوي علي نسبة عالية من الكافيين مثل المسكنات، نقط الأنف أيضا من الممنوعات.

هل يعاني مريض الصرع من إضطرابات سلوكية؟
الكثير منهم يعاني من سلوك عدواني بسبب إضطراب في كهرباء المخ حتي مع أخذ العلاجات، ولذلك نجد الكثير منهم لديه عصبية زائدة وإنفعالات كثيرة علي من حولهم. لكن يتم علاج هذه الحالات العدوانية عن طريق أخذ المهدئات كل شخص علي حسب حالته.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام