كأي أم قد تتخذي ردود أفعال مبالغ فيها مع أبنائك أو تخرج منكِ تصرفات ليست الأفضل علي الإطلاق، وكسوبر ماما عليكِ الإعتراف بخطئك، ولأنك مثله الأعلى عليكِ الإعتذار ليدرك طفلك أن عليه تحمل عقبات تصرفاته والإعتذار عنها، لكن كيف تعتذري لطفلك؟ إليك بعض طرق الإعتذار.

دعيه يعبر عن تأثره
لا يمكننا أن نعلم مدى فداحة ما اقترفنا إلا بالإستماع للشخص الذي أخطأنا بحقه، كذلك الأمر مع طفلك. يجب أن تتحدثي معه وتتركيه يُعبر لكِ كيف أن تصرفك معه سبب له ألماً وأحرجه ويجب أن «تستمعي» إليه حتي النهاية.

لا تبحثي عن مُبررات
بعد الإستماع لطفلك عليكِ الإعتراف بأنكِ لم تتصرفي كما يجب وكما كان ينتظر منك وأنكِ مسئولة تماماً عما فعلت، لا تحاولي إيجاد الأعذار الواهية مثل «إنت كنت شقي» أو «ماما كانت مُتعبة». الأساس هنا هو إظهار الثقة لطفلك بأنه يمكنه الإعتماد عليكِ حتى لو كان الأمر يتعلق بالإعتراف. بالخطأ.

إكتبي له جواب
يمكنك أحياناً إبداء ندمك لطفلك بالكتابة لأنها تعطيكِ الفرصة للتعبير عن شعورك كاملاً وتعطي لطفلك الفرصة أن يأخذ رد فعله بشكل كاملاً أيضاً بدلاً من أن يضطر إلى قبول إعتذارك مُجبراً دون أن يكون مُؤهل عاطفياً لذلك.

صححي الخطأ
يجب أن يتعلم الطفل أن كلمة «أنا آسف» ليست كلمة سحرية تمحو أي خطأ لذا فتلك الكلمة يجب أن يُصاحبها فعل إيجابي بغرض تصحيح الخطأ.

        

إسأليه كيف تصلحي خطأك
تحدثي مع طفلك وتناقشي معه عن الطريقة المثلى لتصحيح ما فعلتيه، الدرس المستفاد هنا أن الطفل يدرك أن من أفسد شىء فعليه بإصلاحه.

أكدي على حبك
لا تنسي أنكِ الملجأ والملاذ لطفلك ويجب أن تخبريه وتؤكدي عليه أنه مهما كان ما فعلتيه بدافع العصبية أو الضغط لا يقلل أبداً من حبك له وأن مشاعرك لن تتغير أبداً تجاهه.

إبني جسر من الثقة
بعد أن يمر الموقف بسلام، عليكِ الإلتزام بالتصرف بشكل مختلف إذا ما واجهت نفس الموقف في المستقبل فالأطفال يمكنهم أن يروا جيداً التناقض ما بين الأقوال والأفعال.

إعقدي إتفاق طويل الأجل
عليكِ تعليم أبنائك بشكل عملي أن الإحترام يجب أن يكون متبادل بين جميع أفراد الأسرة تناقشوا سوياً كأسرة وكونك الأم فعليكِ وضع قواعد عامة للتعامل فيما بينكم والتأكيد على أن الجميع مُلتزم بها.

إجعلي إعتذارك علني
عند حدوث موقف أخطأت فيه أمام الآخرين إعتذري لطفلك في وجودهم أيضاً، فعندما يرى الأطفال أنكِ تعتذرين لأخيهم أمامهم، فلن يترددوا في فعل الشىء نفسه سوياً. في النهاية لا تنسي أن للأطفال قلوب بيضاء متسامحة، وسيصفحون ويرضون سريعاً وضعي نصب عينك دائماً أن ما يتعلمه أطفالك من تصرفات هو ما ستأخذيه منهم بالمقابل

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام