صحة الطفل مسئولية أمه وشغلها الشاغل منذ اليوم الأول لولادته، الأسئلة كثيرة والنصائح تتضارب فتقع الأم في حيرة حول الأهم والأساسي لتغذية طفلها الوليد. معك خطوة خطوة منذ بداية رحلة التغذية السليمة وحتي تضعي الأساس المتين.

من 6 أشهر الى 9 أشهر
إبدئي بتنويع المذاقات والأفضل المتابعة الدقيقة لما يظهره الطفل من شهية لتعرفى وجباته المفضلة وتحددي إذا كان بحاجة لمزيد من الحليب أو لطبق أو إثنين من وجبته المعتادة وإستكملي العشاء بنفس الطريقة.

من 9 أشهر الى 12 شهر
عليك بالطعام مطبوخاً فلوجبة الإفطار خليط من الحبوب بالفواكه وللغداء أطباق كاملة كالكسكسي بالدجاج ويكون العشاء أخف ولكن غني مثل باستا بالجبن. أضيفي وجبة خفيفة بين الوجبات كالفواكه المجففة أو السندويتشات أو اللبن ومشتقاته.من 12 شهر الى 18 شهر
يشارك الطفل العائلة بوجبات الطعام، للغداء عليك بالباستا أو الرز أو البطاطا أو الخضر مع تناول الطفل ما لا يقل عن 400 ملل من الحليب يومياً وبإنتظام.

من 18 شهر إلي عامين
إحرصي علي إعداد الأطباق التي تحظي بقبول الجميع مع الإحتفاظ للطفل بحصته الغذائية وإطعامه مبكراً وإقناعه بمشاركته طعام العائلة ذاته. لا تقلقي من ضعف شهيته، فالأطفال بهذا العمر يتناولون حصة غذائية متواضعة.

من سنتين لثلاث سنوات
عودي الطفل تدريجياً على كل المذاقات وإستبدلي الأغذية السريعة كقطع البيتزا الصغيرة أو عيدان الخضر بأطباق تقليدية مع تغير التحلية الخاصة بها أو الغاؤها ولا تلغي الوجبات الخفيفة تماماً.

إقرأ أيضاً