البشرة الصافية الخالية من البثور والهالات السوداء حلم كل فتاة ولكن تحول أشياء كثيرة دون ذلك ولذا كان لنا الحوار مع د. طاهرة لهيطة إستشاري أمراض جلدية لتجيب عن أكثر الأسئلة شيوعاً فيما يخص صحة البشرة.

عن البشرة وكيفية حمايتها
الجلد هو أكبر أعضاء الجسم إذ يغلف كامل البيئة الداخلية ويحميها وله دور وقائي في حماية العوامل الداخلية ودور مناعي كخط دفاع عن الجسم مع دوره العلاجي في إفراز فيتامين (د) وأخيراً يلعب دوراً جمالياً متي كان متألقاً. وللجلد أمراضه مع إنعكاس باقي الأمراض عليه أما حمايته فتبدأ من الطفولة بالترطيب المستمر وتقليل تعرضه للمياه وأشعة الشمس وإستخدام واقي للحماية من الأشعة فوق البنفسجية وأخيراً الإبتعاد عما يؤذيه كالتدخين وسوء التغذية. وإذا ظهرت مشاكل بالجلد، يجب عدم إهمالها كيلا تتفاقم ويصعب التعامل معها.

أكثر الحالات المرضية ذيوعاً
أهمها حب الشباب والتصبغات والصدفية والبهاق وتساقط الشعر وظهور المناطق السوداء بالجسم بسبب السمنة والإحتكاك وإرتداء الألياف الصناعية. لذا ننصح بإرتداء الملابس القطنية وتجنب الملابس الضيقة ففي حالة حدوث إحمرار أسفلها يتحول الجلد إلي اللون البني ويصعب علاجه.

حب الشباب وأسباب ظهوره
هناك حب الشباب من سن 12 سنة وآخر من 12 إلي 21 سنة وثالث يظهر بعد 28 حتي 35 سنة والعلاج واحد برغم تباين الأسباب ففي السن الصغيرة يظهر حب الشباب نتيجة نشاط الغدد الدهنية المسئولة عن تصريف الدهون فتتكاثر الغدد ولا تستطيع القناة مواكبة سرعة إفراز الدهون فيحدث إنسداد وتنتفخ ويتكون ميكروب علي هيئة حبوب تصل لحد الدمامل. وفي حالة عدم تكاثرها مع زيادة إفراز الغدة، تظهر الرءوس السوداء بدون ميكروب ولكن تنسد القناة. ولكل حالة علاجها الأمثل فنعالج الدمامل بأقراص مستخلاصات فيتامين (أ) وإذا كانت الدمامل قليلة والباقي حبوب يكون الكريم أفضل مع الغسول وقد نستخدم الليزر أو التقشير إذا زادت الدمامل.

عن أسباب التجاعيد المبكرة
الوراثة هي الأساس فهناك عائلات تعاني من حبوب تترك أثر علي الجلد وتؤدي للتجاعيد التي تظهر أيضاً لدي من لا يعانون من الحبوب كما يلعب نوع الجلد دوراً في ظهور التجاعيد ففي مصر يصنف نوع الجلد رقم 3 وهو خمري ومن خواصه ندرة ظهور التجاعيد المبكرة بالإضافة للعادات الصحية الخاطئة ككثرة التعرض للشمس والتدخين والتعرض للأتربة وعوادم السيارت وسوء التغذية لذا ننصح بالطعام الغني بمضادات أكسدة كالشاي الاخضر والجرجير والتفاح الأخضر والفلفل والإبتعاد عن التدخين. وأخيراً علي من تعاني والدتها من تجاعيد مبكرة إستخدام كريمات واقية من الشمس ومضادة للتجاعيد في سن مبكرة.

عن الهالات السوداء
لها أسباب وراثية وتكون دائرية حول العين فإذا نظرت لأحد الوالدين ووجدت لديه هالات سوداء فإعلم أنها وراثة. هناك أيضاً الكحل الأسود الذي يتراكم تحت الجلد لذا يجب إزالة المكياج جيداً قبل النوم كما يؤدي نقص الحديد لظهور الهالات السوداء. أحياناً يكون هناك تجويف أسفل العين يبدو مع إنعكاس الضوء هالات فنحقن التجويف بالفيللر من سن الرابعة عشر لتغذية الجلد. وننصح دوماً بالكريمات والوجبات الغذائية كالكبد والتفاح والعسل الأسود وإزالة الماكياج والإكثار من الماء والسوائل.

عن الليزر وإزالة الشعر
يستخدم الليزر لإزالة شعر الجسم وهناك نوعاً آخر بستخدم فيه الليزر بصورة طبية لعلاج المشكلات كما الحال لدي الفتيات ممن لديهن هرمونات تظهر في صورة شعر زائد بالوجه وبمنطقة الدقن أو البطن.

مخاطر كريمات تبييض البشرة
إستخدام أي منتج علي نحو خاطئ سبباً للأضرار وننصح بكريمات تفتيح تحتوي علي مواد طبيعية فليس كل التفتيح خطأ ولكن هناك أنواع ضارة بالبشرة لذا لابد من إستشارة الطبيب.

علاج تساقط الشعر
قد يكون السبب وراثياً يحتاج لمتابعة الطبيب وقد يكون السبب سوء التغذية فنطلب تحليل دم فنقص الحديد يؤدي لتساقط الشعر ثم تنظيم الغذاء. وقد يتساقط الشعر في حالات كالحمل وهنا نلجآ للفيتامينات والبخاخات وأنا متحفظة جداً حول حقن فروة الرأس وأعتبرها آخر حل.

أساسي لحماية الجلد
الكريمات الموضعية أساسية لعلاج الأمراض الجلدية كالكريمات لعلاج البقع السمراء والعناية بالبشرة وحمايتها من التجاعيد، كريمات علاج البقع السمراء بها مواد فعالة بتركيزات معينة وأهمها مادة الهايدروكينون التى تقلل تصبغ الجلد، وتستخدم لفترة لا تقل عن 3 إلى 6 أشهر كما أن الكريمات لا تعالج التجاعيد لكن تحمي البشرة لذا ننصح بالكريمات الغنية بحمض الهيالورنيك لنضارة البشرة ووقايتها من الجفاف.

كلمة أخيرة
لا يقترن الإهتمام بصحة الجلد والبشرة بعمر معين بل هو أمراً ضرورياً ينبغي أن يبدأ منذ الطفولة وعلينا الإبتعاد عن السلوكيات المؤذية لصحة الجلد كالتدخين والتوتر النفسي واستخدام شاشات الكومبيوتر دون وسائل حماية وقلة ساعات النوم وسوء التغذية مع ضرورة الترطيب المستمر للجلد وإستخدام واقي الشمس ومنح الجسم حاجته من الراحة وأخيراً إختيار الطبيب الجدير بالثقة،

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام