إنتشرت أمراض قلب الأطفال مؤخراً بسبب التشوّهات الخلقية وسوء التغذية فيما يجهل الكثيرون سبل الوقاية، ولأن صحة الطفل هي الأساس، تتحدث د. أمل السيسي أستاذة قلب الأطفال بمستشفي أبو الريش بجامعة القاهرة عن العيوب الخلقية بالقلب وأسبابها وكيفية التعامل معها.

ما الجديد بقسطرة القلب لدي الأطفال؟
العلاج بدون جراحة وبالتالي لانحتاج لرعاية مركزة ولا توجد التشوهات الجراحية ويتم بإغلاق ثقوب القلب بالقسطرة دون جرح أو نقل دم للطفل ويغادر الطفل المستشفي عادة بعد يوم أو يومين ويعود لحياته الطبيعية وتتم العملية ببنج كلي وتستغرق ساعة ونسبة المخاطر بها أقل.

ما هي أبرز مشكلات القلب لدي الأطفال؟
هناك العيوب الخلقية وتحدد قبل الولادة وتكون بسبب خظأ أثناء تزاوج البويضات والحيوان المنوي فيحدث ثقوباً بالقلب أو مشكلة بصمامات القلب أو ضمور بإحدي الحجرات أو عدم إكتمال القلب. أما النوع الثاني فهو بسبب حدوث مشكلات كالحمي الروماتزمية وقد إستطعنا السيطرة عليها مؤخراً وقلت نسبتها جداً مقارنة بالعشرين سنة السابقة. ومن العيوب المكتسبة أيضاً حدوث إلتهاب بسبب فيروس يصيب القلب فيسبب إلتهابات حادة وهبوط في القلب. وللعلم، الهبوط الحاد بالقلب هو أحد أعراض فيروس كورونا لدي الأطفال.

كيف يعرف الإنسان العادي أن لديه ثقباً بالقلب؟
يكتشف ثقب القلب لدي الطفل المولود مبكراً ويجب علاج المشكلة في البداية ولكن في الأغلب يتأخر التشخيص وتظهر الأعراض في سن العشرين لأن أغلب الثقوب لا تسبب أعراض شديدة لذا يجب عمل كشف أكلينيكي عند الولادة للتأكد من عدم وجود ثقب أو الكشف عند ظهور أية أعراض كصعوبة النمو والمجهود والنهجان وفقدان الشهية والقئ المستمر أو ظهور إلتهاب رئوي متكرر وإهمال الأعراض قد يسبب الوفاة .

هل من علاقة بين زواج الأقارب وأمراض القلب؟
يسبب زواج الأقارب أمراضاً كثيرة لكن ليس كلها في القلب ومن تلك الأمراض ضعف عضلة القلب وضيق بعض الصمامات وظهور ثقوب القلب لكن نسبة ظهور مرض قلبي لدي الأطفال نتيجة زواج الأقارب قد تكون ضئيلة لا تتعدي 4% فمعظم أمراض القلب ليس لها علاقة بزواج الأقارب.

هل الأم مسؤولة عن إصابة طفلها بعيوب خلقية بالقلب؟
تشعر الأم بالذنب إذا صدر منها تقصير كمريضة السكر غير المنتظم ولكن إذا كان سكرها منتظم ومتابع بشكل جيد أثناء الحمل لا داعي للقلق. أما التدخين أثناء الحمل، فممنوع لأنه يسبب ضيق وإنقباض بالشرايين والأوردة ويؤثر علي الدم الذي يصل للجنين ويسبب مشكلات النمو كأمراض القلب فالأم المدخنة أو التي تتعاطي مخدرات مسئولة عن أي مرض يصيب طفلها وكذلك الأب فقد تتأثر الحيونات المنوية بالتدخين فيتأثر تكوين الطفل وهناك أمراض مزمنة كالضغط لذا علي الأم إستشارة الطبيب في الأدوية المسموحة أثناء الحمل.

هل يمكن إكتشاف العيوب الخلقية أثناء الحمل؟
بالطبع يمكن إكتشاف بعض العيوب الخلقية الخطيرة أثناء فترة الحمل كوجود بعض إضطربات بالقلب لدي الجنين بما يشير لوجود عيب خطير بالقلب وقد يؤدي أحياناً لوفاة الجنين وعدم إكتماله ويتم علاجه قبل الولادة. أما عن بعض العيوب الخلقية البسيطة، فأحياناً لا يمكن إكتشافها وهي علي المدي البعيد لا تسبب أي مشاكل.

ما مدى شيوع العيوب الخلقية في القلب لدى الأطفال؟
تنتشر العيوب الخلقية بنسبة 8% أي في كل مائة مولود نستقبل مولود لديه عيوب خلقية بالقلب لكن أغلب تلك العيوب الخلقية بسيطة وأحيانا ثقوب قلبية تغلق بتلقاء نفسها أو يتم عمل قسطرة القلب. أما العيوب المعقدة فهي نادرة الحدوث لدي الأطفال.

هل يرتبط نجاح عمليات القلب المفتوح للأطفال بسن معين؟
أغلب العمليات الجراحية يجب أن تتم تحت سن السنتين والتأخر فيها يحدث مضاعفات ونسبة نجاح العملية قبل العامين أكبر بكثير.

بما تنصحي الأمهات في مرحلة ما بعد إجراء القسطرة؟
يجب المتابعة مع طبيب الأطفال بعد العملية لمعرفة المسموح وغير المسموح ولكن بنسبة 99% من الحالات يمكن أن يعود الطفل لحياته الطبيعية وممارسة الرياضة في حالة التأكد من أن الثقب مغلق تماماً وأنصح الأمهات بالحفاظ علي التغذية الصحية للأطفال.

كيف يتعامل مريض القلب مع فيروس كورونا؟    
أنصح بإستخدام الكمامات والمطهرات وعدم التواجد بالأماكن المزدحمة وتجنب الإختلاط. أما مرضي القلب، فعلي الأهل في حالة الإصابة بالكورونا إستشارة الطبيب لمعرفة الأدوية المناسبة كيلا يحدث إختلاط أي دواء بآخر وتسبب بمضاعفات للطفل.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام