إبتسامة هوليوود حلم يراود الجميع فقد أصبحت الأسنان حالياً أحد العوامل الرئيسية لإطلالة مشرقة ، أسرارها كثيرة والحفاظ عليها لا يتطلب سوي الإلمام بما علينا القيام به وما علينا تجنبه وهو ما يتحدث عنه طبيب الأسنان د. فادي جنيدي.

ماذا عن التقنيات الحديثة في زراعة الأسنان؟
كنا نعمل تحت إشراف أ.د. أحمد جمال رئيس قسم علاج اللثة بجامعة عين شمس وتقدمنا ببحث طورنا به كل ما يتعلق بالعظم الذي يتم زرعه بعملية زراعة الأسنان فكل زرعة للأسنان لابد أن يحيط بها مجموعة عظام تضمها جيداً بالفك فلا يجب زرع أسنان بفك عظامه ضعيفة وخاصة عند وقوع الأسنان لذا إخترعنا غشاء بتصميم معين وتوصلنا لعظام أقوي وهو اختراع مصري تم تنفيذه بجامعة توني بروك في نيويورك وهي تقنية جديدة لزراعة العظم عبارة عن غشاء يقوم بتقييم الخلايا المفيدة ويعمل عليها ويبني سد للخلايا غير المفيدة.

كيف تتم زراعة الأسنان؟
لدينا زراعة أسنان وهي البديل لتعويض الأسنان والأكثر نجاحاً إذ لا تؤثر على الأسنان والأنسجة المحيطة. تعوّض زراعة الأسنان جذور الأسنان المفقودة عن طريق دعامات من التيتانيوم. ولضمان نجاح الزراعة يجب توفر شروط معينة فهي بديلاً صناعياً لجذور الأسنان وتمد الأسنان الصناعية الدائمة أو المؤقتة بأساس قوي يلائم شكلها الطبيعي والهدف منها هو استبدال الأسنان التالفة أو المفقودة لكن قبلها يتم إجراء فحوصات لتجنب النزيف إثر التخدير الموضعي للمريض.

ما هي أنواع زراعة الأسنان؟
يعتمد اختيار النوع المناسب على صحة عظام الفك وعدد الأسنان المرغوب استبدالها وإختيار المريض. عند ترقيع العظام لزراعة الأسنان، يجب توفر كمية مناسبة وجيدة من عظام الفك لتثبيت جذر التيتانيوم. وعند نقص إحدى العنصرين، يقوم المريض بترقيع العظام المطلوبة للزراعة، وبعد العملية، تتم الزراعة وهناك نوعين من الترقيع الأول بعظام حقيقية بأخذ قطع من الفك السفلي أو العلوي أو الفخذ. أما الثاني فهو الترقيع بهرمون محفز لنمو العظام بوضع قطعة إسفنج من كولاجين صناعي مبلل بالهرمون وينمو الإسفنج في صورة عظام. هناك أيضاً الزراعة التقليدية بإزالة الأسنان المريضة ثم زراعة جذر تيتانيوم بعظام الفك كدعامة للأسنان الصناعية بحسب مكانها والحمل الذى تستطيع تحمله ويعتمد الوقت بين إزالة الأسنان المريضة والزراعة على نوع الأسنان المزالة وعدد الجذور المستبدلة ووضع الأسنان الصناعية بعد زراعة جذر التيتانيوم وإلتئام عظام الفك. توضع للمريض إحدى أنواع الأسنان الصناعية المؤقتة سريعة الإزالة أو جسر لمدة ثلاث لستة أشهر ويجب إزالتها وغسلها كل ليلة. بعد الإلتئام، تزرع الأسنان الدائمة بعد تطويعها لشكل الأسنان والفك. أما الزراعة السريعة فتستخدم عندما يكون الفراغ الناجم من خلع الأسنان المريضة أصغر من حجم الأسنان المزروعة فيمكن للسن أن يلتحم مع الأسنان الأصلية بالسنة المزالة ويكون دائم الثبات، عندها يوضع جسر مؤقت ثابت خلال الإلتئام ويشبه الأسنان الحقيقية حجماً وشكلاً ولا يحتاج لإزالته كل ليلة ويمكن التحدث بطريقة صحيحة ومريحة ويزال بعد الإلتئام لوضع الأسنان الدائمة.

 

ماذا عن مميزات زراعة الأسنان؟
جمال الطلة فتبدو طبيعية وتندمج مع العظام وتصبح دائمة مع تحسين الكلام. الزراعة تضفي أيضاً شعوراً بالراحة بخلاف التركيبات المؤقتة مع سهولة المضغ وأخيراً تحسن الحالة النفسية فتجعل المريض يبتسم بثقة مع تحسين صحة الفم فضلاً عن الصلابة والمتانة والثبات وزراعة الأسنان من أفضل التركيبات الصناعية وأقلها عيوباً ولا تتطلب رعاية فائقة وألمها عند التركيب أقل بكثير عن خلع الأسنان لكنها غالية الثمن.

متى لا يجب زراعة الأسنان؟
أي شخص يتمتع بصحة جيدة هو مؤهل للزراعة لكن هناك حالات تحتاج لإستشارة الطبيب كالمدخنين وأصحاب الأمراض المزمنة كالسكر أو القلب أو من يخضعون لعلاج إشعاعي بالرقبة والرأس أو إضطرابات النزيف والإلتهابات والحساسية .

كيف يستعد المريض للزراعة؟
يجب أن تكون اللثة صحية والعظام كافية لتحمل الزراعة مع صحة الفم، أما الطبيب فيصنع السنة بما يتوافق وشكل الأسنان ليصنع مجسم مشابه من خلال العضة ليحدد شكل وتنظيم الأسنان وتستند الأسنان الجديدة على هذا المجسم ثم تعليق أسنان بديلة تدعي التاج.

ماذا إذن عن العيوب والمخاطر؟
معدل النجاح مرتفع لكن يحدث الفشل عند العدوى أو كسر السن المزروع والتحميل عليه وهي أضرار تلحق بالمنطقة المحيطة كالأعصاب والأوعية الدموية أو الضعف بكمية وجودة العظام.

حدثنا عن العناية بالأسنان والأخطاء الشائعة؟
طب الأسنان وقائي وعلاجي فيجب زيارة المريض كل ستة أشهر وليس عند الشعور بالألم ولابد من العناية الدورية لأهمية الأسنان وتأثيرها على النطق والشكل. أبرز الأخطاء هو تجاهل المريض للنزيف عند إستخدام الفرشاة فهو مؤشر لأهمية زيارة الطبيب وعدم إختيار نوع الفرشاة والمدة المناسبة لإستعمالها.

ما سبب إصفرار الإسنان وكيف نحفاظ على بياضها؟
تفقد الأسنان بياضها بالإفراط في المشروبات الداكنة كالقهوة والشاي أو التدخين والترسّبات الجيرية أو تسوّس الأسنان الأمامية. لا يمكن التخلص نهائياً من تلك العوامل ولكن يمكن التحكّم بها وعلى المريض زيارة الطبيب دورياً لإزالة الترسبات الجيرية والتعرف علي الطريقة المثلى لتبييض الأسنان.

لماذا يلجأ البعض لتجميل الأسنان؟
الضحكة الجذابة أهم أسرار الجمال لذا يسعي الجميع للحصول على أسنان خالية من التشوهات كالتسوس والكسور والإصفرار ومؤخراً حدث تطور كبير بتجميل الأسنان، وأصبح التغلب على المشكلات سهل.

وأخيراً، ماذا عن إبتسامة هوليود؟
إنها الإبتسامة الكاملة الجميلة وهو المصطلح الذي يستخدمه الأطباء وتطلق علي كثير من الموديلات. ولأنّ إبتسامة هوليود تعني الإبتسامة الجميلة أي إمتلاك صاحبها لأسنانٍ صحيّة كاملة ومرتّبة بشكل صحيح ومثالي، صارت الكناية عند الإشارة للإبتسامة الهوليوديّة تعني في ذات الوقت الإبتسامة الجميلة.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام