فضلا عن كونه من المكونات الأساسية في المطبخ الأسيوي والعربي، فهو يتمتع بخصائص مميزة تجعل له فوائد كثيرة علي الصحة العامة فربما يكون الأفضل لعلاج كثير من المشكلات الصحية والتجميلية والأهم يساعد علي خفض الوزن وتحقيق حلم الرشاقة، تعرفي علي فوائده وقيمته العالية.

فوائد الزنجبيل للشعر
له مفعول سحري للقضاء علي قشرة الرأس وتساقط الشعر وتكثيفه فهو العلاج الأمثل لكثير من مشكلات شعرك التي لم تجدي حلاً لها. للقضاء علي القشرة، إبشري ملعقتان صغيرتان مع قليل من زيت الزيتون ودلكي شعرك بهما لعدة دقائق ثم إغسليه كاالمعتاد وكرريها ثلاث مرات أسبوعياً ولاحظي الفرق. وللقضاء علي تساقط الشعر، دلكي شعرك بقطع من الجنزبيل يومياً فسيتركه لامع وأقوي مما سيمنع تساقطه. ولعلاج لمعان الشعر الباهت، إخلطي الجنزبيل مع العسل ودلكي شعرك لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه كالمعتاد. كرريها مرة في الأسبوع. أما لتكثيف الشعر، فما عليك سوي أن تخلطيه مع قليل من زيت الخروع واتركيه علي الشعر لمدة نصف ساعة .

فوائد الزنجبيل للتخسيس
يضفي تناول الزنجبيل بإستمرار الإحساس بالشبع وذلك بفضل إحتوائه علي كثير من الألياف الطبيعية كما أنه يساعد بصورة كبيرة علي خفض مستوي الكوليسترول في الدم فضلاً عن فائدته في تعزيز إفراز مخاط المعدة وهو الأمر الذي يقي من إمكانية الإصابة بالقرحة وهو أيضاً شديد الفاعلية في زيادة سرعة حرق الدهون بنسبة 20% لأنه يزيد من عملية الإيض.

فوائد الزنجبيل للقلب والأوعية الدموية
يحسن الزنجبيل من إنتظام الدورة الدموية لأنه يوسع الأوعية الدموية وبالتالي يعمل علي سهولة تدفق الدم في الجسم كما يحافظ علي مستوي ضغط الدم ومن ثم يحمي من الجلطات ويخفض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول وبالإضافة لذلك فهو يحمي من قصور الشريان التاجي ويقلل من فرص الإصابة بالسكتات القلبية وخاصة في سن مبكرة.

يقي من سرطان المبيض
أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن إدراج الزنجبيل ضمن قائمة الطعام اليومي سواء علي هيئة طعام أو شراب هو الأفضل لحماية المبيض بصورة عامة كما يعمل علي الحد من فرص تكوين الخلايا السرطانية فيه بوجه خاص.

مزايا أخري للزنجبيل
- تقليل غثيان الحمل ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله لأنه قد يؤدي للإجهاض.
- تقليل آلام الدورة الشهرية فقد أثبتت الدراسات أنه يقلل الألم بنسبة 60%.
- تقليل آلام المفاصل لأنه يحمي من الإلتهاب.

ولكن الإفراط فيه قد يؤدي لعواقب وخيمة نذكر منها:-
- يسبب الطفح الجلدى وعدم الشعور بالراحة.
- تناوله المستمر يشكل خطر على صحة القلب والأوعية الدموية.
- يسبب الغازات والانتفاخ.
- يحفز إفراز الصفراء بالجهاز الهضمى ويسبب ألم وحرق شديد بالمعدة.
- يسبب إلتهابات شديدة للعين وخصوصا لمرضى الحساسية.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام