معظمنا يتعامل مع الكرفس علي أنه مُنّكه لشوربة الدجاج أو أنواع الشوربة عموماً، والغالبية تجهل أن فوائده كثيرة ومتعددة لذا يجب الإستفادة منه ولكن ينبغي أيضاً أن نعلم أضراره كيلا نتعرض للمخاطر من إستخدامه.

شأنه كشأن باقي منتجات الطبيعة من الكنوز المجهولة والتي تمنحنا الصحة والنضارة والرونق وتساعد علي علاج كثير من المشكلات الصحية بصورة سهلة وبدون مخاطر أو أعراض جانبية بل ويمتاز الكرفس أيضاً بتعدد خصائصه الصحية والتجميلية وأهيمته لفقدان الوزن.

فوائد الكرفس عديدة

غني بمضادات الأكسدة
يحتوي الكرفس علي كثير من فيتامين سي وبيتا كيروتين وغيرها وهو مصدر رائع للمغذيات النباتية التي تقلل إلتهابات جدار المعدة وتحمي الجهاز الهضمي مع تأثيرها الفعال علي الخلايا والأوعية الدموية وباقي أعضاء الجسم.

يقلل من الإلتهابات
بالإضافة لبذوره، يحتوي عود الكرفس الواحد علي 25 مادة مقاومة لمختلف أنواع الإلتهابات والتي بإمكانها أن توفر الحماية اللازمة لوقاية الجسم من الأمراض وعلي رأسها إلتهاب المفاصل وهشاشة العظام.

يعزز صحة الجهاز العصبي
لغناه بالأبيجينين، يساعد الكرفس علي نمو الخلايا العصبية و صحة الجهاز العصبي. وقد أثبتت دراسة قام بها باحثون على فئران عام 2009 أن هذه المادة حسنت من القدرات الذهنية والإدراكية وحفزت المزيد من القدرات العقلية.

يكافح السرطان
يحتوي الكرفس على مادة اللوتين ولها خواص فعالة في مكافحة للسرطان فهو يجعل الخلايا السرطانية أكثر ضعفاً ووهناً وأكثر قابلية للتأثر بالعلاجات الكيميائية التي تعمل على تدميرها.

يسيطر على مستويات ضغط الدم
للكرفس قدرة فائقة على خفض ضغط الدم المرتفع بدون أضرار جانبية وهو ما أثبتته التجارب التي تناولت مواد تم إستخلاصها وتحليلها من بذور الكرفس وثبتت فعاليتها الشديدة في خفض ضغط الدم.

يساعد علي الهضم
يحمي الكرفس من تكوين حصوات المعدة كما يعمل علي تحسين جدار المعدة وينظم إفرازات المعدة وهو ما أثبتته التجارب علي الفئران كما يتكون من 95% من الماء مما يساعد علي تحسين الهضم وإمداد الجسم بكميات المياه التي يحتاجها.

مخاطر الإسراف .. إحذرها
برغم تعدد فوائده وتأثيره الصحي الهام، يجب عدم الإفراط في تناوله لأصحاب ضغط الدم العالي لأن به كمية كبيرة من معدن الصوديوم بنسبة تصل إلي 35% وهي نسبة لا يمكن الإستهانه بها كما قد يسبب الإفراط في تناوله تهيج الحساسية لمن يعانون حساسية من إحدي مكوناته.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام