إنتهي الحظر وبدأنا في العودة للحياة من جديد محملين بعدة كيلوجرامات إضافية نتيجة الإفراط في الطعام وقلة الحركة لفترة ليست بالقصيرة، مشكلة حلها بسيط وعنها تتحدث د. مها راداميس وأفضل وسائل فقدان الوزن مع التمتع بصحة جيدة.

عن الدايت اليوم، ماذا تقولين؟
الدايت أصبح موضة ولقد اكتشفنا بالمركز طريقة المسح  للكشف علي المعادن الناقصة ونسبة السموم والأكسدة لتحديد نظام مناسب ثم تثبيت الوزن ببرنامج لموازنة حرق الجسم والصيام بطريقة صحية وهي تختلف عن صيام رمضان حيث يتم استهلاك مخزون الفرد واللجوء لأطعمة تزيد معدل الحرق. لدينا أيضاً أجهزة نحت للجسم كبديل لشفط الدهون.

السعي وراء الدايت، موضة أم أسلوب حياة؟
الدايت ليس نظاماً غذائياً قاسياً بل هي أسلوب حياة صحّي دائم فأنا أقوم بمعاينة متكاملة للشخص الذي يريد إتباع دايت وبعد تشخيص الحالة، يتم تحديد الدايت المناسب لنمط حياته، فإختيار الدايت هو عملية متكاملة وخاصّة لتقديم أفضل ما يتناسب مع كل حالة وهنا أريد أن أشدّد على شعار ليس المهم الوصول للوزن المثالي بل الأهم المحافظة عليه.

كيفَ يتم توزيع الوجبات الغذائية خلال اليوم؟
الوجبة الواحدة هي أسرع وسيلة للسمنة فلابد ان نأكل كل 3 ساعات ونتبع نظام غذائي صحي للحصول على جسم سليم بحيث نحترم مكونات الهرم الغذائي التي تراعي حاجة الجسم من النشويات والبروتينات والدهون بتحديد عدد الحصص الواجب تناولها يومياً من المجموعات الغذائية  سواء اللحوم والحبوب والحليب ومشتقاته والفاكهة والخضار والدهون موزعة على ثلاث وجبات أساسية فطور وغداء وعشاء مع وجبات خفيفة (Snack) وفق حاجة كل شخص.

ما الرياضة التي تنصحين بها؟
التمارين الرياضية مهمة جداً لإنقاص الوزن ولكنها تكمّل النظام الغذائي المدروس، أنا مع أن يمارس الفرد نوع الرياضة المحبب إليه ليواظب عليه كالسباحة والمشي والركض والرقص بالتوازي مع النظام الغذائي مع مرعاة عدم التوقف الذي قد يسبب زيادة في الوزن مرة أخري.

   

هل تنصحين بعمليات شفط الدهون أو بوسائل أخرى؟
الطريقة الأولى هي تغيير نمط الحياة بإعتماد نظام غذائي ومن خلال الأجهزة الحديثة لفقد الوزن، ولكن هناك من يعانون من سمنة مفرطة وحاولوا وبجدية فقدان الوزن بالطرق التقليدية ولم ينجحوا، أنصحهم بعمليات تخفيض الوزن الجراحية بعد مراجعة الطبيب الذي يحدد نوع الجراحة المناسبة، على من خضعوا لجراحات التنحيف التنبه لضرورة المتابعة مع الطبيب للحفاظ على نتائج العملية، أنا عموماً لست من أنصار العمليات الجراحية لأنها لا تغير نمط حياة الأشخاص نحو الأفضل ولكن يمكن لمن اتبعوا دايت ووصلوا للوزن المطلوب وما زالوا بحاجة للتحسينات تجربة إذابة الدهون بالأجهزة ونحت الجسم .

ما رأيك في عمليات التكميم والبالونة ؟
بالنسبة للتكميم، يجب متابعة الطبيب بعد العملية لتجنب الأضرار الجسدية وأنصحهم بإلتزام دايت صحي. أما البالونة فلا أعترف بها لأنها تكبر حجم المعدة فإذا كان حجم المعدة 7 سم فبعد العملية قد تصبح 12 وبعد ازالة البالونة سيحدث حالة شره وبالتالي ليس بها منفعة فحجم المعدة زاد بشدة عن معدله الطبيعي .

ما رأيكِ بالمشروبات الغازية والشوكولا والحلويات بدون سكر؟
أنا من مشجعي السكر الطبيعي بإعتدال وأشدّد على كلمة إعتدال، أما المحليات الصناعية فلا أفضلها فبها دهون مهدرجة وأفضل الإبتعاد عنها كما أن الدراسات حول مدى صحتها ما زالت غير نهائية.  

ما مدى تأثير التدخين على الوزن؟
أنا من محاربي التدخين فالتدخين ليس متعلقاً فقط بالوزن بل بالصحة بشكل عام كما أنه يسحب مريض ج من الجسم .

نصيحتكِ لقوامٍ رشيق وجسمٍ مثاليّ؟
الوصول للوزن المثالي والمحافظة عليه يتطلّبان إلتزاماً، لذا على الراغب بالوزن الصحي الإلتزام بخيارات جديدة مدى الحياة كالطبخ الصحّي وتوفير الفاكهة والخضار وتجنّب شراء وتخزين الحلويات والبسكويت وشراؤها عند الرّغبة وبكميّات محدودة.

كيفَ يمكن تثبيت الوزن بعدَ إتباع دايت؟
يمكن للوزن أن يزيد أو أن ينقص كيلوغراماً واحداً وهذا التراوح له أسباب كإحتباس المياه وتغيير الهورمونات والإمساك أو الإسهال أو زيادة تناول الملح والمأكولات التي تسبب الغازات كالتبّولة والحبوب، لا يجب أن تستمر الزيادة أكثر من ثلاثة أيام فهي لا تؤدي  لزيادة الوزن ولكن تظهر الزيادة بعد فترة، لذلك يجب المثابرة على الدايت وإتباع تعليمات الطبيب والحفاظ على الحركة كإستعمال الدرج وإيقاف السيارة بعيدة عن المكان المقصود والمشي أثناء التحدّث بالموبايل وتجنّب الجلوس طويلاً.

ما سبب إنتشار السمنة في رأيك؟
إنتشار الوجبات السريعة بمختلف أنواعها بجانب إنشغال الأم التي لا تطبخ فيلجأ الأطفال للوجبات السريعة والمقليات والتي تلجأ لها الأم أيضاً عند إعداد الطعام والمقليات بالإضافة لإهمال الإعلام الحديث عن السمنة وأضرارها. وللتكنولوجيا أيضاً دور بسبب الجلوس الدائم وعدم الحركة وعلينا بتنظيم يومنا لنحفظ صحتنا ونتجنب مخاطر السمنة علي القلب والضغط والسكر والمفاصل وتنبيه الأمهات لضرورة مراقبة سمنة الأطفال منذ الصغر فعدد الخلايا الدهنية يتكون منذ الصغر ولن يتغير العدد بإتباع نظام غذائى صحى بعد ذلك بل يتغير فقط حجم الخلايا الدهنية.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام