هي وحدة رعاية الأطفال حديثى الولادة والتي يجهل الكثيرون معناها الحقيقي فالحضانة هي الوحدة بأكملها أما المحضن فهو المكان المغلق الذى يوضع به المولود للرعاية الخاصة، إنها البداية الأولي لحياة طفلك وما يحدث له فيما بعد وعن أهميتها يتحدث د.أسامة عويشة ، إستشارى طب الأطفال وحديثى الولادة.

ما علاقة الولادة المبكرة بالحضانة؟
الطفل الذى يولد فى وقته الطبيعى يستطيع التكيف مع البيئة الخارجية فأعضائه الداخلية تكونت وتعمل طبيعياً أما الطفل الذى يولد قبل 27 أو 28 أسبوع فيحتاج لرعاية خاصة لأن الرئة تكون مقفولة تماماً كما يحتاج للتحكم فى درجة حرارة الجسم مع جهاز تنفس صناعى ومحاليل للتغذية الكاملة عن طريق الدورة الدموية.

ما الحالات التى تدخل الحضانة عقب الولادة؟
حالات الولادة المبكرة ونقص الوزن الزائد وعيوب القلب الخلقية والجهاز التنفسى والهضمى وأصعب الحالات وهي الولادة بجزء من الأمعاء مخترق الحجاب الحاجز من البطن بإتجاه القفص الصدرى فيسبب غلق الرئة بالكامل.

   
ما الخدمات التى توجد بالحضانة؟
هناك خدمات لا غني عنها كالتنفس فالطفل لا يستطيع ألا يتنفس لمدة ثوانى والتنفس فى الرعاية يكون غطاء على الرأس أو من خلال الانف وفى الحالة الأكثر خطورة يتم تركيب أنبوبة بالحنجرة ونضع الطفل على التنفس الصناعى. ثانيا المحافظة على درجة حرارة جسم الطفل بواسطة دفاية تشع الحرارة وهو داخل حضانة مفتوحة، فى الحالة الأكثر صعوبة، يدخل فى حضانة مغلقة لها جدار ويتم ضبط نسبه الأكسجين والرطوبة والنبض وضربات القلب.

ما المدة التى يحتاجها الطفل بالحضانة؟
من الصعب تحديد مدة بقاء الطفل بالحضانة فكل حالة تختلف عن الأخرى وهناك فرق بين طفل يدخل الحضانة بسبب مشاكل بضربات القلب وآخر يدخل بسبب مشكلة تنفس. هناك عملية تسمى الفطام بالحضانة فإذا كان الطفل يعانى من مشكلة تنفس ولجأ للتنفس الصناعى، نعمل عملية تسمى الفطام بالجهاز التنفسى كفطام الرضاعة فيتم تقليل نسبة الأكسجين تدريجياً مع متابعة الحالة.

هل من خطورة فى نقص وزن الطفل عند الولادة؟
بالتأكيد والأطفال الذىن يكون وزنهم أقل من الطبيعى يدخلون الحضانة لمدة 4 أو 5 أشهر وتكون فرصهم فى الحياة قليلة لأنهم يحتاجوا لرعاية كبيرة ووحدات متقدمة ومكلفة للغاية.

هل يمكن إكتشاف مضاعفات الولادة بأكثر من يوم؟
هناك بعض الأطفال يخرجون بصحة جيدة ثم تكتشف الأم بعض المشاكل وأشهرها إرتفاع الصفرا ولا تظهر فى أول يوم وقد يصاب الطفل بميكروب بالدم ولا يظهر بعد الولادة أيضاً.

هل يتوفى الطفل بالحضانة؟
نعم لكن تختلف من مكان لآخر بحسب الإمكانيات ووفاة الطفل بالحضانة تكون في الأغلب نتيجة الإهمال ونقص الإمكانيات والتلوث كما أن حالة الطفل تحدد نسبة شفائه فبعض الحالات تكون صعبة جداً ونسبة الشفاء بها قليلة.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام