إستقبال طفلاً جديداً يعنى تغيير روتين الأم والأب فما بالك لو طفلين، إنه تحدياً مضاعفاً يختلف عن الطفل الواحد وولادة التوائم عادة تكون مبكرة لتعدد الأجنة الذي يؤدي لكبر الرحم وثقله فتحدث الولادة المبكرة إذ أن 57 % من التوائم يولدون بالأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل وكلما زاد عدد الأجنة قلت فترة الحمل.

من هن الأكثرحملاً للتوأم؟
المرأة التي يوجد بعائلتها توائم كثيرة خاصة من جانب الأم والمرأة التي إستخدمت عقاقير لزيادة الخصوبة فتقوم الأدوية بتنشيط عملية التبويض مما يؤدي لخروج أكثر من بويضة شهرياً، تكون المرأة أيضاً بعد سن الخامسة والثلاثين بصفة عامة وتلك التي إستخدمت حبوب منع الحمل لفترة طويلة ثم توقفت عنها من اللواتي يحملن بتوأم بصورة أكبر. والمرأة السمراء أكثر قابلية عن البيضاء لولادة التوائم فتعتبر نيجيريا مثلاً من أكثر دول العالم من حيث نسبة التوائم واليابان أقلها. تعاني الأم الحامل بتوأم من زيادة ضربات القلب وزيادة ضخ القلب والدوالي وأورام القدمين والبواسير ويزيد التقيؤ بشهور الحمل الأولى لدرجة تفقدها السوائل وتحتاج لمغذ قوي لتعويض نقص المواد الأساسية بالجسم. والأنيميا من أهم المشاكل الصحية التي تواجه الحامل بتوأم بسبب نقص الحديد لذا يجب تناول أقراص الحديد والفيتامينات وزيارة الطبيب بإنتظام ومتابعة نمو الجنين مع مراقبة أي علامات تشير لولادة مبكرة ويرى بعض الأطباء ضرورة المتابعة مرة كل أسبوعين خاصة خلال الثلث الثاني من الحمل وأسبوعياً خلال الثلث الثالث من الحمل.

أساسي عند الحمل
ومن الطرق التي قد تساعدك على إطالة فترة الحمل الراحة وعدم بذل الجهد الزائد والتقليل من المعاشرة وإستخدام الأدوية المهدئة لتقلصات الرحم بعد إستشارة الطبيب. المتابعة المنتظمة في العيادة وبالسونار وإتباع النصائح الطبية وفهم الحالة يساعد أيضاً علي إطالة فترة الحمل. أما الأطعمة فحاجتك للسعرات الحرارية تزداد في التوأم، فتحتاجين بين 300 إلى 500 سعرة حرارية لكل جنين لإمدادهم بما يلزم للنمو لذا سيزداد وزنك خلال فترة الحمل بنحو (16-20 كجم). لا تنسي الإبر المنشطة للرئتين لأنها تساعد الأجنة إذا ولدوا مبكراً خاصة. ويظل الأساس خلال الحمل الحفاظ علي نظام غذائي متوازن به 5-6 وجبات يومياً بما لا يقل عن 2500 سعرة حرارية وتفاصيله كالتالي:-

الفطور        كوب حليب خالي الدسم + رقائق القطور الكاملة
وجبة خفيفة    كوب عصير برتقال الطازج + موزة  + مكسرات النيئة.
الغذاء        2 كوب أرز أو معكرونة + يخنة باللحم أو الدجاج أو السمك + طبق سلطة كبير + تفاحة.
وجبة خفيفة    قطعة كيك + كوب كاكاو بحليب خالي الدسم.
العشاء        بيضة + سندويش لبنة مع خس وكوب من اللبن القليل الدسم.
وجبة خفيفة    شريحة توست أسمر + شريحتان من الجبنة البيضاء + خيار.

   
بالنسبة للنوم فأفضل الأوضاع هو النوم على جانبك الأيمن أو الأيسر، وبالنسبة للتوأم فقد يكون الأمر صعباً عليك، فيمكن وضع وسادة أو مخدة أسفل الرجلين أو البطن، فتختاري الوضعية المريحة لك مع تجنب النوم على الظهر لفترات طويلة.

معاناة الأسرة
وجود توائم معناه مضاعفة مسئولية الوالدين بسبب وجود ضرورة حتمية للعمل المزدوج التربوي فكل شيء تقوم به الأسرة لابد أن تقوم به لطفلين فالتغذية لطفلين والعناية بالنظافة لطفلين. تحتاج الأم لمن يعينها على تخطّي الأشهر الأولى أو السنة الأولى التي تكون أحرج الأوقات ويبدو الأمر أكثر صعوبة إذا كان التوأم بكراً وخاصة في الأيام الأولى حيث يسيطر الإرتباك على الأم. بعد الولادة تبدأ مرحلة الرضاعة ومن الممكن إرضاع الطفلين سوياً لتوفير الوقت وهذا يُجدى فى الأسابيع الأولى لكن قد تكوني بحاجة للفصل بتقدمهم فى العمر حسب الإحتياجات الغذائية لكل واحد منهما. عندها، يجب أن تبدئي بإرضاع الطفل الضعيف أولا حتى يشبع ثم إرضاع الثاني على أن ترضعي كل طفل من ثدي مختلف حتى تعطي فرصة لكل ثدي لتكوين اللبن المطلوب، يوجد أوضاع عدة للأطفال أثناء إرضاعهن فى آن واحد كوضع الطفلين أمامك ليكون أرجل الطفلين فى وضع تقاطع × فى حجرك. أما الوضع الآخر فهو وضع الإحتضان حيث تحتاجين لوسادة بكل جانب وواحدة فى حجرك ويواجه أرجل الطفلين ظهر كرسي. ومن الضروري تبديل الطفلين على كلا الثديين لضمان تساوى كميات اللبن التي حصل عليها كلاً منهما. عليكي الإهتمام بغذائك من أطعمة صحية ووجبات خفيفة كالجبن قليل الدسم ورقائق البسكويت والخضراوات والزبادي والفاكهة وكلها خيارات للتغذية بدون زيادة الوزن ولا تنسى شرب الكثير من الماء والعصائر واللبن. وفي تربية التوأم يجب أن تتذكر الأسرة أن التوأم ليس وحيداً فهو مع أخ أو أخت فهو يرى أنه طوال الوقت مع آخر فإذا نادينا واحداً جاء الإثنان لشعورهما بالتضامن وهذه الثنائية تجعل الطفل في غنى عن العلاقات الخارجية التي تكون محورية للطفل الأوحد لكن الصعوبات تظهر لاحقاً حيث يفكرا في الإستقلال ويرفض أن يرتدي الإثنان زياً واحداً كما تعودا لأن كل واحد منهما يرغب أن يشعر بقيمته الذاتية ولذا يبدأن بالتمرد.

كيفية التعامل مع التوائم
إحرصي علي أن تنادي كل واحد منهما بإسمه فهذا يمهد للتعرف على شخصيتهما منذ الطفولة. بالنسبة للثياب من الأفضل ألا تكون متشابهة منذ الطفولة ومن الأفضل أن تكون ألوان الثياب وتسريحة الشعر مختلفة تماماً. أساسي أيضاً أن يكون لكل منهما سريره منذ البداية مما له أثر نفسي هام فبكاء الطفل في سريره يجر إلى بكاء الآخر إذا كانا سويا أما إذا كانا منفصلين فإن الحالة تختلف. أعطيهما ألعاباً مختلفة منذ الصغر وإمنحيهما أوقاتاً مختلفة معكِ كي تساعدي طفلك على التعبير عن ذاته وتجنبي أن يكون كل إهتمامك بطفل والأب بالطفل الثاني فكلا التوأمين بحاجة إلى الوالدين معا. عوّدي توأمك منذ البداية أن تكون لهما رغبات مختلفة وطموحات متباينة.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام