يستخدم الكثيرون البروتين لبناء العضلات كما يمكن إستعمالها لخسارة الوزن سواء كانت مشتقة من الألبان أو من مصادر نباتية، نسمع كثيراً عن فوائده لكن هل نعرف أنواعه وكيفية توظيفها للصحة العامة والرشاقة والإطلالة المتألقة.

الواي بروتين
الأكثر شهرةً وهو أحد أنواع البروتين الموجودة الحليب يهضم ويمتص سريعاً ويؤخذ غالباً بعد ممارسة التمارين الرياضية لبناء العضلات. وبرغم أن كثير من الدراسات تدعم إستخدام بروتين الواي لبناء العضلات، إلا أن آخرين يشجعون إستخدامه لخسارة الوزن فقد بينت إحدى الدراسات أن أصحاب الوزن الزائد أو من يعانون من السمنة ثم إستعملوا بروتين الواي خسروا وزناً أكثر واكتسبوا كتلةً عضليةً أكبر بسبب قدرته على تقليل الشهية جاعلاً الشخص يشعر بالإمتلاء والشبع خلال اليوم كما لاحظوا تحسناً في ضغط الدم والسكر والكوليستيرول.

بروتين الكاسيين
هو بروتين موجود في الحليب ويمتص أبطأ من الواي لكنه يشاركه نفس الخصائص التي تساعد على خسارة الوزن وعند تعرض بروتين الكاسيين لأحماض المعدة فإنه يتخثّر مما يجعل الجسم يستغرق وقتاً أطول بما يقارب 6-7 ساعات لهضمه وإمتصاصه مما يساعد على تقليل كميات الطعام والسيطرة علي الشهية.

بروتين الصويا
أحد أنواع البروتينات النباتية القليلة التي تحتوي على كل الأحماض الأمينية التسعة الضرورية للصحّة لذا فهو الأنسب للنباتيين الذين لا يستطيعون إستخدام بروتينات الحليب كما أن له تأثيراً على تقليل الشهية وخفض عدد السعرات الحرارية المُستهلكة ويمكنه المساعدة في خفض شحوم الخصر.

البروتين المدعم بالحديد
تعتبر مصادر الأغذية النباتية كالخضروات والفواكه والحبوب والبقوليات أفضل مصادر الألياف الغذائية الهامة لتسهيل حركة الأمعاء وخفض الكوليستيرول وتنظيم مستوى السكر في الدم للمصابين بالسكري من النوع الثاني وكذلك الوصول للوزن المناسب والصحي كما تساعد الألياف الغذائية على التقليل من تناول الطعام وبالتالي التقليل من الوزن.

بروتين بياض البيض
يستعمل بروتين بياض البيض كبديل عن بروتينات الحليب برغم وجود أغلب العناصر الغذائية المهمة في الصفار ولا يمتلك بروتين بياض البيض نفس قوّة بروتين الكاسيين أو الواي في تقليل الشهية لكنه يساهم في الحد من الشهية وتقليل السعرات الحرارية وخسارة الوزن.

بروتين الكولاجين
لبروتين الكولاجين فوائد كثيرة كدعم صحة البشرة وتقليل أعراض التهابات المفاصل ويتكون الكولاجين من عظام الحيوانات أو جلودها ويذوب سريعاً في السوائل كما أن تناوله مع ممارسة تمارين المقاومة يؤدي لنتيجة أفضل في الوصول لجسم خالٍ من الدهون وقوة العضلات.

بروتين الأرز البني
يعد بروتين الأرز البني بديلاً جيداً لمن لا يتناولون منتجات الألبان أو منتجات الحيوانات لكنّه ليس بديلًا متكاملًا لذا على من يستخدمه تناول أنواع أخري معه لتحقيق أفضل النتائج.

أضرار استخدام بروتين
ان مساحيق البروتين هي مكملات غذائية أي أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تركت أمر إختبار الفاعلية وأمان إستخدامها للمُصنِّع، لذلك لا يمكن معرفة إذا ما كان مسحوق البروتين يحتوي فعليًا على ما نص عليه المُنتج أم لا. بالإضافة لعدم معرفة التأثيرات طويلة المدى لإستخدام مساحيق البروتين الذي  قد يسبب إستعمالها مشكلات وعسرًا في الهضم. كما قد تكون ذات محتوى عالٍ من السكريات المُضافة والسعرات الحرارية.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام