الريحان أقدم الأعشاب المعروفة للبشرية، إنه عشب أخضر مورق نشأ في آسيا وأفريقيا وهو أيضاً عضو بعائلة النعناع، إنه عشبة عطرية شائعة كتوابل غذائية كما أنها جزء جوهري من أنواع الكاري واليخنات المختلفة. وللريحان فوائد عديدة واستخدامات كثيرة وهو أساسي للصحة العامة وخاصة للقولون والمعدة.

وللريحان أنواع عديدة فهناك الريحان الحلو وريحان الليمون والريحان الإيطالي والريحان المقدس والريحان التايلاندي وريحان أوراق الخس كما أن له خصائص علاجية وصحية فيمكن استخدامه في الشاي والمكملات التي توفر مجموعة من الفوائد الصحية ويقال أيضاً إن الريحان عشبة الطهي التي تحافظ على خصائص الطعام وتمنحنا المناعة القوية.

 

فوائد أوراق الريحان للقولون
يُستخدم زيت الريحان الأساسي العطري كعلاج تقليدي لمجموعة كبيرة من مشكلات البطن وكذلك عسر الهضم ويمكن أن يساعد تناول الريحان في تقليل الانتفاخ واحتباس الماء وارتجاع وموازنة الحمض داخل الجسم واستعادة مستوى الأس الهيدروجيني المناسب للجسم وتحسين الهضم والمناعة من خلال مساعدة البكتيريا الصحية على الأزدهار داخل البكتيريا المعوية الدقيقة مع تقليل البكتيريا الضارة التي يمكن أن تسبب المرض وهو فاتح جيد للشهية.

يقي الريحان أيضاً من بعض أنواع السرطان فيمكن أن يزيد الريحان من نشاط مضادات الأكسدة ويشجع موت الخلايا السرطانية ويوقف انتشار الأورام بما في ذلك سرطان القولون ورغم أنه آمن إلا أن بعض الأشخاص يعانون من ردود فعل تحسسية إذا تناولوا الأعشاب من عائلة النعناع لذا يجب على أي شخص مصاب بهذا النوع من الحساسية تجنب الريحان.

فوائد الريحان للمعدة
يقاوم الريحان المقدس آثار القرحة الناتجة عن الإجهاد ويزيد بشكل طبيعي من دفاع معدتك عن طريق تقليل حموضة المعدة وزيادة إفراز المخاط وزيادة الخلايا المخاطية مع إطالة عمر الخلايا المخاطية، كما أن عديد من أدوية القرحة الهضمية لها آثار جانبية ويمكن أن تسبب عدم الراحة لدى بعض الأشخاص وقد يكون الريحان المقدس البديل الأفضل لهم.

يمكنكِ تحضيره بتخمير اثنين إلى ثلاث ملاعق صغيرة من الريحان المقدس المجفف في الماء المغلي ثم نقعه لمدة خمس أو ست دقائق وشربه وقت النوم لتأثيره في الاسترخاءكما يضيف الإيطاليون الريحان إلى كل شيء لتأثيره المهدئ للمعدة فيمكن أن تساعد نصف ملعقة صغيرة من أوراق الريحان المجففة أو الطازجة في الماء على تهدئة عسر الهضم وتخفيف الشعور بالامتلاء ولكن يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية خفض ضغط الدم أو أدوية السكري توخي الحذر مع تناول الريحان لأنه قد يخفض ضغط الدم وسكر الدم بشكل ملحوظ.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام