استخدمها القدماء المصريين في التحنيط والمراسم الاحتفالية لقيمتها العالية وكانت تمنح كهدايا وأحياناً يتم تداولها كعملة، وفي الكتاب المقدس، أحضر الحكماء الثلاثة للطفل يسوع هدايا من الذهب واللبان الشحري وشجر المر والأخيرين من الزيوت الأساسية التي ولدت مع بداية الحضارة الإنسانية وعن فوائدها كان هذا التقرير.

إستخدم القدماء الزيوت الأساسية في صناعة العطور لرائحتها الطيبة ولها فوائد صحية فقد استخدمت في أجهزة توزيع الهواء كما يستخدم موضعياً على الجلد بإضافتها لماء الحمام أو تناولها عن طريق الفم.

الخزامي هو اللافندر  
عرفته كل حضارات العالم وكان اليونانيين والرومان أول من استخدموه للحد من الإجهاد وعلاج الأرق وخفض ضغط الدم وهو طارد للحشرات ومفيد لعلاج الحروق الخفيفة وتقليل الألم والأكزيما بوضعه مباشرة أو مزجه مع زيت جوز الهند كما يقلل من آثار الغثيان بوضع قطراته خلف الأذن أو بالفم ويستخدم موضعياً لعلاج حب الشباب وتسكين الألم أثناء الجراحة مع تعزيز نمو الشعر والهضم. 

     

إكليل الجبل أو الروزماري
عشب يزرع بالحدائق المنزلية وله فوائد صحية كثيرة فهو يعزز الذاكرة ويحسن وظيفة الدماغ ويساعد علي نمو الشعر بوضعه على فروة الرأس لمدة ستة أشهر كما أن استنشاق خليط من الأعشاب يحتوي على إكليل الجبل مفيد في تقليل التهاب الجهاز التنفسي العلوي وعلاج تشنجات العضلات أثناء التدليك كما أنه مضاد قوي للأكسدة.

زيت شجرة الشاي
يستخرج من أوراق شجرة ميلاليوكا في أستراليا، رائحته طبية وله كثير من الفوائد فهو مضاد للفطريات وخاصة فطريات الأضافر ويعالج قدم الرياضي المعروفة باسم سعفة القدم وهو أيضاً مضاد للجراثيم فإستنشاقه مفيد في مكافحة الالتهاب الرئوي وغسل الفم به مفيد لعلاج التهاب اللثة كما يساعد علي التئام الجروح ومنع العدوى والسيطرة على قشرة الرأس وهو طارد جيد للحشرات.

زيت الليمون
له استخدامات عديدة فالليمون له رائحة مألوفة وهو حامض وحلو في نفس الوقت ويستخدم بكثرة في صناعة منتجات التجميل لخواصه المضادة للأكسدة كما أنه مفيد لعلاج عسر الهضم وعلاج التهاب الحلق عند تناوله مع كوب ماء وهو طارد للحشرات ويستخدم كمطهر بخلطه مع الماء لتنظيف الأسطح وهو فعال في العناية بالبشرة بخلطه مع زيت جوز الهند ووضعه على الجلد للحماية من الأكسدة.

النعناع الفلفلي
هو هجين من النعناع المائي والنعناع السنبلى ذو رائحة حادة منعشة فأحد مكوناته الرئيسية هو المنثول المستخدم كمادة منكهة في اللبان، منشأه أوروبا وله فوائد صحية كثيرة منها علاج القولون العصبي والصداع وتعزيز نمو الشعر وعلاج الفطريات والأكزيما وعدوي الجهاز التنفسي العلوي وتقليل الحكة الناجمة عن الحمل كما يضاف للطعام كأحد المنكهات الغذائية.

الأوكالبتوس
موطنه أستراليا وله فوائد علاجية فعالة في علاج التهابات الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي وتقليل أعراض العدوي وهو مضاد للجراثيم والفطريات والتهابات الجلد البكتيرية بالإضافة لخواصه المضادة للورم وقتل الخلايا السرطانية وأخيراً هو مزيل طبيعي للعرق.

زيت القرنفل
زيت مشتق من شجرة القرنفل ومنشأه جنوب شرق آسيا وإندونيسيا وهو مضاد للجراثيم ومعالج للجروح كما يساعد في منع العدوى وتخفيف ألم المفاصل والعضلات الملتهبة والأسنان كما أنه طارد للحشرات بالإضافه لخواصه المعالجة للقلاع الفموي.

زيت البابونج
ذاع صيته لدي أولئك الباحثين عن نوم هاديء وهو أيضاً معالج للاكتئاب والاكزيما وتشنجات العضلات ومضاد للالتهابات ومفيد في حالات الحساسية والربو كما يساعد علي التئام الجروح ومنع عدوى جروح الجلد.

زيت البخور
ذاع استخدامه في صناعة العطور وفي الاحتفالات الدينية وهو بوزويليا في الهند وأفريقيا حيث استخدم لأغراض طبية كما عرفه أهل الصومال قبل 5000 سنة. وله فوائد عديدة فهو يمنع الالتهابات الفطرية ويساعد على تهدئة العقل وعلاج الربو وتخفيف ألم التهاب المفاصل الروماتويدي. 

زيت شجر المر
ورد ذكره في العهد القديم والجديد 152 مرة واستخدم في طب الأيورفيدا بالهند لآلام الظهر والجسم وهو يحمي الجسم من الأكسدة والفيروسات والفطريات بالإضافة لخواصه المضادة للجراثيم.

الليمون الهندي أو الجريب فروت
منشأه في جزيرة بربادوس بالبحر الكاريبي وهو مزيج من الفاكهة البرتقالية والبوميلو وتعد الصين حالياً أكبر منتج له في العالم تليها الولايات المتحدة. يستخرج الزيت من الثمرة وهو مفيد في علاج الإجهاد والقلق وبفضل خواصه المضادة للميكروبات كما أنه وسيلة رائعة لتظيف البشرة وعلاج حب الشباب والحماية من الجروح والحروق والتلوث.

الزعتر البري
نبات مزهر من منطقة البحر الأبيض المتوسط وله كثير من الفوائد الصحية منها منع تصلب وانسداد الشرايين وعلاج مشكلات الهضم وحماية الأمعاء من التلف وله خواص مضادة للالتهابات والفطريات مع أهميته في الوقاية من السرطان.

الزنجبيل
يستخدم في الأطعمة وهو أيضا زيت أساسي وله فوائد كثيرة فهو ملين يساعد علي تحريك الأمعاء ويحمي من الغثيان لذا تكثر الحامل من استخدامه بالإضافة لخواصه المضادة للالتهابات والمسكنة للألم إذ يستخدم موضعياً على المفصل المتضرر.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام