بين خمول الغدة الدرقية وزيادة الوزن علاقة لعلها السبب في زيادة وزنك دون علمك لذا قد لا يكون الطعام هو المسؤول عن السمنة التي تعاني منها فالقصور في وظائف الغدة الدرقية يؤدي لبعض المشاكل ومنها زيادة الوزن والشعور بالبرد وغيرها من الأعراض الأخرى، لذا حدد السبب بدقة أولاً ثم إبدأ في العلاج السليم.

والهرمون هو وسيلة إرسال كيميائية يتم إفرازها بواسطة الغدد لينتقل في جهاز الغدد الصماء كما تتحكم الهرمونات في عدد كبير من الوظائف الحيوية المهمة بالجسم كالجوع والخصوبة والحالة المزاجية العامة وغيرها، تفرز الغدة الدرقية بعض الهرمونات الهامة في الجسم وقد يحدث خمول أو فرط نشاط لهذه الغدة ومن ثم يعاني المريض من أعراض ترتبط بنوع الخلل الموجود لذا يجب أن تكون الإفرازات الخاصة بالهرمونات متوازنة ليكون الجسم طبيعياً.

 

أهم الأعراض الشائعة لخمول الغدة الدرقية وزيادة الوزن
-شعور بالخمول والتعب بشكل مستمر لذا فإن قصور نشاط الغدة الدرقية يؤثر على حياة المريض وأدائه لعمله.
-الشعور بالبرد وصعوبة تحمله في الظروف العادية.
-تقشير الجلد وحدوث الجفاف به.
-إصابة المريض بالإمساك المستمر، ويعد من الأعراض المزعجة بشكل كبير.
-تساقط وجفاف في الشعر.
-تقصف في الأظافر الخاصة بالمريض.
-ضعف في عضلات الجسم.
-حدوث بطء في نبضات وضربات القلب.
-زيادة كمية الدم الناتج عن الدورة الشهرية.

أسباب خمول الغدة الدرقية وزيادة الوزن
-المناعة الذاتية والمعروف بمرض التهاب الغدة الدرقية حيث إن جهاز المناعة يقوم بمهاجمة الخلايا الخاصة بالغدة الدرقية وبالتالي يحدث خمول في إفرازاتها.
-الأدوية التي يتم استخدامها في فرط نشاط هذه الغدة حيث أن عملية العلاج لا بد أن تكون متوازنة تماما لكي تكون الهرمونات في المعدل الطبيعي.
-نقص عنصر اليود وينصح دائما بتناول الأطعمة التي تحتوي على اليود ومن أشهرها السمك والبيض واللبن وغيرها من الأطعمة الأخرى.

علاج قصور نشاط الغدة الدرقية
يكون العلاج الأمثل بإستخدام الأدوية التي تعوض الهرمونات الناقصة التي يتم إفرازها كما أنه لا بد من التحليل بشكل مستمر والكشف عن مستويات الهرمونات لكي يتم الإطمئنان على المعدل الطبيعي لها وبالتالي حماية المريض من أي أعراض أو مضاعفات.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام