عرفه الفراعنة وإستخدموه لأغراض علاجية وتجميلية ومنهم عرفه العالم كأحد الأعشاب الغنية بخواصها التي تسهم في علاج الأمراض والتعامل مع كثير من المشكلات، إنه البقدونس وكثير من الحقائق والأسرار.

عرفه الفراعنة بإسم ماتت وإستخدموه كخافضاً للحرارة ومذيب لحصي الكلي وملين للبطن ومضاد للمغص والربو وضيق التنفس وأورام الثدي وصنعوا منه لبخات للإلتهابات والأورام وإستعملوا بذوره لإزالة غازات الأمعاء وعسر البول وأوراقه الطازجة كلبخة لتورم الثدي ولدغ الحشرات والقمل وإلتهابات الجلد ومغلي البقدونس هو شاي خالي من الكافيين يمنع تكون حصاوي الكلي.

ماذا تعرف عن فوائده الغذائية؟
يحتوي نصف كوب بقدونس طازج على 108% من كمية فيتامين أ اللازمة للحفاظ علي شبكية العين ونمو جهاز المناعة كما أن تناول 10 أغصان من البقدونس يومياً كافياً للحصول علي فيتامين ك لتعزيز صحّة العظام وتجنب الإصابة بالكسور أما البوتاسيوم فأساسي لضبط ضغط الدم والمنغنيز لوظائف الدماغ والأعصاب والمغنسيوم لوظائف القلب والعضلات والأعصاب.

عن الفوائد العلاجية للبقدونس
لغناه بمضادات الأكسدة والفيتامينات وخاصة فيتامين (أ)، يستخدم لتنظيف الكلى وعلاج الحصاوي والمرارة وعدوى المثانة وإلتهابات المسالك البولية وله خصائص مدرة للبول كما يعلاج آلام الأسنان والكدمات والإلتهابات ويطهير الكبد ويعزز صحة العين ويحمي الشبكية ويمنع الضمور البقعي وإعتام عدسة العين بالإضافة لتعزيز جهاز المناعة.

يطرد البقدونس السموم والمعادن الثقيلة من الجسم لغناه بالفلافونويد الذي يخفض أيضاً مستويات السكر بالدم وله دوراً فعالاً في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية فيما يخفض البوتاسيوم ضغط الدم ومنع أمراض القلب والسكتات الدماغية.

ولغناه بالألياف والإنزيمات، يساعد على تحفيز الهضم وإمتصاص المغذيات وتحسين هضم البروتينات والدهون كما يساعد على تطهير الجهاز الهضمي والحفاظ على الصحة العامة مع تخفيف إنتفاخ البطن والمغص لكونه يعزز إنتاج العصارة الصفراء والعصارة المعدية ويعطي دفعة ضرورية لعملية الهضم ويعالج الغازات والإمساك والإنتفاخ وعسر الهضم والغثيان.

 

يساعد أيضاً فى علاج إلتهاب المفاصل لغناه بفيتامين C وبيتا كاروتين علاوة على خصائص مضادة للإلتهابات تساعد في السيطرة على إلتهاب المفاصل والحد من آلامه وهو غني بفيتامينات B وC وK والكالسيوم وهي فيتامينات ومعادن أساسية لتعزيز قوة العظام وعلاج الهشاشة وعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد حيث يزيد فيتامين ج إمتصاص الحديد.

وأخيراً يحتوي البقدونس على مادة أبجينين التى تمنع تطور السرطان وتوقف نمو الورم وهي المادة التي تساعد أيضاً على تحسين تكوين الخلايا العصبية وتعزيز وظائف الدماغ كالذاكرة والتعلم وتعالج الأمراض العصبية كالفصام والإكتئاب والزهايمر.

أما النساء فلهن الحظ الأوفر من فوائده فهو يحسن التوازن الهرموني ويعزز الرغبة الجنسية ويزيد إفراز الإستروجين ويعالج الإضطرابات الهرمونية وهو أيضاً مفيد للحامل خلال الشهر الأخير لتحمية الطلق وتسريع عملية الولادة وتخفيف الآلام أثناء خروج الجنين لكن ينصح الخبراء بضرورة ابتعاد الحامل عنه خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل إذ قد يسبب تقلصات بالرحم وأحياناً نزيفاً.

وله أيضاً فوائد تجميلية
العناية بالشعر
تستخدم عجينة بذور البقدونس كعلاجاً لقشرة الشعر وتهيج فروة الرأس كما يقوي الشعر الضعيف ويعزز نموه ويمنع تساقطه.

لرائحة الفم الكريهة
مضغ أغصان البقدونس يمنع رائحة الفم الكريهة بفضل غناه بالكلوروفيل الذى يحسن رائحة النفس.

إنقاص الوزن
لغناه بالعناصر الغذائية وقلة سعراته الحرارية، يعزز الحرق وبالتالي فقدان الوزن سريعاً كما يزيل الماء الزائد من الجسم ويطهر الكلى والكبد مما يساعد علي إنقاص الوزن.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام