تساعد الرياضة مرضي السكري من النوع الثاني في التصدي للمرض بالجهد الذاتي حيث تساعد على التحكم في سكر الدم وتعزز اللياقة العامة ولكنها تفرض بعض التحديات من ضرورة مراقبة سكر الدم قبل ممارسة الرياضة وأثناءها وبعدها، فكيف تتغلب على تلك التحديات؟

تساعد الرياضة مرضى السّكري حيث تحسن قدرة الجسم على إستعمال الأنسولين بالخلايا العضلية حيث تحسن إمتصاص الخلايا للأنسولين مع إنقاص الكولسترول الضار وزيادة النّافع وبالتالي خفض السكر بالدم والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدّموية والحفاظ على مرونة المفاصل وإنقاص الشحوم والحد من السمنة ومنح الطّاقة والنشاط. لكن قبل البدء في وضع برنامج رياضي، ينبغي الحصول علي موافقة الطبيب علي الأنشطة والوقت الأمثل والتأثير المحتمل للأدوية على سكر الدم حينما تصبح أكثر نشاطًا.

ويوصي الخبراء بالأنشطة البدنية المكثفة لمدة 150 دقيقة أسبوعياً كالمشي 30 دقيقة على الأقل ثلاث مرات أسبوعيًاً لفقدان الوزن الزائد والتّحكم بمستوى السّكر في الدّم كما ينصح بممارسة اليوغا التي تزيد مرونة وقوّة الجسم وتوازه وتساعد علي التركيز وانتظام التنفس وتقليل التوتر وبناء العضلات وتقليل ضغط الدّم وتحسين المزاج والنّوم. وأخيراً يوصي أيضاً بالرقص فحفظ خطواته وحركاته مفيد جداً للذّاكرة وهو الأنسب لمرضى السكري لفقدان الوزن والتحكم بمستوي السكر بالدم وتقليل التوتر وتحسين مرونة الجسم فممارسة الرقص 30 دقيقة من شخص وزنه 65 كيلو يحرق 150 سعرة حرارية.

أما السباحة، فمن أفضل أنواع الرياضة لمرضى السكري لأنها تعمل على تحريك العضلات بإنقباضها وإنبساطها دون الضغط على المفاصل كما تساعد في تقليل الكوليسترول والتوتر وحرق السعرات الحرارية لذا ينصح بها لمدة عشر دقائق على الأقل ثلاث مرات أسبوعياً مع زيادة مدة التمرين تدريجياً وإخبار المنقذ بحالة الشخص الصحية قبل دخول المسبح والأهم مراقبة مستوى السكّر بالدم.

ويظل إختبار سكر الدم قبل ممارسة الرياضة بحوالى 30 دقيقة وتقريبا كل 30 دقيقة أثناء ممارسة الرياضة أساسي لتجنب المخاطر وتحديد ما إذا كان مستوى سكر الدم مستقرًاً أم يرتفع أو ينخفض وما إذا كان من الآمن مواصلة ممارسة الرياضة خاصةً في حالة تجربة نشاط جديد أو زيادة قوة التمرين أو مدته.

عليك بالتوقف عن الرياضة في حالة بلوغ سكر الدم 70 أو أقل أو الشعور بالإرتعاش أو الضعف أو التشوش مع تناول أي شيء لرفع السكر الدم مثل كوب عصير فاكهة أو مياه غازية أو خمس قطع حلوى ثم إعادة التحقق من سكر الدم بعد 15 دقيقة فإذا كان لا يزال شديد الإنخفاض، فتناول كمية أخرى وإختبره مرة أخرى بعد 15 دقيقة وكرر الأمر حتى يبلغ مستوى سكر الدم على الأقل 70% ثم تابع التمرين بمجرد عودة السكر لمعدل آمن.

عليك أيضاً التحقق من مستوي السكر بعد ممارسة الرياضة فأغلب التمارين تعتمد على إحتياطي السكر المخزون في العضلات والكبد وعندما يعيد الجسم بناء هذا المخزون فإنه يأخذ السكر من الدم. وكلما كانت التمرينات شاقة، إزدادت فترة تأثر سكر الدم بالجسم لذا فقد ينخفض مستوي السكر بالدم بعد ساعات من نهاية التمارين الرياضية.

وإذا كنت تعاني من انخفاض سكر الدم بعد ممارسة الرياضة، تناول وجبة خفيفة كالفاكهة أو المكسرات أو كوب عصير فاكهة، وعليك أيضاً إختيار الحذاء الرياضي بعناية لتحفظ على القدمين من الجروح أو الندبات وأن يكون الحذاء مناسبا ًلنوع الرياضة وإفحص قدميك قبل إرتدائه للتأكد من عدم وجود جروح أو تقرّحات وأخيراً لا تنسي الإكثار من شرب المياه قبل وأثناء وبعد ممارسة الرياضة.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام