موطنه الأصلي شمال شرق أفريقيا وجنوب غرب آسيا ويستخدم بالعديد من نظم الطب التقليدي لفوائده المتعددة وخواصه العلاجية. لا يعرفه الكثيرون وإن عرفوه فيصبح ركناً أساسياً من الروتين اليومي لمزيد من الصحة والجمال. إنه زيت المر الذي يجهل الكثيرون فوائده وإليك بعضها.

هو عصارة مجففة لونها بني محمرّ تخرج من قطع لحاء شجرة شائكة تدعي كمولوا، يعرف غالباً بزيت المر وله أكثر من 45 إسم منها المرالحجازي واليمني والعربي ويستخرج من المرّ زيت أساسي بواسطة التقطير بالبخار وله رائحة ترابية وقديماً إستخدمه الطب الصيني والطب الأيورفيدي الهندي لعلاج الأمراض.

علاج فعال لكثير من الأمراض
له إستخدامات صحية عديدة فهو يقتل البكتيريا الضارة وقد إستخدمه قدماء المصريين لتحنيط المومياوات فهو يوفر رائحة عطرية لطيفة ويحُولُ دون التآكل البطيء وقد عرف العلماء حالياً أن سبب بقاء المومياوات لآلاف السنين يعود للزيوت التي تقتل البكتيريا والميكروبات كما أن حرق المر يقلل البكتيريا بالجو بنسبة 68٪ ويقتلها ويحفز المناعة على إنتاج كرات الدم البيضاء التي تقتل البكتيريا أيضاً.

ولخواصه المضادة للميكروبات، يعالج إلتهابات الفم فيدخل بتركيبة غسول الفم ومعجون الأسنان ويعالج تقرحات الفم ويخففّ الألم بنسبة 50٪ لكن حذار من إبتلاع المر بمنتجات العناية بالفم فجرعاته العالية سامة. وبالنسبة للجلد، يساعد في شفاء القروح وإلتئام الجروح كما أن خلطه بزيت خشب الصندل يقتل الميكروبات التي تصيب جروح الجلد.

ولزيت المر تأثير إيجابي في مكافحة الألم والتورم والصداع وآلام المفاصل والظهر فبه مركبات تتفاعل مع مستقبلات الأفيون فتخبر الدماغ بعدم وجود ألم كما يمنع إنتاج المواد الكيميائية المسببة للتورم لذا ينصح بزيوت الدّهن الغنية بزيت المر والزيوت العطرية لتخفيف الألم ووضعها مباشرة علي المناطق الملتهبة.

ولا ننسي أيضاً فوائده كأحد مضادات الأكسدة القوية فيحارب الضرر التأكسدي المسبب للشيخوخة فقد أثبتت الإختبارات أن زيت المر أكثر فعالية من فيتامين E في مكافحة الجذور الحرة وحماية الكبد من التلف التأكسدي.
إستخدامات عديدة
لتجنب تهيج الجلد، من الأفضل تخفيف زيت المر بزيوت الجوجوبا أو اللوز أو بذور العنب أو جوز الهند لمنع تبخره بسرعة ويمكنك أيضاً إضافة قطرة أو اثنين من زيت المر لمحلول أو مرطب غير معطر قبل وضعه على البشرة أو مزجه بمنتجات التدليك.

بالنسبة للبالغين، إستخدمي 6-3 قطرات من الزيت العطري لكل ملعقة صغيرة (5 ملل) من زيت ناقل وهو تخفيف 4-2 ٪، وبالنسبة للأطفال، إستخدمي قطرة واحدة من الزيت العطري لكل ملعقة صغيرة (5 ملل) من الزيت الحامل وهو تخفيف 1٪ .

وفي حالة إستنشاق زيت المر، أضيفي 4-3 قطرات من زيت المر للماء الساخن وإستنشقي البخار أو رشيه في الهواء وإستنشقي البخار، يمكنك أيضاً وضع قطرات من زيت المر بمنديل أو قطعة قماش وإستنشاقها.

إرشادات هامة إتبعيها
لا ينبغي أن يؤخذ زيت المر الأساسي داخلياً دون إشراف طبي فقد يتعرض البعض للتهيج أو الحساسية عند وضعه على الجلد كما يجب إجراء اختبار حساسية قبل استخدام أي زيت أساسي جديد وعدم وضع الزيت بكامل قوته على الجلد دون تخفيفه أو استخدامه بكميات زائدة كما يجب على الحوامل والأطفال إستشارة الطبيب قبل استخدام الزيوت الأساسية مع تجنب وضع الزيت بالمناطق الحساسة كالعين والأذن وأخيراً غسل اليدين بالماء والصابون بعد التعامل مع الزيوت الأساسية لتجنب الحساسية

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام