أحد أهم المعادن التي يحتاجها الجسم فهو أساسي لتنقية الدم وتكوين خلاياه كما يساعد في تقليل الدهون فيما يؤدي نقصه للإصابة بفقر الدم، إنه الحديد الذي لا غني عنه لجسم سليم وصحي وجولة بأشهر الأطعمة الغنية بالحديد ومصادره الحيوانية والنباتية.

الكبدة أفضل مصادر الحديد والمعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية فشريحة الكبد البقري بها 5 ملل حديد لكن حذار من الإفراط لمرضي القلب لأنه مصدر عالي بالكوليسترول لغناه بفيتامين أ كما تنصح الحامل بالإنتباه لكميات الكبدة لأن إرتفاع فيتامين أ قد يؤدي لعيوب خلقية للجنين. واللحوم الحمراء مصدر بديل للحديد فكل ثلاث شرائح لحم أحمؤ بها 2 إلي 3 ملل حديد وكذلك المأكولات البحرية وأهمها المحار ثم باقي الرخويات من الحبار وبلح البحر والسلمون والتونة وبها 3 إلي 5 ملل حديد بالإضافة للزنك.

أما صفار البيض، فمن المصادر الحيوانية الغنية بالحديد فكل نصف كوب صفار البيض به 3 ملل حديد عالي الإمتصاص ليصبح الخيار الأمثل لمن يعتمدون دايت نباتي غير متشدد وبإمكانهم تناول بعض المصادر الحيوانية كالبيض. وتأتي البقوليات كأغني مصادر الحديد غير النباتي ويعتمد عليها النباتيون وأشهرها الفاصولياء فكل كوب منها يمدك بنحو 3 إلى 7 ملل حديد، وكوب فول الصويا به أكثر من 4 ملل حديد مع غناه بالبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن كالنحاس والمنغنيز،

ومن البقوليات أيضا الحمص فكل كوب يمدك بما يقارب 5 ملل من الحديد مع غناه بالبروتينات وهو الأفضل للنباتيين وأخيراً العدس ويعرف بلحم الفقراء وهو البديل اللحوم فكوب عدس مطبوخ يمدك بأكثر من 6 ملل حديد مع غناه بالألياف الغذائية التي تساعد علي خفض الكوليسترول والسكر في الدم.

وأخيراً، تأتي الخضروات ذات الأوراق الخضراء وعلي رأسها السبانخ المطبوخة وهي الأغني بالحديد فكوب سبانخ مطبوخة يمدك بما يقارب 6 ملل من الحديد بالإضافة للبروتين والألياف والكالسيوم والعديد من الفيتامينات.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام